اشكال هندسية اسلامية

الزخرفة الإسلامية ، و التي تميل إلى تجنب استخدام الصور المجسمة ، و يتم الاعتماد فيها على الاستخدام المتكرر للأنماط الهندسية التي تطورت على مر القرون.

التصاميم الهندسية

– هندسية التصاميم في الفن الإسلامي غالبا ما تبنى على مجموعات من المربعات و الدوائر المتكررة ، التي يمكن أن تتداخل معا ، كما يمكن ان تشمل الأرابيسك (التي غالبا ما تكون مجتمعة)، لتشكيل أنماط معقدة بما في ذلك مجموعة واسعة من tessellations . قد تشكل هذه الزخرفة بأكملها ، قد تشكل إطارا للزهور أو الخطوط المزينة ، أو قد تتراجع في الخلفية حول زخارف أخرى.

– تطورت تعقيدات وتنوع الأنماط المستخدمة من النجوم البسيطة والمعينات في القرن التاسع ، من خلال مجموعة متنوعة من الأنماط من 6 إلى 13 نقطة بحلول القرن الثالث عشر ، وأخيرًا ضمت أيضًا 14 و 16 نقطة في القرن السادس عشر.

– تحدث أنماط هندسية في مجموعة متنوعة من الأشكال في الفن الإسلامي و العمارة بما في ذلك الكليم و السجاد ، و شملت ايضا اشكال السيراميك و الجلود و الزجاج الملون ، و المشغولات الخشبية ، و المعدنية.

الزخرفة الإسلامية

– يتجنب الفن الإسلامي في الغالب صورًا مجازية لتجنب الوقوع في مظاهر العبادة ، و تسبب هذا التوحيد في الثقافة الإسلامية الفنانين لاستكشاف الفن غير الديني ، و خلق تحول جمالي عام نحو الديكور القائم على الرياضيات.

– الأنماط الهندسية الإسلامية المستمدة من التصاميم أبسط المستخدمة في الثقافات السابقة: اليونانية ، الرومانية ، و الساسانية ، وهي واحدة من ثلاثة أشكال من الزخارف الإسلامية ، والبعض الآخر هو الأرابيسك القائم على التقويس والنباتات المتفرعة ، والخط الإسلامي . وكثيرا ما تستخدم كل ثلاثة معا ، كما ان التصاميم الهندسية والأرابيسك هي أشكال من أنماط الحشود الإسلامية .

– العديد من التصاميم الإسلامية مبنية على المربعات و الدوائر ، و عادة ما تتكرر ، بطريقة متداخلة و متشابكة لتشكيل أنماط معقدة ، و تشمل شكل متكرر هو النجمة ذات الثمانية اطراف ، و التي غالبا ما تُرى في أعمال البلاط الإسلامية ؛ و هي مصنوعة من مربعين ، يدور أحدهما بمقدار 45 درجة فيما يتعلق بالأخرى ، و الشكل الأساسي الرابع هو مضلع ، بما في ذلك خماسية و مثمنة ، و يمكن الجمع بين كل هذه العناصر و إعادة صياغتها لتشكيل أنماط معقدة مع مجموعة متنوعة من التماثلات بما في ذلك الانعكاسات و الدوران.

– ترمز الدائرة المستخدمة في الفنون الاسلامية إلى الوحدة والتنوع في الطبيعة ، ويتم رسم العديد من الأنماط الإسلامية بداية بدائرة ، على سبيل المثال ، ترتكز زخرفة المسجد الذي يعود إلى القرن الخامس عشر في يزد ، و تكون مقسمة إلى ستة دوائر مرسومة حوله ، وكلها تمس في وسطها وكل منها يلامس المركز لتشكيل مسدس منتظم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *