ثيمات العيد 2019

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد التي يحتفل بها المسلمين في شتى أرجاء الأرض ، ذلك العيد الذي يكون بعض شهر من الطاعات و الصيام و القيام ، و تنتشر الاحتفالات و الاجواء الروحانية الجميلة في هذا التوقيت من العام.

عيد الفطر

يعد عيد الفطر هو ذلك العيد الذي يحتفل فيه المسلمين بعد صيام شهر رمضان الفضيل ، و تكون أول أيام هذا العيد في الأول من شهر شوال ، و قد كان أول عيد احتفل به المسلمون في السنة الثانية من الهجرة المشرفة ، كما أن هناك العديد من السنن الموضوعة لهذا العيد ، و من أهم هذه السنن أنه يحرم الصيام في اليوم الأول من هذا العيد.

أداب عيد الفطر و سنته

يقال أن هذا العيد من أهم الأعمال به صلاة العيد ، تلك التي يفضل ان تكون في الساحات و يشهدها المسلمون و يحتفلون بها ، و بعد اتمامها يقوم المسلمون بإلقاء التهاني على بعض ، و أثناء الصلاة يتم اطلاق التكبيرات المعروفة و التي تعد من أهم ما يجعلنا نشعر بجمال هذه اللحظات و قيل أن أصل التكبيرات هذه هو الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، و في بعض الأماكن يتم الزيادة على ذلك ، و قد قال الشافعي في ذلك أن ما زاد في ذكر الله فحسن ، و هذه الصيغة الكاملة هي الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر. واحتجوا له بأن النبي قاله على الصفا، وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أخصر من هذا اللفظ. انتهى. وذهب بعض أهل العلم إلى أن الأفضل التكبير مرتين، قال ابن قدامة في المغني: وصفة التكبير: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

الاغتسال و الافطار للعيد

– يعتبر الاغتسال قبل الذهاب لصلاة العيد سنة مؤكدة ، و قد روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنها كان يغتسل قبل صلاة عيد الفطر و عيد الأضحى ، و قيل عنه ايضا انه كان يتطيب و يتسوك قبل الصلاة.

– و قيل ايضا فيما يخص الافطار ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد اعتاد على أن يفطر قبل الذهاب إلى صلاة عيد الفطر ، و قيل أنه كان يأكل التمرات و كان يأكلهن وترا ، و هناك العديد من السنن الأخرى التي تخص هذا اليوم.


الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *