مقارنة بين المسجد الاقصى وقبة الصخرة

- -

المسجد الأقصى له قدسية كبيرة جداً في نفوس جميع المسلمين وهذا لأنه هو من أكبر المساجد التي توجد في العالم، وهو يعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومساحته تصل إلى 144 دونماً وهو له موقعاً مميزاً وسط مدينة القدس داخل البلدة القديمة بالتحديد داخل دولة فلسطين وهي التي تتربع على قمة هضبة صغيرة وهو الذي يتم إطلاق عليها هضبة موريا، والمسجد الأقصى محاط بسور وهو به مئتي معلماً في الأسوار وسوف نقدم لكم اليوم الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

المسجد الأقصى

المسجد الأقصى من أهم المعالم القديمة التي توجد في القدس وهو يوجد به العديد من الأسوار الخاصة بالمسجد الأقصى وهو يتخذ شكل مستطيل، كما أن المسجد الأقصى يوجد في الجنوب الشرقي إلى العاصمة الفلسطينية القدس وهو الذي يحتوي على اسوار بها المسجد نفسه وقبة الصخرة والمعالم في المسجد الأقصى.

من أهم المعالم هي الجامع القبلي والمصلى المرواني ومصلى الأقصى القديم، وأيضاً مسجد قبة الصخرة ومسجد البراق ومسجد المغاربة، وأيضاً جامع النساء وواجهة المسجد والشرفة، أما عن القباب التي توجد في المسجد الأقصى هي قبة الصخرة وقبة السلسلة وقبة الأرواح وقبة النحوية وقبة النبي الخضر، وقبة النبي سليمان، وقبة المعراج وقبة الميزان، وقبة يوسف آغا وقبة النبي، وفبة النبي موسى، وقبة عشاق النبي وقبة يوسف، وقبة النبي عيسى وقبة الشيخ الخليلي.

أما عن المآذن فإن المسجد يحتوي على أربع مآذن وهم مئذنة باب المغاربة ومئذنة باب الغوانمة ومئذنة باب السلسلة ومئذنة باب الأسباط.

وعن أبواب المسجد الأقصى فتوجد الأبواب المفتوحة وهي باب الاسود وباب الاسباط وباب العتم وباب حطة وباب الناظر وباب العوانمة، وأيضاً باب المطهرة وباب القطانين وباب المغاربة وباب النبي داود وغيرها من الأبواب الأخرى.

أيضاً الأروقة هي الرواق الشمالي والرواق الغربي، أما عن المدارس فيوجد به المدرسة البكرية ومدارس ورياض المسجد الأقصى وغيرها العديد من المساجد الأخرى.

يذكر أيضاً أن المسجد الأقصى له قدسية كبيرة خاصة في لدى المسلمين لأنه يعتبر مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم، أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتخذه قبلة أولى لجميع المسلمين وهذا قبل مكة المكرمة، وتم ذكره في القرآن الكريم، وتم وصفة بأنه هو المسجد المبارك وذلك لأنه له الدلالات القدسية والمباركة، والصلاة فيه تعادل 500 صلاة في المساجد الأخرى، وهو يعتبر ثالث المساجد التي دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم أن يتم شد الرحال إليها وهي المسجد الحرام والأقصى والنبوي.

قبة الصخرة

أما عن مسجد قبة الصخرة فهو تم بنائه في زمن عبد الملك بن مروان وهو الذي يتميز بأنها ذات فن معماري إسلامي مميز ويتم إظهار من خلالها جميع جرانه وتصميمه، وهو يعد جزءاً من المسجد الأقصى حيث أنه يوجد داخل الأسواره وتم بنائه في عام 685 ميلادية وبناءه استمر لحوالي 6 سنوات وهو يعد من أهم المساجد الإسلامية التي توجد في القدس، وأيضاً يتم اتخاذ قبة الصخرة شكلاً ثمانياً مضلعاً وله حوالي أربع أبواب وهو يستند على العديد من الدعامات وعدد كبير من الأعمدة الأسطوانية، كما أنه يوجد في وسطه الصخرة المشرفة التي يوجد في داخلها شكل دائرة وهي لها أهمية دينية كبيرة وهي تعتبر معرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العليا في رحلة الإسراء والمعراج.

يصل ارتفاع قبة الصخرة إلى حوالي متر وتصف وهذا يكون على مستوى الأرضية الخاصة بالبناء وأيضاً توجد أعلى الصخرة قبة لها شكل دائري والتي يصل طول قطرها إلى 20 متراً وتم طلائها بالذهب الخالص، وارتفاعها يصل إلى 35 متراً وداخل القبة هلال يصل ارتفاع إلى 5 أمتار، وتم تسمية مسجد قبة الصخرة بهذا الإسم بسبب وجود الصخرة المشرفة فيها والتي دخلت فيها أقدام الرسول صلى الله عليه وسلم للعرج إلى السماء العليا وهذا في رحلة الإسراء والمعراج.

يوجد بداخل قبة الصخرة مغارة وهي التي تعلوها الصخرة بشكل مباشر وهذا بنزول حوالي 11 درجة وهي التي تتشابه مع الشكل المربع والذي يصل أرتفاعها إلى 3 أمتار وطول ضلعها 4 أمتار والسقف يتوسطه ثغرة سرعتها تصل إلى متر واحد ويوجد ثقب قنطرة مقصورة بالرخام الذي يكون على شكل مستدير وهو يوجد على العمودين المتواجدين عند المغارة ويتميز بالزخرفة المميزة له.

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

أما عن الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة فيوجد العديد من الأشخاص الذين تختلط عليهم الأمور بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهذا حيث أن البعض يعتقدون أن المسجد ذو القبة الذهبية هو المسجد الأقصى، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا هو مسجد قبة الصخرة وهو الذي يعد جزءاً لا يتجزاء من المسحد الأقصى وهو الذي يوجد داخل أسوار المسجد الأقصى المبارك وأيضاً تم بناء مسجد قبة الصخرة بعد بناء المسجد الأقصى بفترة كبيرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *