تفاصيل خريطة تركيا بالمسافات بالعربي

- -

تتميز دولة تركيا بوجودها في موقع جغرافي مميز، حيث أنها تقع في شكل جزئي ما بين قارة آسيا وقارة أوروبا، وتحديدًا على مفترق طرق منطقة البلقان والقوقاز والشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، ويحد دولة تركيا من الشرق أذربيجان وإيران، ومن الجنوب الشرقي العراق وسوريا، ومن الشمال الأسود، ومن الشمال الشرقي جورجيا وأرمينيا، أما من الجنوب الغربي ومن الغرب يحدها البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة، ومن الشمال الغربي دولة اليونان وبلغاريا.

مساحة تركيا

تبلغ مساحة دولة تركيا الإجمالية 783.562 كيلو متر مربع، منها 769.632 كيلو متر مربع يابسة، و 13.930 كيلو متر مربع من الماء، وهي تعتبر من الدول التي تحتل موقعًا جغرافيًا مميزًا، لأنها تمثل جسر بين قارتي آسيا وأوروبا، وبسبب موقعها الجغرافي المميز والكثير من المدن السياحية المتواجدة بها، فهي تعتبر نقطة جذب للعديد من السياح من كافة أنحاء العالم.

تحتل دولة تركيا المركز السابع والثلاثون عالميًا من حسب المساحة، ويفصل مضيق البوسفور بين تركيا الآسيوية وتركيا الأوروبية، ويمثل الجزء الواقع في قارة آسيا حوالي 97 % من مساحة تركيا بالكامل، وهذا يعني أن الجزء الأوروبي يمثل 3 % فقط، وتظهر خريطة تركيا أن مساحتها على شكل مستطيل، ويبلغ طولها 1.600 كيلو متر مربع، وعرض 800 كيلو متر مربع، وتطل دولة تركيا على 3 بحار من ثلاث جوانب، وهم البحر الأسود من الشمال، بحر إيجة من الغرب، البحر الأبيض المتوسط من الجنوب.

أهم المدن السياحية في تركيا

تُعد تركيا من الوجهات السياحية العالمية وازداد عليها الإقبال بشدة في السنوات الأخيرة، بعد التطورات التي شهدتها المدن بداخلها، وتتميز تركيا بوجود العديد من المقومات الحضارية والثقافية التي جعلتها تتربع على المركز السادس على مستوى العالم باعتبارها واحدة من أهم الدول السياحية، ومن أهم المدن السياحية بها ما يلي:

مدينة اسطنبول

تعتبر من أهم المدن السياحية المتواجدة في تركيا، ويمكن للمتواجدين بها الاستمتاع بمشاهدة الأماكن الآثرية والتاريخية وخاصة في السلطان أحمد وأمينونو، ويتواجد بها العديد من المراكز التجارية الكبرى، والتي تجعلها واجهة مميزة لعاشقي التسوق، إلى جانب مدن الملاهي والترفيه للأطفال والكبار، ومنها مدينة فيا لاند وأكواريوم اسطنبول.

مدينة يلوا

من أهم المدن السياحية في تركيا، وهي تقع على بعد 75 كيلو متر مربع من مدينة اسطنبول، وتتميز تلك المدينة بالطبيعة الساحرة، نظرًا لوجود المرتفعات والشلالات والينابيع الحارة التي يأتي إليها السياح من كافة أنحاء العالم، ومن أهم المناطق السياحية بها ” حمام السلطان، حمام الرصاص، حمام والدة السلطان”.

مدينة بورصة

تُعد من أهم وأفضل المدن السياحية في تركيا، ويُطلق عليها اسم بورصة الخضراء، وذلك بسبب مساحتها الخضراء الواسعة، حيث أنها تعتبر المحطة الثانية للسياح بعد مدينة اسطنبول، وتقع المدينة على بعد 150 كيلو متر مربع من مدينة اسطنبول، واشتهرت بوجود أطول تلفريك في العالم، ومن أفضل الأماكن السياحية بها ” الحديقة الثقافية، حديقة بوتانيك، حديقة حيوانات بورصة، منتزه جاذبة، السوق المسقوف، القرية العثمانية”.

مدينة سبانجا

من المدن المشهورة في تركيا، وهي تقع في إقليم مرمرة التركي على بُعد ساعتين من مدينة اسطنبول، وتتميز المدينة بمناظرها الطبيعية الخلابة، نظرًا لأنها تضم مجموعة كبيرة من البحيرات الساحرة والجبال، وتعتبر من الأماكن المثالية لمحبي رياضة التزلج في الشتاء، ومن أهم الأماكن السياحية بها ” قرية المعشوقية، بحيرة سبانجا، جبل كارتبه، قرية ناتوركوي”.

مدينة أنطاليا

تُعد من المدن السياحية المميزة في تركيا، ويمكن التوجه إليها في فصل الصيف لموقعها المتميز والفريد، وهي تضم مجموعة كبيرة من أجمل الشواطئ على البحر المتوسط، وبها العديد من الشلالات الطبيعية الساحرة، ومن أفضل الأماكن بها ” شلالات أنطاليا، شواطئ أنطاليا، وادي كوبرولو، أكواريوم أنطاليا، المدينة القديمة”.

المسافات بين المدن التركية

تتعدد المسافات بين المدن التركية وبعضها البعض، ويمكن توضيحها فيما يلي :

المسافة من اسطنبول إلى يالوفا، تقدر المسافة بينهما حوالي 100 كيلو متر مربع، عند السفر عن طريق جسر عثمان غازي، وتستغرق الرحلة حوالي ساعة من الوقت، وفي حالة إتخاذ الطريق القديم فأن المسافة تبلغ 172 كيلو متر مربع، حوالي ساعتين ونصف.

المسافة من اسطنبول إلى أبانت، تبلغ حوالي 280 كيلو متر مربع، وتُقدر بحوالي أربع ساعات بواسطة السيارة.

المسافة من اسطنبول إلى سبانجا، تبلغ 140 كيلو متر مربع تقريبا، أي حوالي ساعة ونصف باستخدام السيارة.

المسافة من بورصة إلى يالوفا، تبلغ حوالي 60 كيلو متر مربع، أي ما يساوي ساعة تقريبا بواسطة السيارة.

المسافة من اسطنبول إلى أنطاليا، تبلغ حوالي 700 كيلو متر مربع، أي حوالي 8 ساعات بواسطة السيارة، وساعة واحدة بالطيران.

المسافة من اسطنبول إلى طرابزون، تبلغ حوالي 1.069 كيلو متر مربع، أي حوالي 13 ساعة بواسطة السيارة، وساعة و 40 دقيقة بواسطة الطيران.

المسافة من اسطنبول إلى بورصة، تبلغ حوالي 160 كيلو متر مربع، وتقدر بحوالي 3 ساعات، وذلك عن طريق إتخاذ ميناء الكاباتاش أو ميناء العبارات، ولكن عند إتخاذ ميناء كابي تستغرق الرحلة حوالي ساعتين في العبارة السريعة، أما المسافة بالمواصلات العامة ما بين بورصة اسطنبول حوالي أربع ساعات ونصف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *