قرد الاسد الذهبي المعروف أيضا باسم قرد القشة الأميركي الذهبي

قرد الاسد الذهبي المعروف أيضا باسم قرد القشة الأميركي الذهبي ، هو قرد صغير العالم الجديد من عائلة Callitrichidae .

الأصلي إلى الغابات الساحلية الأطلسي من البرازيل ، قرد الاسد الذهبي هو من الأنواع المهددة بالانقراض مع عدد يقدر في البرية بحوالي 1،000 قرد .

ينتشر قرد الاسد الذهبي بين ثلاثة مواقع مختلفة على طول جنوب شرق البرازيل ، ويبلغ اعدد الأسير حوالي بين 490 ،150 بالحفاظ عليها في حدائق الحيوان .

قرد الاسد الذهبي سمى كذلك من لونه الشعر المحمر البرتقالي والدية شعر اضافي طويل حول الوجه والأذنين والتي تعطيه بدة مميزة .

قرد الاسد الذهبي وجهه هو اسود وأصلع ، ويعتقد أنه يحصل على لون الشعر من أشعة الشمس و الكاروتينات في غذائها

قرد الاسد الذهبييبلغ طولها عادة حوالي 261 ملم (10.3 في) ويزن حوالي 620 غرام (1،4 £) .

لا يوجد أي اختلاف في الحجم بين الذكور والإناث . كما هو الحال مع جميع قرود العالم الجديد ،

قرد الاسد الذهبي لديه مخلب الأظافر ، تمكن القردة من التمسك بجانبي جذوع الأشجار . فإنه يمكن أن ينتقل أيضا على طول الفروع الصغيرة ، سواء من خلال المشي والجري والقفز أو إحاطة . وهذا يعطيه تنقل أكثر مماثلة للسناجب من الرئيسيات .

قرد الاسد الذهبي لديه مجموعة محدودة التوزيع جدا ، وأكثر من مرة أنها قد فقدت جميع موائلة ولكن 2-5٪ من الموائل الأصلية في البرازيل .

اليوم يقتصر موائل قرد الاسد الذهبي إلى ثلاث مناطق صغيرة من الغابات المطيرة الاستوائية في جنوب شرق البرازيل : بوكو داس أنتاس البيولوجية ، فازيندا يونياو البيولوجية ، الأراضي الخاصة من خلال برنامج الأعادة .

تقديرات اعداد قرد الاسد الذهبي في عام 1972 قدمت أول العد يقترب ما بين 400 و 500 ، بحلول عام 1981 انخفض عدد السكان إلى أقل من 200 ، وتشير استطلاعات مؤخرا من عام 1995 أنه قد يكون هناك فقط على الأكثر 400 قردة الأسد الذهبي تركت في البرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *