شروط و اجراءات استخراج صك حصر الورثة 

ان الموت سنة من سنن الله تبارك وتعالى علينا في الارض، وفي حالة موت رب لأسرة معينة نجد ان اهل المتوفي وافراد اسرته وأيضا الأقارب منه يتجهون في حالة وته الى عملية حصر الممتلكات والأموال وذلك بغرض تقسيم التركة التي تركها من بعده، فيقوم الورثة الموجودين بحصر الورث والاملاك التي كان يمتلكها ذلك المتوفي، وسواء كانت تلك الأملاك عبارة عن عقارات او أموال نقدية او حتى عينية، فهناك عدد من الإجراءات التي على الاهل اتباعها داخل المملكة السعودية، ويمكنهم ان يقوموا باتباع الخطوات في المحكمة العامة وذلك من اجل اثبات الارث وأيضا من اجل حصره.

ما هو حصر الورثة

حصر الورثة هو ذلك الاجراء الهام الذي يقومون به اهل المتوفي، ويكون الغرض منه هو معرفه كل أملاك الشخص المتوفي، وسواء كانت تلك الأموال أموال عينية او حتى أموال نقدية، ويعرف ذلك الاجراء باسم التركة، وفي المملكة السعودية هناك بعض الإجراءات العامة التي يتبعها اهل المتوفي، فيمكن ان يقوموا بالتوجه الى المحكمة العامة بغرض اثبات الورث وأيضا لحصره، ثم يقومون باتباع بعض التعليمات حتى يحصلون على صك حصر الورث.

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها

هناك بعض الإجراءات التي يجب ان يتبعها اهل الشخص المتوفي بغرض الحصول على اثبات وحصر للورث، تلك الإجراءات بالرغم من انها يمكن ان تكون صعبة لبعض الناس الا انها من الأمور الضرورية التي يجب التأكد منها قبل صدور أي قرار من قبل المحكمة، ومن اهم تلك الإجراءات هي.

1_ اول شيء يجب عمله هو الحضور المهني، او حضور الشخص النائب عنه ولكن بشرط ان يكون بحوزته ما يثبت شخصيته، واثبات ما هي علاقته بالشخص المتوفي.

2_ أيضا لابد من التحقيق من اسم المتوفي، أي اثبات الاسم الرباعي كامل في المحكمة ويكون ذلك أفضل من خلال اثبات رسمي لشخصية المتوفي.

3_ يجب أيضا ان يتم التحقق من تاريخ وفاة الشخص، ويكون ذلك من خلال معرفة الشهر الذي توفى فيه الشخص والذي تم إصداره من قبل الجهات المسؤولة.

4_ أيضا لابد من ان تتأكد المحكمة من صلاحية الشهود، أي انهم لابد ان يكونوا شهود مقبول شهادتهم، وان يكونوا اشخاص ذات عقل وثقة.

5_ أيضا لابد ان تتأكد المحكمة من ان الشخص المهني هو شخص له علاقة بالمتوفي، أي انه أحد الورثة الشرعيين، او يكون ذلك المهني نائبا عن أحد الورثة، ولكن في حالة عدم التأكد من ذلك الشرط او اثبات غير ذلك فانه يتم الغاء الطلب وعدم قبوله نهائي والانهاء من غيرهم، أي انه لا يتم الاستجابة الى من يرغب في ان يثبته.

6_ أيضا لابد من ان تتأكد المحكمة من سبب وفاة الشخص، وهل هو موت بسبب حدثة ما او موت جماعي، وغيرها من أسباب الموت.

ما هي شروط حصر الإرث وما هي خطوات استرجاعه

1_ اول خطوة لابد من ان يقوم بها الشخص هي تحديد موعد مسبق، وذلك من قبل هيئة المحكمة الكبرى والتي توجد في المنطقة الخاصة بكل شخص.

2_ ايضا لابد لمقدم الطلب ان يكون معه صورة واحدة على الأقل من بطاقة الأحوال بالمبلغ، ولكن لابد من وجود الأصل وذلك بهدف المطابقة بينهم.

3_ لابد من وجود عدد شاهدين على الأقل وأيضا اثنين معدلين، ولكن على شرط واحد وهو ان يكونوا من غير أقارب أي من الورثة، وان لا يكونوا من أقاربهم بشكل فرعي او حتى أصلي حتى تأخذ بهم المحكمة.

4_ أيضا لابد من ان يأخذ الورثة معهم شهادة الوفاة الاصلية، او حتى يأخذون اصل من تبليغ الوفاة ولكن ذلك في حالة عدم وجود اصل شهادة الوفاة، تلك الشهادة يمكن ان تحصل عليها بكل سهولة، وذلك عن طريق تقدم الورثة الى موظف الخطابات من اجل الإعلان عن الصحيفة.

5_ أيضا يكون من الضروري ان يقوموا الورثة بالمطالبة بصك حصر الورثة، كما يمكنهم ان يقوموا بطلب صك الإعلان في حالة توفر ذلك، ويكون ذلك بجانب صك اثبات الحياة الخاصة بالورثة.

6_ أيضا لابد من وجود شخص واحد على الأقل من الورثة او ان يقوم بأرسال وكيل عنه في حالة عدم تمكنه من الحضور.

أنواع حصر الإرث

الإرث يمكن ان ينقسم الى عدة أنواع منها.

1_ الحصر القانوني للإرث، وهو يتم اعتماده عن طريق الانتقال الى العقارات الاميرية فقط، ويكون ذلك بحسب قانون انتقال الأموال الغير نقدية.

2_ الحصر الشرعي، وهو يكون عبارة عن بعض التقارير التي يتم إصدارها من قبل القاضي الشرعي، وذلك بعد ان يحضر على الأقل شاهدان بغرض التأكد من حق الوراث في ذلك الارث، وهو يتم اعتماده مع بقية الأموال التي تخص الشخص المتوفي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *