فلاتر اليوم الوطني

يمثل اليوم الوطني بأي دولة في العالم موعد معين يتم الاحتفال فيه بمولدها كأمة ، وهناك عدة أسباب للاحتفال بهذا اليوم ، فقد تحتفل بعض الدول بيوم الجلوس على العرش ، والبعض الآخر قد يحتفل بيوم التحرير أو توحيد البلاد أو استقلالها عن المستعمر .

الاحتفال باليوم الوطني بالمملكة

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني في اليوم الأول من الميزان الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام ، وهو يمثل توحيد المملكة وتأسيسها من قبل جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، جاء اختيار هذا اليوم في السابع عشر من جمادى الأولى عام 1351 هـ حيث صدر مرسوم ملكي لتوحيد جميع أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية .

وفي يوم الخميس ، 21 جمادى الأولى من نفس العام ، 23 سبتمبر 1932 ، قام الملك عبد العزيز بالإعلان عن إنشاء بلدنا العزيز  ومنذ ذلك الوقت ، تحتفل المملكة العربية السعودية بهذا اليوم كل عام ، وشهدت جميع المناطق والقطاعات المختلفة مظاهر الاحتفال المختلفة .

تاريخ اليوم الوطني للمملكة 

منذ عصور ما قبل الإسلام ، كانت يعيش في شبه الجزيرة العربية القبائل البدوية ، وقد قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتوحيد تلك القبائل لإنشاء دولة دينية إسلامية واحدة ، في السنوات التي تلت وفاته في عام 632 ، توسعت المنطقة الخاضعة للحكم الإسلامي بسرعة عبر الشرق الأوسط ، من إسبانيا في الغرب إلى باكستان الحديثة في الشرق .

في القرن السادس عشر خضعت المنطقة لأول مرة لسيطرة الإمبراطورية العثمانية ، وعلى الرغم من أنه قد تشكلت سلطنات مختلفة من وقت لآخر ، إلا أن ظهور المملكة العربية السعودية الحديثة لم يتم حتى انهارت الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى. .

أصبح ابن سعود (ابن عبد الرحمن بن فيصل الذي كان آخر حاكم الدولة السعودية الثانية) سلطان نجد ، وهي المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية في عام 1921 ، وبعد غزو الحجاز (غرب الجزيرة العربية) في عام 1925 ، تم إعلان ابن سعود أنه ملك الحجاز في 10 يناير 1926 ، وفي عام 1927 ، قام بتغيير لقبه إلى ملك نجد .

على الرغم من كونه ملك كلتا المنطقتين ، فقد حكم المملكتين بشكل منفصل على مدار السنوات الخمس التالية ، وفي عام 1932 بعد حملة استمرت عامين لقمع وهزيمة الحلفاء السابقين ، أعيدت تسمية مملكتي الحجاز ونجد ووحدتا تحت اسم المملكة العربية السعودية .

أصبح اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية عطلة رسمية فقط في عام 2007 ، ففي عام 2005 أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الخامس والسبعين ، ستصبح المناسبة يومًا وطنيًا سنويًا .

عطلة العيد الوطني

في عام 1425 هـ / 2005 م ، صدر المرسوم الملكي رقم 7/1600/م ب، ، بما في ذلك إعلان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ، وهو يوافق أول برج الميزان ليصبح عطلة رسمية في جميع القطاعات الوطنية ، وقد تبع الإعلان اللوائح التالية :

– إذا كان اليوم الوطني يصادف يوم الجمعة ، فسيتم تعويضه يوم الخميس وإذا صادف يوم السبت ، فسيتم تعويضه يوم الأحد .
– إذا صادف العيد الوطني يوم الأربعاء وبدأت عطلة أحد عطلتي العيد يوم الجمعة ، فإن العيد يبدأ من بداية عطلة العيد الوطني .

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

تتنوع طرق الاحتفال بهذا اليوم في كل عام ، ويتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي بشكل متزايد من خلال الرقصات الفولكلورية والمهرجانات التقليدية وغيرها من الأنشطة الثقافية في جميع المدن الرئيسية في المملكة ، على سبيل المثال ، ركزت الاحتفالات في عام 2009 على إطلاق جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا ، وهي واحدة من أفضل المبادرات التعليمية في البلاد ، وقد تم افتتاح الجامعة من قبل الراحل الملك عبد الله بحضور عدد من رؤساء دول العالم .

وفي عام 2014 ، أطلقت بلدية جدة أطول سارية علم في العالم للاحتفال باليوم الوطني السعودي ، وخلال اليوم الوطني لعام 2018 شملت الاحتفالات حدثًا لمدة أربعة أيام يقام في جدة القديمة ، حيث تم عمل 22 نشاطًا ثقافيًا بما في ذلك قراءة الشعر التقليدي وحفلات موسيقية وعروض فنية وفعاليات سينمائية عكست تاريخ البلاد .

يشارك حوالي 10 ملايين مهاجر في المملكة العربية السعودية – وهي دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 33 مليون نسمة – في الاحتفالات ، وهي فرصة رائعة بالنسبة للكثيرين لمعرفة المزيد عن تاريخ البلاد .

ركزت الهيئة العامة للترفيه للتركيز على خلق فرصة للتعرف على حياة وأعمال الملك عبد العزيز وكيف أصبحت المملكة العربية السعودية ، على سبيل المثال ، تحتوي المكتبة العامة على صور نادرة للملك عبد العزيز من أوائل ثلاثينيات القرن العشرين والتي تُظهر تفاعله مع الشباب والقادة القبليين في المملكة العربية السعودية التي تم إنشاؤها حديثًا .

بشكل عام ، إنه يوم للاحتفال بتراث المملكة العربية السعودية ، وتقدير ثقافتها ، وتعزيز الفخر في البلاد وتاريخها الغني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *