انواع نظارات الحماية من اشعة الكمبيوتر و فوائدها

- -

جمعية الرؤية الجيدة الالمانية اوصت لموظفي العمل المكتبي باستخدام نظارات مخصصة للعمل اما الكمبيوتر، وذلك لوقاية انفسهم من الاصابة بمتلازمة العين المكتبية، والتي يكون اعراضها بعدم وضوح الرؤية والشعور بحرقة واجهاد العين، حيث انها اكدت ان النظارات المخصصة للعمل امام الكمبيوتر تعد الوسيلة المثلى لهم، كما انها اوضحت فائدتها.

التأثير الضار للكمبيوتر على صحة العين

الكثيرون الان يقضون معظم اوقاتهم وراء شاشة الكمبيوتر، فيكون لذلك اعراض على العين مثل حرق او احمرار وجفاف وكذلك تمزيق مألوفة للجميع.

كما انه يكون هناك شعور بان هناك شيء يدخل تحت الجفن، وهناك اعراض شبيهة تسمى متلازمة البصرية الكمبيوتر، حيث انها تحدث في سبعون في المئة من الاشخاص الذي يكون عملهم على الكمبيوتر لأكثر من ثلاث ساعات يوميا.

ونجد ان اسباب هذه المشكلة تكمن في بعض سمات تصور الشاشة، وهذا يكون على النقيض من الكتب، حيث ان فيها الصور والنصوص واضحة.

اما الشاشة مضيئة تتألف من عدد وافر من بكسل، فيكون السطوع اكبر في الوسط من الحواف، مما يؤدي لتعب العين السريع.

وذلك لان الجهاز يصدر مجموعة متنوعة من الضوء مما يجعله سبب في  التأثير السلبي على صحة العين.

حيث في كثير من الاحيان فان الرؤية  تتأثر لمن قبل البرمجيات التي تكون فيها الجودة رديئة، وكذلك الخط الفاشل واختيار اللون، في البرامج التي يمكن استخدامها فهي تنعكس على الرؤية.

كما انه يعمل على الاضطرابات البصرية، ومن مظاهر هذه الاضطرابات تمزق، حرق، تأثير الرمل في العين، رهاب الضوء، جفاف في القرنية، وكذلك العمى الليلي.

استخدام نظارات الكمبيوتر

كان ومنذ اكثر من عشر سنوات كانت هناك شاشات لاصقة للكمبيوتر تقوم بحماية اعيننا من الاشعة الضارة، وذلك لاحتوائها على مستقبلات حساسة للضوء، وكذلك حساسة للغاية لإدراك الضوء، ولكن الان وبصورة محسنة وهي الاكثر حداثة تم تنفيذ نظارات خاصة للعمل على الكمبيوتر.

وذلك لان شاشات الكمبيوتر تشع طيف الضوء بأكمله من الاشعة و البنفسجية الى الحمراء، الذي يسبب في اعطاء حمولة على العين وذلك من خلال الاشعة الزرقاء الموجة القصيرة والاشعة البنفسجية، والتي تؤثر علي العين ويقظة العين مع الاستخدامات الطويلة للكمبيوتر،.

فائدة نظارات الكمبيوتر

نظارات الكمبيوتر تستخدم لصحة العين، حيث انها لا تمر بالأشعة فوق البنفسجية، والبنفسجية والازرق، والتي يكون لها تأثير سلبي عل العين، وهذا الاشعاع سواء ازرق او بنفسجي تأتي من كل شاشة، حيث لها فوائد كالاتي:

ـ حيث انها لا تحمي العينين من التأثر الكهرومغناطيسي للكمبيوتر فقط، ولكنها كذلك تعمل على تمرير الاشعة المنبعثة من الطيف اللوني وبشكل تلقائي، ويكون ذلك بسبب ان العدسات بها يكون لها طلاء خاص وهو عبارة عن فلاتر غير ملحوظة.

ـ  انها تعمل على امتصاص الاشعة فوق البنفسجية الخطرة، وكذلك تساعد في حماية شبكية العين وعدسة العين وذلك منن خطر الاشعة الفوق بنفسجية.

ـ انها تعمل على تقليل سطوع الشاشة والتأثير على وهج العين.

ـ انها تعمل على تعزيز مرور الجزء الاحمر البرتقالي من الطيف مواتية للعين، والتي يكون عملها سلبا على الوسائط البصرية.

ـ انها تعمل على ضمان تباين الصورة المعنية.

ـ انها تساعد في زيادة وضوح ادراك اللون.

ـ انها تعمل على تقليل اجهاد العين وكذلك النعاس كما انها تعمل على زيادة الفاعلية بنسبة ثلاثون في المئة.

ـ انها تعمل على الحد من الضغط على العينين وخاصة مع العمل لفترات طويلة، كما انها تزيل انعكاسات الشاشة والوهج، وكذلك العيون المتعبة ككل.

ـ انها تساعد على تقليل مخاطر اصابة العين ببعض الامراض، كالاستجماتيزم، وقصر النظر.

ـ كما انها تعمل على تحسين الحالة العاطفية للشخص ويرجع ذلك لاختفاء التهيج وكذلك الصداع.

ـ انها تعمل على استقرار الدورة الدموية، والتي تعمل على تحسن امدادات الدم للأجهزة الرؤية.

ـ انها تساعد وبشكل عام على العمل وبانتظام على الكمبيوتر فيزيد من قدرة الشخص للعمل على الكمبيوتر.

انواع نظارات  الحماية من اشعة الكمبيوتر

عدسات احادية البؤرة

وهي تكون نظارات كمبيوتر بدون ديوبتر،  وذلك مع مساحة بصرية واسعة، الذي يجعل معه مراقبة ما يمكن ان يحدث على شاشة الكمبيوتر بحرية، وهي تكون مناسبة لجميع الاشخاص الذين يكون لديهم رؤية طبيعية.

عدسات ثنائية البؤرة

وهي نظارات كمبيوتر مع ديوبتر، وهي تكون مقسمة لجزأين، يكون هناك جزء علوي من العدسة ويهو يكون مناسب لتركيز الشاشة، والقسم الثاني يكون القاع ويكون لمشاهدة المواضيع من مسافات قريبة، على العدسة ذاتها، تكون الحدود مرئية ويكون فيه فصل بين الخيارات، ولكن من عيوبها انه عند النظر لأشياء بعيدة فهي تبدو غامضة.

عدسات متعددة البؤر

وهي نظارات مع ديوبتر ويكون ليس لديهم حدود واضحة، لفصل الخيارات، كما انها تكون ظاهريا شبيه بالعدسات احادية البؤرة.

اما من الناحية الواقعية يكون لديها ثلاث مناطق بصرية، فيكون الجزء العلوي منها لمشاهدة الاشياء البعيدة، وتكون المنطقة الوسطى، للعمل مع الكمبيوتر، اما المنطقة السفلية تكون للقراءة، وكذلك مشاهدة الموضوعات ذات الصلة، حيث ان العدسات التقدمية هي اكثر راحة للعمل معها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *