كيف اعرف مقاس الكفرات

كتابة: محمد يوسف آخر تحديث: 10 مارس 2019 , 10:39

العمر الافتراضي للكفرات هو ما يجبر الكثير من السائقين على تغيير الكفرات في مواعيد دورية محدود بالاضافة الى حرق الكفرات على الطريق ، و مع كثرة انتشار انواع الكفرات المختلفة في الاسواق عليك التأكد من النوع لمناسب لسيارتك و كذلك عليك التعرف على مقاس الكفرات ، و عليك ان تراعي بان المقاس الذي يأتي مع السيارة بشكل افتراضي هو الانسب في كل الاحوال للسيارة ولا تحاول ان تقوم بتغيره .

اماكن التعرف على مقاسات الكفرات

اذا كنت تمتلك سيارة فهناك ثلاثة مواضع يمكنك من خلالها التعرف على مقاسات الكفرات ، الموضع الاول هو كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة ستجد بداخله صفحة مخصصة للاطارات و الكاوتش و تتحدث عن الانواع و كذلك المقاسات ، الموضع الثاني يكون على الكفر نفسه فجميع الكفرات عليها المقاسات دائما و لكنها تكون في صورة رموز و غير مفهومة للكثيرين .

الموضع الثالث هو الاسهل و الابسط في التعرف على مقاس الكفرات و الذي يأتي في داخلية الابواب ، من داخلية الباب الذي في جهة السائق و في هذا المكان يوجد لاصق مكتوب عليه المواصفات منها ما هو باللغة العربية و منها ما هو باللغة الانجليزية .

كيف اعرف مقاس الكفرات

مقاس الكفرات من داخلية باب السائق

عندما تقوم بفتح باب السائق ستجد شريط لاصق يحمل بعض المعلومات و اذا كان يدعم اللغة العربية فانه سيحمل عبارة ” معلومات عن الاطارات و التحميل ” و الذي يوجد به مواصفات ضغط الاطارات و هي باردة للاطارات الاساسية و الاطار الاحتياطي و بجانبه ستجد معلومات حول ” حجم الكفر الاطلي ” و الذي يحمل حجم الكفرات الاساسي في السيارة و كذلك حجم الاطار الاحتياطي .

مقاس الكفرات من علامات الكفرات

ستجد على الكفرات بعض الرموز المطبوعة و التي تأتي في الاربع كفرات الاساسية للسيارة و كذلك الكفر الاحتياطي ، هذه العلامات تكون مطابقة للعلامات التي تم كتابتها في داخلية الابواب و يمكنك من خلالها التعرف على مقاس الكفرات و سنوضح لك ذلك من خلال المثال التالي :

265/70R17

– الرقم الاول من الجهة اليسرى و هو ” 265 ” فهو يدل على عرض الكفر من الجهة العلوية له و هو يعني ان عرض الكفر 265 ملم .
– الرقم الثاني بعد علامة / هو ” 70 ” هو ارتفاع الكفر من الجانب و هو يعني ان ارتفاع هذا الكفر هو 70 % على عرض الكفر .
– الرقم الثالث و الذي يأتي مع حرف ” R17 ”  فهو ما يدل على مقاس الكفر او حجم الفتحة الداخلية للكفر و هو ما يعني ان مقاس الكفر 17 انش .

تحمل الكفر لدرجات الحرارة

ستجد مطبوع على الكفرات درجة تحمله للحرارة حيث تأتي درجات تحمل الكفرات للحرارة على ثلاث مستويات A و هو اعلى مستوى في تحمل الحرارة و الذي ينصح باستخدامه في منطقة الخليج و مستوى B و هو المتوسط في تحمل الحرارة بينما المستوى الادنى فهو C و هذا النوع يعتبر ضعيف جدا في تحمل الحرارة .

على الكفر ستجد جملة بعنوان ” Temperature ” و بجانبها احد الثلاثة احرف ” A , B C ” .

السرعة القصوى للكفرات

على الرغم من ان مواصفات السيارة تأتي محددة للسرع القصوى الا انك ستتمكن من خلال الرموز على الكفر من تحديد السرعة القصوى التي تتحملها هذه الكفرات و تأتي هذه الرموز في صورة حروف و التي تأتي وفقل للجدول التالي :

– اذا كان على الكفر حرف Y فهذا يعني ان السرعة القصوى للسيارة تزيد عن 300 كم / الساعة .
– اذا كان على الكفر حرف W فهذا يعني ان السرعة القصوى للسيارة هي 270 كم / الساعة .
– اذا كان على الكفر حرف V فهذا يعني ان السرعة القصوى للسيارة هي 240 كم / الساعة .
– اذا كان على الكفر حرف H فهذا يعني ان السرعة القصوى للسيارة هي 210 كم / الساعة .
– اذا كان على الكفر حرف T فهذا يعني ان السرعة القصوى للسيارة هي 190 كم / الساعة .

معدل تآكل الكفر

ستجد على الكفر مطبوع جملة باسم Treadwear و هو ما يعني معدل تاكل الكفر عند الاستخدام ، و غالبا ما تأتي الارقام بجانب هذه الاسم على النحو التالي ” 100 ، 200 ، 300 ، 400 ” و كلما زاد هذا الرقم كلما كان العمر الافتراضي للكفر اعلى .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق