اجمل دعاء الى الله

خلق الله عز وجل الانسان بقدرته، وانه يعيش في كون الله وملكوته، والانسان لا يقدر على فعل أي شيء فيكون الله إلا بإرادة الله عز وجل، ويرغب الانسان في التقرب إلى الله، وخاصة لو كان يتعرض لمشاكل وهموم، فهو يلجأ لله عز وجل، لان الله قادر على ان يحل مشاكل الجميع، فلا يوجد افضل من الدعاء، فالدعاء هو العبادة، فالله لا يرد عبدا قط رفع يديه يدعوه.

فضل الدعاء

حيث ان الله عز وجل والنبي صل الله عليه وسلم فضل الدعاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، قال الله تعالي ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ “.

فالله عز وجل اقرب للإنسان من أي مخلوق في الكون، وان الله قريب للعبد أثناء الدعاء، فيجيب الدعاء، فالدعاء افضل العبادة التي ممكن ان يقوم الانسان بها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلّا أعطاه بها إحدى ثلاث: إمّا أن يعجل له دعوته، وإمّا أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها . قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر)

عن عبادة بن الصامت – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها , أو صرف عنه من السوء مثلها , ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ” , فقال رجل من القوم: إذا نكثر , قال: ” الله أكثر (1) “

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” أفضل العبادة الدعاء “

افضل ادعية عن النبي صل الله عليه وسلم

ـ “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم” .

اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

ـ رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

ـ اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

ـ اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أُرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا يعني فتنة الدجال، وأعوذ بك من عذاب القبر.

اجمل دعاء الى الله

ـ اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي أنا وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واهدني للصراط المستقيم، وارحمني يا ارحم الراحمين.

ـ اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام، اسألك باسمك الاعظم  الذي اذا دعيت به اجبت، واذا استرحمت به رحمت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى درجاتك العلى سابقين.

ـ اللهم اني اسألك مسألة الفقير البائس، وادعوك دعاء الذليل ، ان لا تجعلني بدعائك  رب شقيا، وكن رؤفا بي، رحيما يا اكرم المعطين يا رب العالمين.

ـ يا الهي  لا هادي لمن اضللت ولا معطي لمن منعت ولا مانع لمن اعطيت ولا باسط لما قبضت ولا مضل لما هديت ولا مؤخر لما قدمت ولا مقدم لما اخرت.

ـ اللهم اعصمني من فتن  الدنيا ووفقني لما ترضى وتحب وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة وكن عونا لي ومعينا وحافظا ونصيرا، ولا تضلني بعد أن هديتني، آمين يا رب العالمين.

ـ اللهم انت الجواد فلا تبخل وانت الحليم فلا تعجل وانت المنيع فلا ترام وانت العزيز فلا تذل وانت على كل شيء قدير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *