كيف اعرف إني مسجل في الموارد البشرية

يعاني الكثير من الشباب من إنهائهم فترات تعليمهم بدون إيجاد وظائف مناسبة لهم، وذلك نظرًا لعدم استطاعتهم الوصول للمناصب بالشركات والقطاعات الخاصة، ولذلك حاولت المملكة جاهدة القيام بتلك الخطوة الهامة وهي توظيف هؤلاء الشباب وتوفير لهم جو مناسب لتنمية مهارتهم وقدراتهم العلمية.

ولذلك تم توثيق وعمل صندوق تنمية الموارد البشرية لتوفير كوادر وعمالة وطنية بالقطاع الخاص، كما أن ذلك الصندوق يكفل طرق تنمية المهارات للشباب الراغب في الالتحاق بالعمل من الجنسين، وهو ما يعني القضاء بشكل كبير على أشكال البطالة المتمثلة في الشباب الذين أنهوا دراستهم ولم يلتحقوا بأي فرص بعد.

ما هو صندوق تنمية الموارد البشرية

تم إنشاء ذلك الصندوق من خلال دعم الشركات له، حتى يتم تشجيع الشباب للالتحاق والعمل بالقطاع الخاص لتنشيط العملية الاقتصادية بالمملكة، ويعتبر صندوق التنمية البشرية من الهيئات الحكومية التي تختص بتوظيف المواطنين وتقديم لهم الكثير من برامج التدريب المهنية، ولكنه تابع لوزارة العمل .

لا يقتصر هدف ذلك الصندوق على الشباب الخريجين فقط، بل يقوم برعاية الكثير من الحقوق الخاصة بالمرأة المتزوجة، حيث يقوم الصندوق بمساعدتها وتشجعيها على الخروج للعمل، بالإضافة إلى تقديمه العديد من برامج الدعم المادي الذي يحتاجه الكثير من المواطنين.

أهداف صندوق تنمية الموارد البشرية

يعتبر صندوق تنمية الموارد البشرية أحد البرامج الهامة التي تم توثيقها من قبل المملكة لتوفير فرص عمل مناسبة للشباب بالقطاع الخاص، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص لمعرفة ما يحتاجه من كوادر ومتطلبات علمية، لتوفير تلك العمالة من المواطنين بسهولة، مما سيعمل على تطور الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمملكة بشكل كبير، وسنقوم بتوضيح مهام ذلك الصندوق وكيف يمكن أن يعرف المواطن هل قام بالتسجيل فيه أم لا.

وتتمثل أهداف صندوق التنمية البشرية في بعض النقاط وهي :
– يقدم الصندوق برامج تدريبية تزيد من مهارات وقدرة المواطن على الالتحاق بالوظائف الشاغرة والمطلوبة بالقطاع الخاص.
– يقوم الصندوق بدفع حوالي 30% من دخل الشباب الذي تم تأهيلهم وتوظيفهم بالقطاع الخاص بعد انضمامهم وتسجيلهم بصندوق تنمية الموارد البشرية.

– يعمل الصندوق على وضع خطط مدروسة من أجل توظيف أكبر قدر ممكن من الشباب والمواطنين بعد تدريبهم بشكل كامل.
– يساعد الصندوق الكثير من المنشآت والشركات بالقطاع الخاص من خلال منحهم قروض للتوسع، حتى يستطيعوا أن يضموا ويقبلوا العمالة المقدمة إليهم من قبل الصندوق.

برامج صندوق تنمية الموارد البشرية  

يضم صندوق تنمية الموارد البشرية مجموعة كبيرة من البرامج المتقدمة التي تعمل على تأهيل الشباب خلال فترة وجيزة وتتمثل تلك البرامج في الآتي :

– برنامج حافز وبرنامج دعم نقل المرأة الذي يهدف في تمكين المرأة السعودية من الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص، بحيث يتولى أمر نقلها من وإلى العمل.

– برنامج تمهير ومجموعة من البرامج الإرشادية والتي تنقسم إلى برامج ذاتية وجماعية وفردية ومهنية ومباشرة ولطلاب المدارس.
– برنامج ماهر وبرنامج طاقات وبرنامج حوافز الاستقرار الوظيفي وبرنامج ما قبل التوظيف وبرنامج التدريب وبرنامج على رأي العمل.

– مجموعة من برامج التدريب وهي برنامج التدريب الصحي والتدريب الصيفي والتدريب التعاوني.

– مجموعة من برامج الدعم وهي برنامج دعم أجر أيام غسيل الكلى وبرنامج هدف لدعم التوظيف الموسمي وبرنامج عمل المرأة السعودية في المنزل وبرنامج عمل المرأة في المصانع.

كيف أعرف أني مسجل في الموارد البشرية

للتحقق من كون المواطن السعودي ملتحق ومسجل بصندوق الموارد البشرية أم لا، لا يحتاج ذلك إلى الذهاب لمكتب أو جهة حكومية، فيمكن التحقق من ذلك ألكترونيًا من خلال عمل بعض الخطوات وهي :

– البحث عن صفحة صندوق الموارد البشرية على جوجل، ثم سيظهر بعد ذلك صفحة تحتوي على خانة مطلوب فيها كتابة رقم الهوية (رقم البطاقة الشخصية)، وبمجرد وضع الرقم والضغط على كلمة تحقق ستظهر النتيجة.

– ففي حالة ظهور جدول باسم المواطن ومذكور بجانبه رقم عضويته فهو بذلك مسجل في صندوق الموارد البشرية.
– لكن في حالة عدم تسجيله بالصندوق، سيتم ظهور عبارة باللون الأحمر تفيد بأن ذلك الرقم غير موجود ومقيد بصندوق الموارد البشرية.

– وفي حالة التأكد من عدم الانضمام في الصندوق يمكن التسجيل من خلال الموقع الرسمي للصندوق، حيث تحتوي البوابة على صفحة خاصة للتسجيل من خلال ملء استمارة التسجيل وتقديمها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *