كيف يتكون البركان للاطفال

- -

البراكين تعتبر من الظواهر الطبيعية والفريدة والتي لفت انتباه الانسان منذ القدم، حيث انها تلعب دور كبير في العمليات الجيولوجية والتي يمكن تؤثر على تاريخ تطور القشرة الارضية وتشكيلها، وذلك لان كل او معظم اجزاء القشرة الارضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية، كما ان دراسة البراكين تساعد  في التعرف على مراكز الهزات الارضية وهي تعد فرع من فروع الجيولوجيا وهو يعرف بعلم البراكين.

تعريف البراكين

البركان هو عبارة عن المكان الذي تخرج منه المواد الصهيرية  الحارة مع الابخرة وكذلك الغازات المصاحبة لها وتكون على عمق من القشرة الارضية، ويكون ذلك عن طريق فوهات او شقوق، وهذه المواد المنصهرة تتراكم او تنساب حسب نوعها وتعمل اشكال ارضية تكون مختلفة منها التلال المخروطية او الجبال البركانية العالية.

أجزاء البراكين

حيث يتكون البركان من ثلاثة اجزاء وهي :

1ـ  جبل مخروطي الشكل او ما يسمى بالمخروط البركاني

وهو عبارة عن المواد التي يقوم البركان بقذفها من فوهته وتكون بعضها او كلها في حالة منصهرة، وهو عبارة عن حطام صخري او لافا متصلبة.

2ـ الفوهة

وهي تكون في قمة المخروط عبارة عن تجويف يكون مستدير الشكل تقريبا، واتساعه يتراوح بين بضعة آلاف من الامتار، ويخرج من هذه الفوهة على فترات غازات وكذلك كتل صخرية وحمم ومواد منصهرة( لافا ) وقذائف، ومن الممكن ان يكون هناك اكثر من فوهة للبركان الواحد فتكون ثانوية و بجانب الفوهة الرئيسة في قمته.

3ـ مدخنة او قصبة

وهي عبارة قناه طويلة ممتدة من الفوهة حتى القاع فتتصل بفرن الصهير في باطن الارض، ويكون من خلالها اندفاع المواد البركانية للفوهة، وهي منا يطلق عليها في بعض الاحيان بعنق البركان.

انواع المواد البركانية

حيث ان البراكين حين ثوراتها تخرج حطام صلب ومواد سائلة كالاتي:

ـ الحطام الصخري

وهو ينبعث بسبب الانفجارات البركانية ويكون مختلف الاحجام الانواع، ويكون عادة في الفترة الاولى من الثوران البركاني، وهو يكون منشق من القشرة المتصلبة والتي تنتزع من جدران العنق بسبب دفع اللافا وكذلك المواد الغازية المنطلقة من الصهير بعنف وقوة ، وهو يتكون من مواد تكون مختلفة في احجامها، فمنها القذائف والجمرات، ومنها الكتل الصخرية، والرمل والغبار البركاني.

ـ الغازات

اثناء نشاط البراكين تخرج غازات بخار الماء، وهو يكون بكميات كبيرة جدا وتكون سحب مختلط معها غبار وغازات اخرى، وان هذه الابخرة تتكاثف وتكون سبب لأمطار غزيرة تسقط في محيط البركان.

وهناك اضواء كهربائية تصاحب هذه الانفجارات وسقوط الامطار، وهي تكون نتيجة لاحتكاك حبيبات الرماد البركاني وكذلك نتيجة للاضطرابات الجوية.

والبركان ينفث غازات متعددة ومن اهمها الكلورين، والنيتروجين والهيدروجين، والاكسجين والكربون.

ـ اللافا

عن كتل سائلة تخرج من البركان، وتكون درجة حرارتها بين 100 ل1200م، وهي تخرج من فوهة البركان، كذلك من خلال الكسور والشقوق التي تكون في جانب المخروط البركاني، والتي يكون سبب في  وجود هذه الشقوق الانفجارات وضغط كتل الصهير.

وان مظهر وطبيعة اللافا على التركيب الكيماوي لكتل الصهير التي تكون منبعثة منه وهي تكون نوعان وهما:

النوع الاول: لافا خفيفة فاتحة اللون

وهي تكون لزجة  بشكل كبير، فتكون بسبب ذلك تدفقها بطئ ومثلها اللافا التي كانت منبثقة من بركان بيلي في البحر الكاريبي، وذلك في عام 1902.

حيث كانت لزجة جدا حتى انها لم تستطيع التحرك، وكونت برج فوق الفوهة بسبب تراكمها بلغ ارتفاعه حوالي300م، ثم تحطم بعد ذلك بسبب الانفجارات التي تكون بخروج الغازات33.

النوع الثاني: لافا ثقيلة داكنة اللون

وهي تكون مميزة بانها سائلة متحركة بدرجة كبيرة فهي لافا بازلتية، وهي تكون على شكل مجاري على منحدرات البراكين، وعند انبثاق هذه اللافا فهي تنتشر في مساحات كبيرة وتكون هضاب واسعة، مثل هضبة الحبشة وهضبة الدكن بالهند وهضبة كولومبيا بأمريكا الشمالية.

اشكال البراكين

1ـ براكين الحطام الصخري

المخروط البركاني يختلف من حيث الشكل باختلاف المواد التي تتركب منه، فاذا كان المخروط البركاني يتكون من الحطام الصخري، فيكون مرتفع شديد الانحدار  بالنسبة للمساحة التي تشغلها القاعدة، وتكون درجة حرارة الانحدار 30درجة، وهذه الاشكال تتكون في الغاب بسبب الانفجارات البركانية وهي تتمثل في جزر إندونيسيا.

2ـ البراكين الهضبية

وهي تكون نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة البركان،÷ وهي لذلك تكون قليلة الارتفاع بالنسبة لما تشغله  من مساحة كبيرة ، وتكون قممها شبيهة بالهضاب محدبة  لذلك سميت بالبراكين الهضبية، وهي نتيجة تدفق مصهورات اللافا ذات الحرارة الشديدة والسيولة  والتي تكون قد انتشرت فوق مساحات شاسعة، وتكون في احسن شكل في براكين جزر هاوي مثل بركان مونالوا الذي بلغ ارتفاعه ل4100م، وهو شبه قبة فسيحة تنحدر انحدارا سهل هين.

3ـ البراكين الطباقية

وهي تعد اكثر البراكين وجودا، ويكون شكلها وسط بين النوعين السابقين، حيث ان مخروطها يتكون من مواد الحطام الصخري واللافا التي تخرج عند ثوران البركان.

وهي تكون على  شكل طبقات فوق بعضها، وهي عبارة عن قسمين الاول يتألف من مواد خشنة والثاني من مواد دقيقة، وتداخا الافا بينهم على شكل اشرطة قليلة السمك.

فيتكون نوع من الطباقية في تركيب المخروط ويكون في بركان مايون وهو اكثر براكين جزر الفليبين نشاطا الان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *