استراتيجية الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة هي عبارة عن لعبة تتكون من مربعات بيضاء وسواء اللون تعمل على تشغيل العقل والذهن والتفكير العميق الذي يتيح للشخص أن يكمل كل هذه المربعات من خلال حل بعض الجمل ولهذا سوف نشرح لكم استراتيجية الكلمات المتقاطعة.

استراتيجية الكلمات المتقاطعة

– الهدف من لعبة الكلمات المتقاطعة هو ملء المربعات البيضاء عن طريق وضع  الكلمات أو العبارات، عن طريق حل الجمل والألغاز التي تكتب في أسفل الكلمات المتقاطعة و التي تؤدي إلى إجابات على نفس عدد المربعات الفارغة في اللعبة.

– أما المربعات السوداء فهي تكون مربعات فارغة لا يسمح للكتابة فيها وتستخدم لفصل الكلمات أو العبارات.

– تنقسم اللعبة إلى صفين عمودي وصفي ويوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يكتب أمام كل رقم اللغز المراد حله أو ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات.

– تحتوي المجلات والجرائد والإنترنت على العديد من الكلمات المتقاطعة المتنوعة  والمختلفة من هذه اللعبة، كما تتميز هذه اللعبة أنها تتدرج ما بين السهل والصعب.

– وكل مجلة أو موقع يحتوي على الكلمات المتقاطعة نجده لتبع أسلوب يختلف عن الأخرين، تبعًا لأسلوب اللغة المستعملة والبلد، وتقوم المجلات والصحف بوضع هذه اللعبة لتسلية القارئ وتنشيط ذهنه.

تاريخ لعبة الكلمات المتقاطعة

– أول مرة ظهرت فيها أول لعبة للكلمات المتقاطعة كان ذلك في صحيفة نيويورك ورلد الأمريكية وذلك  كان بالتحديد في يوم 21 ديسمبر عام 1913.

– منذ ذلك الوقت وقد وأصبحت من الألعاب الرائعة في الولايات المتحدة، وبعد ذلك انتقلت هذه اللعبة إلى بقية دول العالم، وقد ترجمت هذه اللعبة إلى مختلف اللغات.

 – أول من أدخل هذه اللعبة إلى الصحافة كان آرثر وين.

وصف لعبة الكلمات المتقاطعة

لعبة الكلمات المتقاطعة هي أحد العاب الذكاء الشهيرة وهي عبارة عن لعبة يتم فيها تجميع الكلمات في صفوف أفقية و في صفوف  رأسية وتكون هذه الكلمات على شكل خطوط مائلة تسمي المقصات أو الكلمات المتقاطعة.

– يوجد في هذه اللعبة العديد من الاصدارات كما يوجد منها العديد من الكلمات المتقاطعة بعدة لغات مثل: الكلمات المتقاطعة بالعربي, لعبة الكلمات المتقاطعة بالإنجليزي وهي من أفضل الألعاب التي يمكن للشخص من خلاله تعليم اللغة الانجليزية بشكل ترفيهي بجانب تحسين المستوى الفكري وبشكل محبب وشيق.

– يمكنك في لعب هذه اللعبة أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الكلمات وبعد ذلك يتم تحديث هذه الكلمات كل فترة من أجل بهدف الحصول على التغيير والاستمرار اللعبة.

أهمية لعب لعبة الكلمات المتقاطعة

هناك العديد من الفوائد وراء لعب الكلمات المتقاطعة وهي كالتالي:

-هذه اللعبة من الألعاب التي تعمل على شغل أوقات الفراغ، لهذا نجد أن من أكثر الفئات التي تحب لعب هذه الكلمات هم كبار السن الذين يلجؤون إليها لشغل أوقات فراغهم.

– لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن لعبة الكلمات المتقاطعة من أكثر الألعاب التي تعمل على تنبيه العقل وتقلل من العديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

– لقد وجد العديد من الخبراء في جامعة أكستر في لندن أن لعبة الكلمات المتقاطعة هي من ألعاب الألغاز التي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين التفكير وزيادة قدرة التركيز.

– قام العديد من الخبراء بعمل بعض التجارب على أكثر من 17 ألف شخص خضعوا إلى هذه الدراسة وقد وجدوا أن هناك علاقة كبيرة تجمع ما بين لعب الكلمات المتقاطعة وبين سرعة ودقة الأداء في بعض المهام المعرفية وزيادة قدرة التركيز وزيادة القدرة على التنبه وتحسين الذاكرة.

– لهذا ينصح العديد من الخبراء والأطباء النفسيين بلعب مثل هذه الألعاب في أوقات الفراغ لما لها من فوائد في تحسين أداء الذاكرة بشكل أفضل وتحسين المهارات العقلية.

– من المميزات أيضًا التي تتميز بها هذه اللعبة أنها من السهل توفرها وخاصة أنها موجودة الآن على شبكات الإنترنت ويوجد منها الملايين من الأدوار المختلفة، لهذا فهي لا تنتهي ولن تنفذ.

– هذه اللعبة من الألعاب الغير مكلفة من الناحية الاقتصادية وخاصة أنها متوفرة بسهولة في كل من الصحف والمجلات والإنترنت وهي من الألعاب المجانية، فهي لا تتاج إلا إلى قلم رصاص فقط وممحاة وعلى الإنترنت لا تحتاج إلى أي أدوات.

– من المميزات التي تتميز بها لعبة الكلمات المتقاطعة أيضًا أنه يمكن المشاركة في إعداد هذه اللعبة، فهو قد يطلب من الكمبيوتر إعداد اللعبة وفق المجال الذي يحبه سواء كان مجال الرياضة أو الفن أو الطبخ أو غير ذلك من المجالات التي يفضلها الشخص ويفضل اللعب فيها.

– كذلك يستطيع الشخص أن يلعب هذه اللعبة بأكثر من طريقة وأكثر من شكل ويمكنهم التحكم في ذلك في حالة اختيار اللعبة حسب رغبتهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *