قرد الماندريل من القرود الضخمة

قرد الماندريل هو قرد ضخم من الرئيسيات الملونة ، أنه يحتوي على الوان أخضر و رمادي غامق وزيتوني والشعر مع عصابات صفراء وسوداء وبطن أبيض .

قرد الماندريل لديه وجه أصلع بكمامة ممدودة مع خصائص مميزة بشريط أحمر في الوسط مع خدود زرقاء على الجانبين . كما أن لديها خياشيم وشفاه باللون الأحمر ،ولحية صفراء وبيضاء .

المناطق حول الأعضاء التناسلية والشرج هي متعددة الألوان ، باللون الأحمر والوردي والأزرق والقرمزي ، والأرجواني .

تلوين قرد الماندريل هو أكثر وضوحا في الذكور البالغين ، لكلا الجنسين لديها غدد الصدر والتي تستخدم في الاتصالات ، وحاسة الشم هى أيضا أكثر بروزا في الذكور البالغين ، الذكور أيضا لديها أنياب أطول من الإناث ، بمتوسط ​​قدره 4.5 سم (1.8 في) و 1.0 سم ، على التوالي .

قرد الماندريل عادة تزن الذكور 19-37 كجم (42-82 رطل) ، بمتوسط ​​32.3 كجم كتلة ، تزن الإناث ما يقرب من نصف قدر الذكور ، 10-15 كجم (22-33 رطل) وبمتوسط ​​12.4 كجم (27 رطلا) ، الذكور كبيرة بصورة استثنائية يمكن أن يصل وزنه إلى 54 كجم (£ 120) .

ويبلغ متوسط ​​الذكور 75-95 سم (30-37 في) في الطول ، والإناث 55-66 سم ، مع ذيل قصير مضيفا 5-10 سم أخرى وارتفاع الكتف يمكن أن يتراوح ما بين 45-50 سم في الإناث ، و 55-65 سم في الذكور .

ذكور قرد الماندريل هى أثقل قرود في العالم ، على الرغم من ان طولها الإجمالي قصير نسبيا ، يمكن البقاء على قيد الحياة ما يصل الى 31 عاما في الاسر ، الإناث تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي 3.5 سنوات .

قرود الماندريليفضلون العيش في الغابات الاستوائية المطيرة وغابات السافانا ، يعيشون أيضا في معرض الغابات المتاخمة للسافانا ، وكذلك الغابات الصخرية ، والغابات النهرية ، المساحات المزروعة والغابات المغمورة ، وقرد الماندريل يعبر مناطق العشب داخل الغابات التي يعيش فيها .

قرد الماندريل هو آكل النبات والحيوان ، وعادة ما يأكل من النباتات أكثر من مائة نوع ، فإنه يفضل أن يأكل الفاكهة ، ولكن أيضا يأكل أوراق الشجر ، ياناس ، واللحاء ، وينبع ، والألياف ، وأيضا الفطر .

يأكل قرد الماندريل معظم اللافقاريات ، ولا سيما النمل ، الخنافس ، والنمل الأبيض ، الصراصير ، العناكب ، القواقع ، والعقارب ، أيضا يتناول البيض ، وحتى الفقاريات مثل الطيور ، السلاحف ، الضفادع ، الشيهم ، الفئران ، والزباب .

قرد الماندريل يأكل الفقاريات الأكبر عندما تتاح لهم الفرصة ، مثل صغار الظباء ، فأنيابه يمكن أن تقيس أكثر من 6 سم في الطول .

وقد وجدت دراسة للنظام الغذائي لقرد الماندريل وكانت تتألف من : الفاكهة (50.7٪) ، والبذور (26.0٪) والأوراق (8.2٪) ، والزهور (2.7٪) ، والأغذية الحيوانية (4.1٪) ، مع غيرها من الأطعمة التي تشكل النسبة المتبقية .

قرد الماندريل يعتبر فريسة أساسا للفهود ، بالإضافة إلى النسور والثعابين الأفريقية روك ، ويمكن ان يتعرض للعض والقتل على أيدي الأفاعي الغابونية ، ويعتقد أن معظم الحيوانات المفترسة تشكل تهديدا أساسا إلى صغار قرد الماندريل ، مع احتمال خفض الافتراس في الإناث الكبار وخاصة الذكور البالغين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *