اسباب حدوث ظاهرة السراب

- -

ظاهرة السراب Mirage هي أحد أنواع الوهم البصري ومِن أنواع السراب أن تبدو بعض الأشياء كأنها تطفو في الجو أو أن تبدوا أقرب مما هي عليه في الواقع أو في الحقيقة، ومِن الجدير بالذكر أن السراب سُمي بهذا الإسم لأنه يسرب ويجري مثل الماء.

أسباب حدوث ظاهرة السراب

لأن الهواء البارد أكثر كثافة مِن الهواء الساخن فإنه أكثر منه مِن حيث معامل الإنكسار وحينما يمر الضوء خلال الهواء البارد عبر حدود حادة إلى جو أكثر دفئاً بدرجة كبيرة فإن أشعة الضوء تنحني بعيداً عن إتجاه الإنحدار بدرجة الحرارة، وحينما تمر أشعة الضوء مِن مكان ساخن لأخر بارد فإن الضوء ينحني في إتجاه الإنحدار، وإذا ما كان الهواء بالقرب مِن سطح الأرض دافيء أكثر مِن الهواء في المستويات الأعلى فإن الضوء ينحني في شكل مقعر ( أي في مسار صاعد ).

ما إن يصل شعاع الضوء لعين الإنسان أو المشاهد بشكل عام فإن القشرة البصرية تُشاهده كما لو أنه قد سار في خط مستقيم على خط طول الأفق حتى وصل للعين ولكن في الواقع هذا الخط كما سبق وذكرت عبارى عن ميل لمسار الأشعة.

نتيجة هذا الأمر هو أن صورة ثانوية غريبة مِن السماء تظهر على الأرض وفي الغالب فإن المشاهد يُفسر هذا الأمر على أنه مياه تعكس صورة السماء فهذا الأمر معقول أكثر بالنسبة للدماغ.

وحينما يكون الهواء القريب مِن سطح الأرض أكثر برودة مِن الهواء في المستويات الأعلى فإن أشعة الضوء تنحني للأسف وهو ما ينتج عنه صورة علوية Superior Image.

أنواع السراب

1- ظاهرة السراب الأدنى أو المحدود Inferior Mirage

السراب الأدنى أو السراب المحدود أو السراب السفلي أو السراب الأدنة فيه تكون الصورة الحقيقية عبارة عن صورة للسماء الزرقاء أو أي شيء في الأفق ويُعرف هذا النوع مِن السراب بإسم السراب السفلي أو الأدنى لأن فيه الصورة التي يتم مشاهدتها تكون مباشرةً تحت الصورة الحقيقية، وينقسم هذا النوع مِن السارب إلى نوعان هما :

– ظاهرة السراب الصحراوي

ويحدث هذا النوع مِن السراب في الصحراء نتيجة للحرارة الشديدة المنعكسة مِن رمال الصحراء مما يجعلها في حالة مِن التوهج الشديد فتأخذ شكل سطح مائي أمام أعين الناظرين مما يعكس الكثير مِن الصور الوهيمة والتي تكون عبارة عن تمثيل لإنعكاس المسافة الممتدة أمام المشاهد.

تفسير هذا الأمر هو أن كثافة طبقة الهواء الساخنة القريبة مِن سطح الأرض أقل مِن كثافة الطبقات الأعلى منها مما يجعل الضوء المنعكس عن هذه المنطقة مصاب بدرجة مِن الإنحناء والتقوس فيرتد الضوء للأعلى ليبدو لأعين المشاهدين كأنه سطح مرأة عليه تنعكس صفحة الماء الهاديء، وبسبب شدة الحرارة فإن الصورة تبدو كأن لا نهاية لها، ودليلاً على هذا فإن المشاهد كلما إقترب مِن الصوة إبتعدت عنه.

– ظاهرة سراب المدن

هذا النوع مِن السراب يحدث في المدن وبخاصة على الطرقات الأسفلتيه التي دائماً ما تكون بالغة السخونة نتيجة لأشعة الشمس الساقطة عليها، وبسبب لون الأسفلت الأسود فإن سطح الطريق يبدو لمَن يراه مِن بعيد كأنه مُغطى ببركة ماء، ولكن المشاهد يكتشف أن هذه الظاهرة ليست سوى خدعة بصرية حينما يُحاول يقترب منها فكلما فعل هذا كلما إبتعدت عنه بحيث تبقى المسافة ثابتة بين المشاهد والبركة.

2- ظاهرة السراب الأعلى أو الفائق Superior mirage

تحدث ظاهرة السراب الأعلى أو الفائق حينما يكون الهواء المتواجد تحت مستوى الرؤية بارد أكثر مِن الهواء أعلاه وهو ما يُعرف بإسم إنقلاب درجة الحرارة temperature inversion ويُعرف بهذا الإسم لأنه يُمثل التوازن الطبيعي والعادي لدرجة حرارة الغلاف الجوي ففي هذه الحالة ينحني الضوء ناحية الأسفل مما يجعل الصورة تظهر أعلى الشيء الحقيقي ولهذا فقد عُرف هذا النوع مِن السراب بإسم السراب الأعلى، ومِن الجدير بالذكر أنه أقل شيوعاً مِن السراب الأدنى.
وحينما يحدث السراب الأعلى فإنه يظل يميل حتى يصير أكثر إستقراراً فالهواء البارد ليس له ميل للإنتقال لأعلى، كما أن الهواء الدافيء ليس له ميل للإنتقال لأسفل.

3- سراب الأجسام الفلكية astronomical objects

تحدث هذه الظاهرة بشكل طبيعي وبصري في ضوء الأشعة التي هي في الأساس مصممة لإنتاج صور مشوهة أو متعددة مِن الأجسام الفلكية، ومِن الجدير بالذكر أن الأكثر شيوعاً في هذا النوع مِن السراب هو سراب شروق الشمس وغروبها.

4- سراب الفاتا مورغانا أو الأل Fata Morgana

سراب الفاتا مورغانا أو الأل أو السراب القطبي هو عبارة عن ظاهرة مألوفة لسكان الشواطيء وبخاصة بالمناطق الباردة وفي هذا النوع مِن السراب تبدو الأجسام المتواجدة على سطح الأرض كأنها مقلوبة أو معلقة في السماء، وهذه الظاهرة تحدث حينما تكون طبقات الهواء السفلى باردة في حين تحب في الطبقات العليا تيارات ساخنة، وبهذا تقل كثافة طبقات الهواء بإزدياد بعدها عن سطح الأرض وبهذا فإن معاملات إنكسار طبقات الهواء المتتالية صعوداً تقل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *