طريقة عمل النسيج بالنول خطوه بخطوه

- -

فن النسيج هو واحد من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان واستخدمها لصناعة الملابس والأغطية ، وقد تم اتخاذ فروع الاشجار شكلاً بدائيًا للنول ، وبعد ذلك أخذت تتطور صناعة النسيج شيئًا فشيئًا حتى أصبحت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة ، وقد تنوعت الخامات المستعملة بالنسيج من الخيوط القطنية وخيط الكتان وخيوط الصوف والحرير وغيرها .

ما هي خطوط النول 

هي تلك الخطوط الثابتة التي يطلق عليها اسم ” خيوط السداء ” وهي الخيوط الأساسية التي يبنى عليها نسج النول ، وهناك عدة أنواع للنول اليدوي حيث يوجد النول البسيط ( النسيج البسيط ) ، والنول البسيط ذو النسيج المتصل ، والنول الخشبي ذو النسيج المتصل من الجانبين والقاعدة ، والنول الخشبي المستدير ، والنول البسيط المستدير ، والنول ذو الاطار الخشبي .

كيفية استخدام النول وعمل النسيج

– يتم اعداد قطعة مستديرة من الخشب يبلغ قطرها حوالي 8 سم ، ثم تثبت عليها مجموعة من المسامير الصغيرة – والتي يفضل أن تكون ذات رؤوس صغيرة – على سطح محيط القطعة ويجب أن تكون على ابعاد متساوية حوالي 1.5 سم .

– بعد ذلك يتم تثبيت مسمار في مركز الدائرة تمامًا ، وبعد الانتهاء يتم استخدام خيوط صوف أو كتان أو غير ذلك ، حيث يتم تثبيتها بمسار الدائرة ثم لفه حول المسمار رقم (1) بعد ذلك يتم لف الخيط حول المركز ، وبعد ذلك حول المسمار ثم (2) ثم إلى المركز وهكذا ..

– تستمر العملية السابقة حتى يتم الانتهاء من عمل خطوط الدائرة ، وبعد ذلك يتم ربط نهاية الخيط حول الخيوط المجمعة بمركز الدائرة .

– بعد ذلك يتم استخدام نفس خيط السداء أو لون آخر ، حيث يتم لضمه بالابرة ثم نسجه من حول مركز الدائرة بطريقة النسيج البسيط دائريًا حوالي خمسة اسطر أو أكثر وذلك حسب الرغبة ، ومن الممكن أن يتم استعمال أكثر من لون .

– وفي النهاية يتم سحب طرف الخيط من حول المسامير بعناية للحصول على زهرة من الصوف أو شكل مستدير مفرغ ، ومن الممكن استعمال تلك الطريق للتزيين أو بالفساتين أو لعمل حزام بزهور مختلفة متشابكة .

مصادر النسيج

يوجد مصدرين أساسيين يتم الاعتماد عليهما للحصول على النسيج وهما :

الألياف الطبيعية

تعد النباتات الطبيعية هي المصدر الأساسي والرئيسي للنسيج ، وقد اعتمد عليه الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج ، ويعتبر القطن هو النبات الأكثر استخدامًا في صناعة النسيج ؛ وذلك نظرًا لأن الألياف الخاصة به تقوم بانتاج أنسجة ذات كفاءة عالية ، ويتم استخدامها في صناعة الملابس وغيرها من المنسوجات المختلفة .

ويتم استخدام الكتان أيضًا في صناعة النسيج ، وهو أكثر متانة من القطن ويمتاز بقدرته على الحفاظ على تصميمه لفترة زمينة كبيرة ، وهناك الكثير من الألياف الطبيعية الأخرى التي يتم استخدامها في العديد من المنسوجات المعروفة .

الألياف الصناعية

وهي معروفة أيضًا باسم ” الألياف التركيبية ” وهي عبارة عن مجموعة من الألياف التي تُصنّع باستخدام خليط من المكونات الطبيعية مثل : عجينة الخشب ، وبقايا القطن ، وغيرها من المواد الكيميائية المختلفة ، ومن أبرز أنواعها : البوليستر ، والأكريليك ، والنايلون وغيرها .

وتتميز تلك الألياف بأنه يسهل استقبالها لألوان الأصباغ المختلفة ، كما أن كل نوع من أنواع هذه الألياف له مميزاته الخاصة التي ينفرد بها ، وهي تستخدم في صناعة منسوجات المفروشات والجوارب والأثاث .

معلومات عن صناعة النسيج 

– قام الانسان باستخدام الحرير والقطن منذ 5000 قبل الميلاد ، وقد توفرت بكثرة في مصر والصين والهند ، ويعود الفضل في صنع الأنوال القديمة المزودة ببدلات تحرك بالقدم للعصر الإسلامي ، حيث تم صناعتها ونشرها إلى العديد من المناطق المختلفة في آسيا وأفريقيا وأوروبا .

– حدث تطور كبير في صناعة النسيج بالقرن الرابع عشر وذلك نظرًا لظهور الصبغات وتطور الخياطة ، وشهدت تلك الفترة نشأة بيوت الأزياء وظهور صيحات الموضة وأخذت طابعًا عالميًا ، كما نشأت فجوة كبيرة بين كل من ملابس الطبقة الغنية والأثرياء وملابس الطبقة المتوسطة والفقراء .

– شهد النسيج في عام 1785م تطورًا على يد الإنجليزي إدموند كارترايت ، حيث قام بتطوير نول يعمل بالبخار لكي يساعده على نسج القطن ، وهذا الأمر أدى لاحقًا إلى اختراعه لأكثر أنواع الأنوال كفاءة .

– صار هناك تطور ملحوظ بصناعة النسيج بعد أن تم اختراع آلة البخار ، حيث تغيرت وسائل انتاج صناعة النسيج وتشغيله ، وحدث اتساع برقعة الثورة الصناعية في أوروبا ، حيث كانت تقوم بإنتاج مصنوعات النسيج بألوان مختلفة وأشكال متعددة .

– تعرف الإنسان في منتصف القرن العشرين على النسيج الصناعي الذي يعتمد على المواد الكيميائية ، مما أدى إلى حدوث تنوع في صناعة النسيج واستطاع الإنسان أن يدمج مواد مختلفة مع بعضها البعض مثل البوليستر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *