شكل وعيوب ” نموذج دالتون “

نموذج دالتون الذري يضع اللبنات الأساسية للآخرين لتحسينها . على الرغم من أن بعض استنتاجاته كانت غير صحيحة ، إلا أن إسهاماته كانت حيوية . عرف الذرة بأنها أصغر جسيم غير قابل للتجزئة . على الرغم من أننا نعرف اليوم أنه يمكن تقسيمهم إلى بروتونات ونيوترونات وإلكترونات ، إلا أن تفسيره كان ثوريًا لتلك الفترة الزمنية . إليك كيفية تعريف الذرة :

“على الرغم من كونها قابلة للقسمة بدرجة قصوى ، إلا أنها ليست قابلة للقسمة إلى ما لا نهاية . وهذا يعني أنه لا بد من وجود نقطة لا يمكننا بعدها تقسيم التقسيم . لقد اخترت كلمة ” ذرة ” للدلالة على هذه الجسيمات النهائية .” جون دالتون .

تعريف ما هي الذرة

الذرة هي جزء من جسيم سواء من المادة أومن غاز أو سائل أو صلب (معدن) . كلمة ذرة عرفها أولاً الفيلسوف المسمى ديمكترويس . نموذج الذرة هو مثال على الذرة بناء على الدراسات النظرية التي تدعمها التجربة . نقاط الضعف في نموذج ذرة ديمكترويس هي أنه غير مدعوم بالتجربة لذلك لا يمكن قبوله .

مفهوم النموذج الذري الذي تعززه التجربة هو صورة لترتيب الجسيمات الأساسية التي كشف عنها جون دالتون (1966-1844) الذي كان مدرسًا في مانشستر ، إنجلترا .  تم الكشف عن نموذج الذرة في كتابه “النظام الجديد للفلسفة الكيميائية الأول” عام 1803 .

نظرية دالتون الذرية

وفقا لجون دالتون الذرة مثل الكرة الصلبة . ينص دالتون على أن المادة تتكون من ذرات لا يمكن تقسيمها مرة أخرى . شرح نظرية دالتون على النحو التالي .

يتكون العنصر من جزيئات لا يمكن تقسيمها مرة أخرى . لا يمكن تغيير ذرات التفاعلات الكيميائية إلى عناصر أخرى . لا يمكن تفسيمه أقل بكثير مما كُون عليه .

جميع الذرات الموجودة في العناصر المتشابهة لها خصائص وأحجام وكتل متطابقة .

ذرات العناصر المختلفة من النوع سيكون لها رموز مختلفة .

تتشكل المركبات أكثر من مزيج من نوع عنصر واحد .

الذرات يمكن أن تنضم إلى بعضها البعض . تشكيل الجزيئات كيميائيا مع مقارنات بسيطة . هنا أيضا مسلمات جون دالتون .

المميزات التي تم اكتشافها في نموذج جون دالتون

يمكننا شرح قوانين الجمع الكيميائي مع كل الاحتمالات القائمة على النظرية التي قدمها جون دالتون .

كان جون دالتون أول شخص يتعرف على الاختلافات الجزيئية للعناصر والمركبات المختلفة .

القدرة على شرح قانون الحفاظ على الكتلة باستخدام نظرية دالتون الذرية . لذلك يعتبر جون دالتون أبًا لنظرية الذرة الحديثة .

العيوب التي تم اكتشافها في نموذج جون دالتون

قد تثبت أن نموذج الذرات الذي تم إعلانه من خلال عدم تقسيمها في المستقبل أن البيان غير صحيح . بالنظر إلى التأكيد على أنه يمكن تقسيم الذرة إلى إلكترون (جسيمات سالبة مشحونة) والنيوترونات (جزيئات مشحونة محايدة) والبروتونات (جسيمات مشحونة موجبة) . أثبتت التجربة أن تأثيرها على التفاعلات الكيميائية كبير جدًا .

نموذج دالتون للذرات من نفس العنصر له أوجه تشابه في كل شيء ، سواء كانت السمات والحجم والكتلة وذرات العناصر المختلفة ستكون مختلفة في كل شيء . يمكن اثبات الحقيقة باكتشاف أن هناك عدة عناصر مختلفة من الكتلة والكثافة مثل الذرات . ذرات العنصر نفسه لها فترات مختلفة تسمى النظائر . على سبيل المثال ، يحتوي الكلور على 21 نظير برقم الكتلة 35 و 37  sma.

الفشل في شرح allotropes بسبب الفحم والجرافيت والماس من نفس العنصر ، وبالتالي لا يمكن شرح عنصر مختلف بالتفصيل .

لشرح ذرات العناصر المختلفة المرتبطة بنسبة عدد بسيطة لتشكيل مركب عندما لا تنطبق على المركبات العضوية المعقدة مثل السكر C12H22O11.

تختلف الادعاءات الذرية المختلفة في جميع الأشياء ، ولكن في بعض الحالات يتم دحض هذا من خلال اكتشاف عناصر مختلفة لها نفس الكتلة الذرية . يمكن امتلاك نفس الكتلة من الذرات بواسطة عنصرين مختلفين مثل الأرجون (Ar) و Calsium بقيمة 40. وتسمى الحالة isobar .

بعض الملاحظات الهامة

هذه هي مزايا وعيوب نظرية دالتون الذرية . في حين أن نظرية دالتون بها العديد من أوجه القصور ، فقد شجع العلماء الآخرين على تطوير نظرية نموذج ذري أفضل وكامل . النظرية الذرية لدالتون هي إمتداد للنظرية الذرية الحديثة مصحوبة بتجارب ، رغم أن بعضها لا يمكن إنكاره . هذا هو وصف النظرية الأساسية لنموذج دالتون الذري ومزاياه وعيوبه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *