الفرق بين القهوة المختصة والتجارية

القهوة المختصة والقهوة التجارية كلاهما أحد أنواع القهوة المشروب الذي يتم إعداده مِن بذور البن المحمصة وحالياً يُعتبر واحد مِن المشروبات الأكثر شعبية على الإطلاق، ومِن الجدير بالذكر أن بناءً على البحوث العلمية لمؤسسة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية لرعاية المتقاعدين فإنه بعد تحليل العلاقة بين شرب القهوة ومعدل الوفيات فقد وجد أن كمية القهوة المستهلكة تتناسب بشكل عكسي مع معدل الوفيات أي أنه في الغالب أولئك الذين يشربون القهوة يعيشون أكثر ممن لا يشربونها.

القهوة المختصة

عام 1974 قامت إيرنا كنوتسن بإستخدام هذا المصطلح (Specialty Coffee ) في إحدى إصدارات صحيفة تجارة الشاي والقهوة وقد كان إستخدامها لهذا المصطلح مِن أجل وصف أفضل حبيبات القهوة مِن حيث أمور عِدة، ومِن الجدير بالذكر أن كلاً مِن القهوة الفريدة والقهوة المخصوصة مجرد مسميات تسويقية دون أية معايير محددة ووحدها القهوة المختصة هي القهوة التي تُحرز 80 نقطة أو أكثر مِن أصل 100 نقطة في مقياس جمعية القهوة المختصة الأمريكية.

يكمن تميز القهوة المختصة في طعمها الفريد الخالي مِن العيوب، وعن نكهاتها المختلفة فإنها ترجع إلى خصائص التربة المُميزة التي تم إنتاج القهوة عليها.

القهوة التجارية

القهوة التجارية هي بإختصار شديد أي قهوة لم يراعى فيها الكثير مِن المعايير التي يجب مراعاتها في القهوة المختصة سواء مِن حيث تخزينها أو العناية بزراعتها أو الغناية بشحنها وإعدادها وحمصها.

الفرق بين القهوة المختصه والقهوة التجارية

لا يتمثل الفرق بين القهوة المختصه والقهوة التجارية في السعر فحسب حيث يوجد فروقات أخرى شاسعة أهمها :
1- معلومات وبيانات القهوة المختصه معروفة كلها مثل مصدرها ( الدولة والمنطقة وحتى المقاطعة التي زرعت فيها وكذلك إسم المزرعة ) والإرتفاع الذي زرعت عليه وتاريخ تحميص القهوة  والنوتات التي تظهر منها فالقهوة المختصه تعتمد إعتماد كلي على الشفافية والوضوح.

في المقابل فإن القهوة التجارية تفتقد لكافة معايير الشفافية في عرض مثل هذه البيانات والمعلومات وهذا لأن شركات القهوة التجارية تقوم بخلط القهوة الجديدة بالقديمة وحتى الجيدة بالرديئة، وفي بعض الأحيان تقوم بمزج محصول كامل لعدة مزارع في دولة ما مع بعضه البعض.

2- حمصات القهوة المختصه لونها فاتح أكثر مِن حمصات القهوة التجارية ولأن القهوة المختصه طازجة فإن الزيوت والمركبات الموجودة بها متشابهة فهي مِن مصدر واحد، ويجب العلم أن الحماص يلعب دوراً كبيراً في إبراز النكهات والإيحاءات مِن هذه الزيوت والمركبات ولهذا فإن القهوة المختصه مزاقها ونكهتها تكون أكثر وضوحاً مِن التجارية.

على النقيض فإن القهوة التجارية غالباً ما تختفي نكهتها وطعمها بسبب المزج الذي يحدث لها وقد تختلط نكهتها مع نكهات أخرى غير مُحببة، وبسبب وجود الكثير مِن حبوب البن غير الناضجة وسيئة الطعم فإنه في الغالب عند تحميصها بشكل متوسط اللون ( مثل القهوة المختصه ) فإن هذا الأمر ينتج عنه مرارة عالية وطعم غير مستساغ، ولهذا فإن القهوة التجارية يتم تحميصها لدرجة غامقة جداً تقترب للسواد وهو ما يؤدي إلى حرق كافة زيوت ومركبات القهوة مما ينتج عنه قهوة ذات طعم يُشبه الحرق لدرجة أن البعض يُشبه طعمها بأعقاب السجائر.

3- القهوة المختصه هي عبارة عن قهوة عضوية خالية تماماً مِن الإضافات الصناعية، على عكس القهوة التجارية التي يُضاف إليها الكثير مِن المحليات الصناعية والمواد الحافظة، ولا يجب تجاهل حقيقة أن القهوة التجارية أشجار البن التي تُصنع منها يُستدم عليها الكثير مِن الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية.

4- في القهوة المختصه يوجد أكثر مِن طريق للمعالجة مثل طريقة التجفيف ( وهي الطريقة الطبيعية ) وطريقة العسلية وطريقة المغسولة ولهذا فإن طعام القهوة المختصه يختلف مِن حيث الفاكهية والحمضية والحلاوة في حين أن القهوة التجارية في الغالب لا تُعالج سوى بالطريقة المجففة الطبيعية.

5- القهوة المختصه فيها لا يتم قطف شيء سوى ثمار البن الناضجة فحسب وفي الغالب القطف يكون بطريقة يدوية في حين أن القهوة التجارية فيها يتم قطف المحصول بالكامل سواء الناضج منها أو غير الناضج وفي الغالب هذا الأمر يتم بإستخدام الماكينات.

6- للقهوة المختصة مواصفات لابد مِن مراعاتها على حبوب البن حيث يجب أن يتم فرز حبوب البن بشكل يوي وفرز وإزالة كافة الحبوب الفاسدة أو المشوهة التي قد تؤثر على مذاق القهوة، وهو ما لا يحدث إطلاقاً في القهوة التجارية.

7- طبقاً للجمعية العالمية للقهوة المختصة فإنه يجب بل ولابد مِن أن تحصل القهوة المختصه على تقييم 80/100، في حين أن القهوة التجارية في الغالب يكون تقييمها أقل مِن هذا بكثير.

8- حبوب البن في القهوة المختصه يتم شحنها في أكياس مبطنة بالبلاستيك وهذا مِن أجل الحفاظ على مستوى رطوبة القهوة وحماتها مِن الغبار والأتربة، في حين أن القهوة التجارية حبوب البن خاصتها غير مبطنة أي أنها عرضة لفقدان مستوى رطوبتها والتعرض للغبار والأتربة ولهذا فإن القهوة المختصه أكثر نظافة مِن التجارية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *