عبارات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 21 يناير 2022 , 20:32

عيد الأضحى وهو ثاني عيد من الأعياد الرئيسية للمسلمين، ويصلي المسلمون للاحتفال بعيد الأضحى وفي معظم العالم الإسلامي اليوم يحتفل بالعيد ببدأ اليوم مع صلاة تسمى صلاة العيد، وتستمر الاحتفالات بزيارات للأصدقاء والعائلة وتبادل الهدايا والتنزهه، ويتم التضحية عن طريق ذبح الحيوانات مثل البقرة أو الأغنام .

رسائل عيد الأضحى

1- مع قطرات الندى وما يحمله الورد من شذى عيد مبارك لمن غلاه ليس له مدى.

2- كم نحن سعداء عندما أبقتنا الأقدار إلى هذا اليوم لنبعث التهاني بمناسبة عيد الأضحى إلى أناس نحمل لهم في قلوبنا كل الحب والاحترام كل عام وأنتم بخير.

3- جعل الله فجر يوم العيد نوراً، وظهره سروراً، وعصره استبشاراً، ومغربه غفراناً، وجعل لكم دعوة لا تُرَدّ، ووهبكم رزقاً لا يُعَدّ، وفتح لكم باباً في الجنه لا يُسَدّ وكل عام وأنتم بخير.

4- للكلمة ردود وللفرحة وجود ولأيام العيد وقت محدود فلك تهنئة بلا حدود.

5- كنوز الأرض تفديكم وعطر العود نهديكم، بوسط القلب مسكنكم وبعيد الأضحى أهنيكم.

6- كل الحكاية في الرسالة تهاني يزفها موكب من الورد والطيب تحمل تهاني العيد بأصدق معاني وأعذب كلام الشوق من غير ترتيب وأجمل تباريك الفرح والأماني وكل عام وأنتم بخير.

7- في زحام الأعوام يمضي عام تلو عام وفي كل عام حقائق وأحلام وحلمي أن أراك بخير في كل عام.

8- كلماتي تتعثر خجلاً وتقول لك بحب ليس يخفى تقبل الله طاعتك وأتم بالعيد فرحتك.

9- كل عام وأنت إلى الرحمن أقرب، كل عام وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كل عام وهمتك للجنة تكبر.

10- أدعو من أقسم بالفجر والليالي العشر أن يسعدك مدى الدهر، ويشفِّع فيك محمد عند الحشر، ويبارك لك في شهر النحر وكل عام وأنتم بخير

أشياء عن عيد الأضحى

1- يعلن عيد الأضحى المبارك وهو عيد التضحية، إنه أحد عطلتي العيد التي يحتفل بها المسلمون ويأتي بعد شهران من رمضان، والآخر هو عيد الفطر الذي يأتي بعد انتهاء شهر رمضان، وهو شهر الصوم .

2- يصادف عيد الأضحى عندما أمر الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم عليه السلام في المنام وطلب منه التضحية بابنه كعمل طاعة، وعندما كان سيدنا إبراهيم عليه السلام على وشك التضحية بابنه فداه الله بخروفا ليذبحة بدلا من ابنه، وقال الله تعالى ” وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110)” .

3- يقوم المسلمين بذبح أضحية وتقاسم اللحوم مع الفقراء تمجيدا لفداء سيدنا اسحاق عليه السلام، كما يتعين عليهم التبرع للجمعيات الخيرية التي تفيد الفقراء، والمسلمون أيضا يتبادلون الهدايا بشكل روتيني خلال الأعياد .

4- يعتبر الاحتفال الديني بالعيد الذي يستمر أربعة أيام واحدا من الاحتفالات التي يحترمها الإسلام، ويتوافق مع ذروة الحج، والحج هو الذهاب إلى الكعبة في مكة، ويتعين على جميع المسلمين القادرين ماليا وبدنيا القيام به مرة واحدة في حياتهم، ويجذب الحج سنويا مليوني مسلم .

5- تختلف بداية اول ايام عيد الأضحى من بلد إلى اخر، لأن العيد يعتمد على رؤية القمر، وفي جميع البلدان في أنحاء العالم تحتفل كل بلد به في أيام مختلفة .

الأضحية أو الذبيحة

الحيوانات التي يتم التضحية بها هي الضأن والماعز والبقر، وينقسم الحيوان إلى ثلاثة أجزاء، يتم إعطاء الثلث للفقراء، وينقسم الثلث بين الأقارب والثلث الباقي يتم طهيه وتأكله الأسرة، وهكذا تحدث اضحية العيد الذي يسمى نسبة لعيد الأضحى، وعلى الرغم من أن التقاليد تميل إلى الاختلاف من أسرة إلى أخرى، إلا أن العيد يتم الاحتفال به في معظم الأماكن حول العالم بطريقة مماثلة، ففي الصباح يصلي المسلمون “صلاة العيد”، والصلاة خصيصا لتكريم العيد ويلي الصلاة الاضحية و ذبح الذبيحة، ويقوم المسلمين بترديد ذلك في صلاة العيد وطوال الأيام الاربعة ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله الا الله” .

ماذا يرتدي الناس في عيد الأضحى

أولا سوف يتبادل المسلمون الهدايا وكذلك يقدمون الأموال للأطفال والفقراء وتمسي “بالعيدية”، واعتمادا على الثقافة والتراث سيتم ارتداء ملابس مختلفة وجديدة في جميع انحاء العالم، بينما في نيجيريا يرتدي الرجال ملابس Agbada ويرتدي الثوب ذو الأكمام الواسعة والرجال في غامبيا ملابس قفطان مماثلة، وفي ثقافات جنوب آسيا يرتدي الرجال والنساء الزي التقليدي شالوار كاميز، وفي ثقافات شرق آسيا يتم تطبيق الحناء على اليدين والقدمين للاحتفال بالعيد، وعندما تستعد لهذا اليوم ترتدي النساء أيضا أساور .

ما الطعام الذي يتم تناوله في أول ايام العيد

مثل الملابس فالطعام في هذا اليوم يختلف عن باقي الايام، وما هو شائع في معظم الأماكن في جميع أنحاء العالم هو وجود اللحوم الحمراء من التضحية التي قدمت في وقت سابق من اليوم والتي غالبا ما يتم سلقها أو شواءها أو تحويلها إلى كاري، وتكريما للاسم يتم تقديم وليمة عادة ما تحتوي على مجموعة من اللحوم والكاري وأطباق الأرز بالإضافة إلى السافورا المقلية مثل السمبوسة والكثير من الحلويات التقليدية، وفي ثقافات الشرق الأوسط هناك طبق تقليدي يؤكله الكثيرون هو “مقلوبة” ويتم طهي اللحم والأرز والخضروات المقلية معا في قدر، ثم يتم قلبها رأسا على عقب عند التقديم، وتكون العبارة الأكثر استخدامًا هي “عيد مبارك” ، الذي يترجم إلى “عيد مبارك” ويستخدمه المسلمون في جميع أنحاء العالم لتحية بعضهم البعض في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى