كيف يتم الغاء بلاغ الهروب

انتشرت بالفترة الأخيرة حالات الهروب المتكررة للعمالة المنزلية، ولذلك تم توفير خدمة الكترونية تمكن صاحب أو رب العمل الإبلاغ عن هروب الموظف بسهولة وتتوفر تلك الخدمة ببوابة ” أبشر” الالكترونية، ومن خلال ذلك الإبلاغ يتم تتبع العامل الهارب، حتى يتم العثور عليه، والغرض من تلك الخدمة هي حفظ حقوق رب العمل ومنع حالات النصب والاحتيال والسرقة التي قد يقوم بها بعض العاملين من الوافدين.

كيف يتم عمل بلاغ هروب

يمكن أن يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن تغيب عامل بشركته أو تغيب وهروب شخص من العاملين بالعمالة المنزلية من خلال الخدمات الالكترونية المقدمة من موقع “أبشر” وسنقوم بتوضيح خطوات عمل ذلك من خلال الآتي :

– يلزم أولا أن نقوم بالبحث عن “موقع وزارة العمل” أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة https://mlsd.gov.sa/.

– ثم نقوم بالدخول على البوابة الالكترونية “أبشر”، ثم نقوم بالدخول على “خدمة الأفراد” ثم نقوم بتسجيل الدخول من خلال كتابة (اسم المستخدم وكلمة السر).

– ثم نقوم بالدخول على “الخدمات الالكترونية” ومن بعد ذلك ندخل على قسم “الجوازات” ثم نقوم باختيار من القائمة “التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية”.

– بمجرد الدخول على ذلك القسم نقوم بالتأشير على الموافقة على الإقرار، ونملئ البيانات المطلوبة المتعلقة برب العمل والعامل المتغيب أو الهارب، ثم نقوم بالضغط على عبارة ” التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية”.

– ستظهر لنا صفحة جديدة نقوم بالضغط فيها على عبارة “تأكيد تغيب العامل”، وبذلك نكون قد قمنا بالإبلاغ عن الموظف الهارب.

كيفية إلغاء بلاغ الهروب

من الممكن أن يرغب رب العمل في إلغاء الطلب الذي قام بتقديمه بشأن هروب العامل ، بسبب رجوع العامل أو نسيان صاحب العمل رغبة انقطاع العامل عن العمل، ولذلك سنقوم بتوضيح كيفية إلغاء بلاغ الهروب عن العامل المتهرب من خلال الخطوات الآتية :

– يسمح لرب العمل بعمل إبلاغ عن تغيب العمالة في خلال 15 يوم من تاريخ تغيب العامل ، كما أن قيام صاحب العمل بالإلغاء لا يكلفه دفع أي رسوم.

– يمكن الدخول على بوابة “ابشر” إلغاء بلاغ الهروب من خلال الدخول على الاستعلامات الالكترونية ، ثم نقوم بالدخول على الطلب والقيام بتعديله وإلغائه بشكل نهائي.

طريقة الاستعلام عن بلاغ الهروب

يمكن الاستعلام عن بلاغ الهروب الذي قمنا بعمله من قبل من خلال إتباع الخطوات الآتية :

– نقوم أولا بالدخول على بوابة “ابشر” الالكترونية، ثم نقوم بالدخول على “الاستعلامات الإلكترونية” ، ومنها نقوم باحتيار “الاستعلام عن موظف وافد”.

– ثم نقوم بعد ذلك بملء كافة البيانات المطلوبة حول العامل المتغيب أو الهارب ، والتي تتمثل في اسمه ورقم إقامته ورقم التأشيرة أو رقم الجواز الخاص به.

– ثم نقوم بالضغط على كلمة “بحث” ، وستظهر كافة البيانات المستجدة حول الطلب من خلال البيانات المعروضة للعامل.

شروط إلغاء بلاغ الهروب

كما ذكرنا مسبقا طريقة عمل الإبلاغ وتقديمه لمتابعة تحركات العامل سنوضح الشروط اللازمة والحالات التي يمكن فيها عمل إلغاء الإبلاغ من خلال الآتي :

لابد أن يتأكد صاحب العمل أولا من تغيب العامل بالفترة الكافة للقيام بالإبلاغ ، يتاح عمل الإبلاغ بعد ذلك، يتم عمل الإبلاغ في الـ 15 يوم بداية من تاريخ تغيب العامل، ولا يمكن عمل الإبلاغ بعد ذلك، يمكن القيام بإلغاء بلاغ الهروب في خلال 15 يوم وهي المدة الممنوحة لذلك ، ولذلك إذا مرت تلك المدة دون أن يقوم صاحب العامل بالإلغاء فلا يتاح لع عمل الإلغاء بأي شكل.

الفئات التي لا يمكن تجديد لها رخصة الإقامة

هناك بعض الفئات التي تحددها الدولة وتمنه تجديد لهم الإقامة مرة أخرى وتتمثل تلك الفئات في الآتي :

– الوافدين الذي وصلت أعمارهم لسن كبير ، بحيث قاموا بتجاوز السن القانوني المتاح التجديد فيه لإقامتهم ، وهنا يتم إعلامهم بضرورة الرجوع لأوطانهم وفي حالة عدم تنفيذ ذلك يتم ترحيلهم.

– الوافدين الذي تم الإبلاغ عنهم بانتهاء تأشيرتهم ومع ذلك ظلوا بدون تجديد.

– العمال الغير مسجلين بالمواقع الالكترونية الحكومية والسجلات الخاصة بالمملكة، وتسمى بـ “العمالة السائبة”.

– الوافدين الذين قاموا بعمل تأشيرة خروج نهائي بدون عودة وأرادوا الرجوع لعملهم بالمملكة مرة أخرى، لا تجدد لهم إقامة ولا يسمح لهم باسترجاع عملهم مرة أخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *