وصف نظام الاشياء وكيفية عملها

النظام هو مجموعة من العناصر سواء كانت تلك العناصر مادية أو غير مادية بحيث تتضافر تلك العناصر معًا لإنتاج نظام معين، وتكون تلك العناصر مرتبطة وظيفيًا وتخضع لقوانين تعمل على المحافظة على وحدة وثبات النظام المكون، أما الأشياء فهي تمثل كل ما هو موجود حقيقتًا سواء كان حسيًا أو معنويًا.

كيف نصف نظام الأشياء وكيفية عمله؟

حتى تستطيع وصف نظام الأشياء وكيفية عمله أنت بحاجة لإتباع مجموعة من الخطوات الأساسية التي تصل بك إلى هدفك وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

تعريف الشيء ( الجهاز أو الآلة).

يقصد بالتعريف هنا أن تقوم بإعطاء تعريف أو وصف شامل ودقيق للشيء ( آلة أو جهاز) الذي تتحدث عنه.

مكونات ومواصفات الشيء

يتم في هذه الخطوة إيضاح المكونات أو الأجزاء التي يتكون منها الجهاز أو الآلة، كما يتم  التحدث عن أو تحديد مواصفاتها بشكل واضح، إلى جانب إيضاح العلاقة التي تربط مكونات الشئ ببعضها البعض، وكذلك إيضاح ما هى المبادئ التي يعمل بها الجهاز من الناحية العلمية.

العلميات والخطوات التي يقوم بها هذا الشيء.

بشكل عام تلك الخطوة توضح طريقة عمل الجهاز أو الآلة على أن يتم إيضاح أو التعريف بالعمليات التي يقوم بها، وكذلك الخطوات التي يتم بها تنفيذ العمل بها، وأن يتم إيضاحها بشكل مرتب أو متسلسل.

استخدامات الشيء

يتم في تلك الخطوة إيضاح إمكانيات الجهاز أو الآلة من حيث نوعية العمليات أو الوظائف التي يمكن أن يقوم بها، وكذلك الطريقة التي يتم بها تشغيل الجهاز أو الآلة.

وقاية وصيانة الشيء

يجب في تلك المرحلة أو الخطوة أن يتم إيضاح الطريقة الصحيحة التي تستطيع بها وقاية الجهاز أو الآلة والعمل على حمايتها من التعرض للتلف والأعطال، كما يتم فيها إيضاح أو التعرف على كيف يمكننا القيام بعمل الصيانة اللازمة للجهاز أو الآلة وطرق صيانة الشئ.

يمكننا تطبيق تلك الخطوات على أي شئ ( آلة أو جهاز) للقيام بإيضاح نظام هذا الشئ وكيفية عمله، لذا فسنقوم بالتطبيق على تابلت الرسم و الجرافيكس  Drawing and Graphics tablet لإيضاح تطبيق تلك الخطوات بشكل عملي.

كيفية  عمل تابلت الرسم و الجرافيكس  Drawing and Graphics tablet

تعريف ما هو تابلت الرسم

تابلت الرسم هو نوع من الأجهزة اللوحية التي تأتي مصحوبة بقلم إلكتروني خاص، حيث يصبح الجهاز مثل ورقة الرسم مع قلم الرسم وعند استخدام القلم فإن الرسم يظهر على شاشة الحاسوب أو اللاب توب المتصل بالجهاز اللوحي أو مع الأجهزة الحديثة يظهر أيضًا على سطح الجهاز اللوحي نفسه.

التعرف على مكونات تابلت الرسم

لوح مسطح والذي يستخدم بديلًا لورقة الرسم.

قلم إلكتروني وهو يشبه في عمله عمل القلم العادي الذي يستخدم في عمليات الرسم العادية، حيث أنه عندما يتم القيام بتمرير القلم على اللوح تبدأ الأشكال في الظهور على شاشة الحاسوب، وقد تطورت تقنيات التابلت مؤخرًا فأصبح ما يتم رسمه والذي بالعادة ما يظهر على شاشة الحاسوب فإنه يظهر أيضًا على شاشة التابلت حيث يمكن أن يكون التابلت مرتبط بإحدى شاشات الـ (LCD).

العلميات والخطوات التي يقوم بها هذا التابلت وكيفية استخدامه

أجهزة التابلت عادة مستقلة أي أنه لكل جهاز طريقته الخاصة سواء في التشغيل أو كيف يتم استخدامه أو طريقة عمله، والتعرف على تلك الخطوات ليس عملية معقدة وإنما فقط قم بقراءة التعليمات التي تأتي مع الجهاز وتعلم منها طريقة استخدام وتشغيل التابلت، إلا أنه هناك بعض الخطوات العامة أو المشتركة بين مختلف أجهزة التابلت وتتمثل في:

قم بقراءة التعليمات التي تأتي مع الجهاز ومن ضمنها خطوت عمل الجهاز.

يجب أن يتم إيصال جهاز التابلت بجهاز حاسوب أو لاب توب بالطريقة المناسبة حسب الموجود في إرشادات تشغيل وطريقة عمل الجهاز.

عادة ما يأتي مع الجهاز اللوحي اسطوانة أو رابط تقوم بإصداره الشركة التي قامت بتصنيع التابلت، يوضح البرنامج التشغيل الخاص بالجهاز كما يمكن أن يتم تحميل مجموعة مختلفة من البرامج التي تناسب تابلت الرسم من مواقع الإنترنت، حيث توجد نسخ من البرامج تناسب كل جهاز تابلت حسب نوعه.

استخدامات أو العمليات التي يقوم بها التابلت ووقايته

عادة الأجهزة اللوحية لها عدة استخدامات إلا أن الاستخدام الرئيسي لها هو الرسم وهو السبب الذي أعدت له تلك الأجهزة من البداية، إلا أنه يوجد لها عدد من الاستخدامات الأخرى حسب حاجات أو متطلبات صاحب التابلت أو المستخدم للجهاز مثل:

القيام بعمليات تعديل الصور.

القيام بأنواع من رسومات الكوميكس.

بعض عمليات التصميم في أنواع أو في مجالات مختلفة.

مناسب بشكل كبير للمعلمين الذين يعملون على الأنترنت أو عمليات التدريس أونلاين.

يمكن استخدام الجهاز اللوحي كبديل جيد للفأرة مع الحاسوب أو اللاب توب.

بشكل عام فإنه توجد من أجهزة التابلت أنواع متعددة صمم وصنع كل نوع منها بحيث يناسب نوع معين من الإستخدمات، وأنت لك أن تختار ما يناسب متطلباتك وتقوم بشرائه كما أن النوع الواحد يمكن أن يقوم بعدد كبير من المهام أو الاستخدامات حسب الحاجة.

تستطيع بنفس الطريقة أن تصف أو تحدد نظام الأشياء وكيفية عمله لمختلف أنواع الأجهزة والآلات وهناك العديد من الأمثلة لهذا مثل الهاتف، والمايكروويف، والحاسوب، واللاب توب، وجهاز التلفاز، والشاشات، والمكواة، وغيرها الكثير والكثير من الأجهزة والآلات التي نتعامل بها خلال الحياة، سواء كانت أجهزة للاستخدام العام أو الاستخدامات المتخصصة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *