اعمال تطوعيه يمكن عملها في المدرسه

العمل التطوعي هو من الأشياء التي يتم القيام بعملها بشكل اختياري وهذا دون حدوث أث ضغط من أحد أو دون وجود أي من الدوافع المادية أو المصالح الأخرى التي تأتي من ورائها، وفي بعض الأحيان الدافع حول أي عمل تطوعي يكون هو الدافع الإنساني والشعور بالآخرين، وهذا أيضاً يكون من خلال تدعيم وتطوير المفهوم الخاص بالأخوة الإنسانية وأيضاً التعاون بين البشر ومساعدة جميع الأشخاص في إنجاز جميع الأمور الحياتية الخاصة بهم بشكل سريع وكفاءة عالية، وأيضاً أشكال العمل التطوعي تتنوع ويوجد منها العمل التطوعي في المدرسة وهذا ما سوف نقدمه لكم في السطور القادمة.

العمل التطوعي في المدرسه

العمل التطوعي في المدارس هي من أنجح وأهم الأساليب التربوية التطبيقية وهي التي من الممكن أن تقدم العديد من الثمار السريعة والمميزة وهذا ليس في المدرسة فقط، وهو يكون في جميع المجتمعات وخارج الأسوار الخاصة بالمدرسة وهي التي تساعد في تقوية العمل التطوعي وهي من أهم الأدوار الخاصة بالفرد الإيجابي داخل المجتمع وهذا ما يساعد في ترابط جميع الأشخاص بعضهم البعض وأيضاً توطيد العلاقات الإنسانية بين جميع الأشخاص وهذا يكون بشكل خاص من خلال تطوير الحياة وظهور الشكل الخاص بتخلي العديد من الأشخاص عن انسانيتهم وغرسها في جميع المصالح الشخصية.

وهذا دون إظهار أي من الأهتمامات الخاصة بجميع الأحوال الشخصية وغيرها وهذا حتى يتم تقديم العمل التطوعي في المدرسة وأيضاً تم حصد جميع الثمار التي سبقت دائماً لها وأنه لابد وأن يتم العمل بأستمرار ويكون وفقاً إلى المنهجية الظاهرة والتي يتم من خلالها تحديد جميع الأهداف.

مجالات التطوع

1- التطوع المدرسي وهو ما سوف نقدمه لكم اليوم في السطور القادمة.

2- التطوع في العديد من المجالات الصحية وهي مثل المستشفيات وغيرها من الأماكن الأخرى.

3- يوجد التطوع في العديد من المجالات الإجتماعية وهي مثل تربية الأطفال.

4- أيضاً يوجد التطوع في المجالات الأقتصادية وهي مثل وضع العديد من الخطط التي لها أبعاد مالية خاصة بتطوير جميع المؤسسات أو الأماكن الخاصة.

أشكال الأعمال التطوعيه التي يمكن عملها في المدرسه

1- حقاً أن جميع الأنشطة التطوعية هي التي تتم في المدرسة وهذا سواء في الصفوف الدراسية وهي التي تشمل جميع المرافق الخاصة بالمدرسة العامة وهي مثل الباحة المدرسية أو المكتبة وغيرها من الأماكن الأخرى وهذا ما سوف نقدمه لكم في السطور القادمة:

2- من الممكن أن يتم تنظيف الساحة المدرسية وتنظيف جميع الحدائق الخاصة بالتربية الرياضية ويتم انتشال جميع الأوراق الضارة ويتم زراعة جميع الأشجار والورود وهذا يكون حسب التعليمات الخاصة بمشرف الصفي والقائد الخاصة بالمجموعة التطوعية.

3- أيضاً يتم تنظيف جميع الصفوف وهي الخاصة بتنظيف الأرضيات والبلاط ويتم تنظيف جميع المقاعد ويتم ترتيب جميع المستلزمات التي توجد بداخلها وهذا بجانب أن يتم التخلص من القمامة والمهملات التي توجد في السلة ويتم إعادتها إلى مكانها السابق وهذا يتم تبديله من خلال الكيس المتسخ وهذا يكون بكيس آخر نظيف.

4- كما أنه يتم عمل العديد من الوسائل التعليمية التي توجد في المدرسة وهي مثل مجلات الحائط والعديد من النماذج العلمية ويتم وضعها في المكان الذي يشاهدة جميع الطلبة وهو مثل جميع الممرات الداخلية التي توجد بين الصفوف.

5- ويتم أيضاً تنظيم جميع المناسبات والفعاليات العامة في المدرسة وهي مثل يوم الصحة العالمية.

أهمية العمل التطوعي

1-  يتم الاستغلال بشكل أفضل لجميع أوقات الفراغ التي تقدم عدد كبير من الأشياء المفيدة والنافعة وهي التي تعود بالنفع والخير الكثير على جميع التلاميذ في المدرسة.

2-  يساعد في تحسين المجتمع وتطويره وتنميته بشكل كبير في العديد من النواحي الإجتماعية والاقتصادية وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى.

3- تعمل على التأكيد على التعاون والتكافل بين جميع الطلبة والطالبات داخل المدارس.

4- كما أنها تساعد في تقوية وتعزيز الثقة في نفس جميع الطلبة والطالبات.

5- يساعد أيضاً العمل التطوعي في تحقيق الاكتفاء لجميع الطلبة والطالبات وهم الذين يتم من خلالها تحسين أوضاعهم المعيشية بالتدريج وطوال الوقت.

6- العمل التطوعي لابد وأن يكون ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى ويتم الحصول على الأجر والثواب الخاص بالعمل التطوعي في المدارس لأنه يخدم العديد من الطلبة والطالبات ويجعلهم يستفيدون.

7- أيضاً يتم التأكيد على جميع القيم والأخلاق السامية والحميدة.

8- العمل التطوعي يهدف إلى تبادل الخبرات والتنمية الخاصة بالمهارات.

9- يتم الاستمرار في عمل الخير وهو الذي يعتبر من الاشياء المميزة ويتم انتشاره بالشكل الذي يوحي به الأمان والطمأنينة المميزة.

10- كما أنه يتم التعرف على جميع الأشخاص والتفاعل الدائم مع الآخرين ويتم عقد الكثير من العلاقات الإجتماعية مع جميع الأشخاص.

11- أيضاً العمل التطوعي يهدف إلى تقديم عدد كبير من الخدمات المميزة التي تساعد في تبادل جميع الخبرات بين جميع الطلبة والطالبات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *