معنى اسم ” سجى ” وصفات حامل الاسم

الاسم في اللغة هو أي كلمة تدل على معنى ولا تدل على أي زمان ، وهناك عدة أنواع من الأسماء منها الأعلام ، والأعلام تطلق على أسماء الأشخاص مثل محمد وإبراهيم وتسمى أعلام لأنها تعلم الشخص وتميزه عن غيره ، ومن الأسماء ما هو مفرد مثل يوسف وما هو مركب مثل عبد الله .

ولاشك أن كل أم أو أب ينتظر مولود جديد بمجرد أن يعرف أن طفله سيصل قريبًا يبدأ في إعداد كل شيء يخص الطفل مثل غرفته وملابسة وأيضًا اسمه ، فاختيار اسم جميل ومميز للطفل من الأمور التي تشغل بال جميع من ينتظرون مولودًا جديدًا ، ولذلك أردنا أن نستعرض بعض أجمل أسماء الفتيات ونشرح معانيها وصفات من تحملها .

قواعد اختيار الأسماء

لقد وصانا رسول الله عز وجل بحسن اختيار أسماء أبنائنا فعن ابن عمر أن النبي عليه الصلاة والسلام وقال ” إن أحب أسمائكم إلى عبدالله وعبدالرحمن ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي حديث أن النبي عليه الصلاة والسلام وقال ” لا تسمين غلامك أفلح ولا نجيحا ولا يسارا ولا رباحا ، فإنك إذا قلت : أثم هو ؟ قالوا لا ” ، وكان النبي علي الصلاة والسلام يكره الأسماء القبيحة ، فقد غير اسم عاصية إلى جميلة .

كما أن العلماء قد أجمعوا على أن كل الأسماء جائزة سواء كانت كلمات ذكرت في القرآن أو غيرها ، إلا الأسماء التي تشير إلى العبودية لغير المولى عز وجل مثل اسم عبد الرسول وغيره من الأسماء المشابهة فهي محرمة ، وأيضًا كل الأسماء التي تشير لصفات الله عز وجل مثل الخالق والباريء والقدوس فهذه أسماء الله الحسني ولا تجوز لأحد غيره .

وأيضًا الأسماء التي لا تليق إلا بالنبي عليه الصلاة والسلام مثل اسم أفضل الخلق وأفضل الناس وسيد ولد آدم ، كما يحرم الإسلام تسمية أحد بأسماء الشياطين مثل إبليس أو بأسماء الأصنام التي عبدها الناس مثل اللات والعزى .

ومن الأسماء المكروهة في الإسلام أسماء الحيوانات التي تحمل مذمة فلا يجوز أن تطلق على ابنك اسم كلب أو كليب أو حمار أو غيرها

معنى اسم سجى

اسم سجى من الأسماء الرقيقة الجميلة التي تنم عن أن من تحمل هذا الاسم تتمتع بصفات رقيقة ، وكلمة سجى مقتبسة من القرآن الكريم ، قال المولى عز وجل في كتابه العزيز في سورة الضحى بسم الله الرحمن الرحيم ” والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ” صدق الله العظيم .

وكلمة سجى تعني سكن وبقى ودام ، فعندما نقوم سجى الليل تعنى امتد ظلامه ، وسجى البحر تعني أن أمواجه قد هدأت واستقرت ، ويقال سجى شيئًا ما أي أنه غطاه .

صفات حاملة الاسم

وتتميز حاملة اسم سجى بعدد من الصفات الحميدة أهمها أنها شخصية أمينة يمكن ائتمانها على الأسرار فهي كاتمة أسرار جيدة ، كما أنها قادرة على تحمل أي مسئولية مهما كانت ثقيلة ، وأيضًا هي شخصية نشيطة وتكره الروتين وتحب التجديد باستمرار ، كما أنها تتمتع بذكاء وفطنة من نوع خاص .

معنى اسم لارا

لارا هو اسم علم مؤنث غير محدد الأصل فهو منتشر في عدد من اللغات منها الروسية ، واللغة اللاتينية واللغة الاسكتلندية .

ونجد في اللغة اللاتينية اسم لارا يعني اليدة المعروفة والمشهورة بين الناس وأيضًا تعني الطبقة العليا في المجتمع ، أما في اللغة الاسكتلندية واللغة الإسبانية فإن هذا الاسم له نفس المعنى وهو المشرقة والمضيئة ، وفي اللغة الروسية يعني المرحة التي تدعم الآخرين .

صفات حاملة اسم لارا

تتميز الفتاة التي تحمل اسم لارا أنها شخصية اجتماعية تميل لإنشاء علاقات اجتماعية متميزة مع الآخرين ، وتحب الخير لكل الناس وتحترم مشاعرهم وتحاول رسم البسمة على وجوههم ، وهي شخصية فنية ، كما أنها تتمتع بعمق التفكير عند طرح أي قضية ، ولكنها في نفس الوقت شخصية عنيدة التي تتمسك بمواقفها وتدافع عنها بشدة .

معنى اسم نجود

اسم نجود من الأسامي الغريبة ولكنه اسم له رنين براق يوحي بالرفعة والسمو ، ومعنى الاسم هو اسم مؤنت علم عربي ،  وهو اسم عربي أصيل ، فكلمة نجود جمع كلمة نجد ، وكلمة نجد تعني الهضبة العالية ، وتعني أيضًا الطريق الواضح والطريق الواقع بين جبلين ، ومن معاني نجود أيضًا ما يزين به البيت من مفروشات أو وسائد .

وكلمة نجود بفتح النون تعني الناقة طويلة العنق ، أو المرأة النبيهة العاقلة التي تساعد أو تنجد غيرها .

صفات حاملة اسم نجود

إن صاحبة اسم نجود تتميز بحبها للإطلاع والمعرفة وهي شغوفة بطلب العلم  ، كما أنها تتميز باعتمادها على التفكير المنطقي ، وتحب أن تكون دائمًا مميزة في حياتها ، وتجيد التعبير عن نفسها وواثقة من نفسها ، وهي صريحة جدًا لدرجة قد تجرح الآخرين ، وهي ثابتة على مواقفها وتدافع عنها بشدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *