سر اختفاء القطط فى عيد الاضحى

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 21 يناير 2022 , 20:31

عيد الأضحى

عيد الأضحى هو أحد أعياد المسلمين بعد عيد الفطر ، وهو آخر يوم من شهر رمضان، بعد حوالي شهرين وعشرة أيام يأتي عيد الأضحى وانتهى في اليوم العاشر من التقويم القمري، كما يوقف الحج بعد انتهاء شهر ذي الحجة ويوم عرفة من كل عام، وهو المكان الذي يقف فيه الحجاج في معبد الله لأداء أهم مراسم الحج وينتهي الأضحية في الثالث عشر من ذي الحجة تصديقاً، لنبي الله إبراهيم عليه السلام هو وابنه رؤيا، ثم أمره الله تعالى بالتضحية عن ابنه إسماعيل عليه السلام لذلك يضحي المسلمون في عيد الأضحى تقربا من الله تعالى ومن هنا جاء اسم عيد الأضحى.

سبب وسر اختفاء القطط في عيد الاضحى

يعد اختفاء القط ط أثناء فترة عيد الاضحى، احدى الظواهر التي عجز علماء الأجيال الماضية عن تفسيرها، ولم يتمكن العلماء من إيجاد تفسير علمي واحد للإجابة على هذا السؤال الذي أثار اهتمام ملايين المسلمين.

كما تضاعفت الشائعات والاتهامات حول أسباب اختفاء القطط في عيد الأضحى المبارك، حيث تقول إن القطط ترى أشياء لا يستطيع الإنسان رؤيتها لأنها تنظر إلى ملاك الموت وتهرب من المشهد الرهيب.

لكن الحقيقة أنه خلال عيد الأضحى، تمضي القطط للركض وتختفي من الصباح الباكر لالتقاط اللحوم والدهون وجلود الحيوانات في أماكن العبادة، وتلف القطط حول الكثير من القمامة لالتقاط الجلود وغيرها، كما يقول البعض إن السبب الرئيسي في اختفاء قطط عيد الاضحى المبارك، هو الحالة العصبية للقطط وغريزة الذبح، مما جعلها تهرب من تضحيات المسلمين الدموية في أول أيام عيد الأضحى، والقطط.

وهناك تفسيرات أخرى لاختفاء القطط، فبعض الناس يقول إن هذا مجرد مصادفة ويحدث في نفس الوقت كل عام، ويقول آخرون إن المسلمين مشغولون بذبح الأضاحي، فلا يأبهون بوجود القطط.

حيث غزت الأساطير والقصص قصص طقوس عيد الفطر التي توارثها المواطنون جيلاً بعد جيل، ولعل أهم ما يتم الحديث عنه هو إيجاد إجابة عن هذا السؤال هل تختفي القطة في عيد الاضحي و إلى أين تذهب؟ ورد اً على سؤال ذكرت مشايخ الأوقاف ” أنه لا يوجد مثل هذا الوصف في تفسير الحديث النبوي أو القرآن الكريم، وقد أضافوا أنه خلال عيد الأضحى ، لم تكن هناك علامات اختفاء قطط وكلاب في الشوارع والمنازل، وعلى العكس من ذلك وجدنا في العيد قططًا وكلابًا في كل مكان.

تم ذكر العديد من الحيوانات في القرآن والأحاديث النبوية، حيث يوجد في القرآن سورة البقرة، وهي من أهم وأطول القرآن في القرآن، تمامًا مثل القطة التي ورد ذكرها في الحديث الشريف عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عُذِّبَتِ امرأةٌ في هرَّة حبسَتْها حتى ماتت جوعًا، فدخلَتْ فيها النار))، قال ((لا أنتِ أطعمتِها ولا سقيتِها حين حبستِها، ولا أنتِ أرسلتِها، فأكلَتْ من خشاش الأرض)).

هل تختفي القطط في عيد الأضحى بالفعل

القط في عيد الأضحى لم يختف إطلاقا، ولا يوجد دليل أو أثر أو مصدر أو بحث علمي لإثباته، رغم أن كثيرين يتحدثون عن هذا الموضوع خاصة في عيد الأضحى المبارك، لكن الحديث عن اختفاء القطة في عيد الأضحى ما هو إلا حديث لا أساس له بين الناس، ويقول بعض المسلمين أن القطة اختفت في عيد الفطر بسبب قدوم ملاك، ولا دليل على ذلك ويمكن لأي شخص أن يراقب بنفسه القطط في الشارع في عيد الأضحى ويتأكد من أن هذه التصريحات الكاذبة غير صحيحة.

والقطط في عيد الفطر لن تذهب إلى أي مكان إطلاقاً، يمكن لأي شخص مشاهدة القطط في كل أيام عيد الأضحى ورؤيتها بأعينها في الشارع وفي المنزل وفي أي مكان، خاصة وأن هناك الكثير من التضحيات واللحوم لذلك تنتشر القطط والكلاب أكثر فأكثر في أيام عيد الأضحى.

وتشير بعض التفسيرات إلى أن القطط والكلاب تحتفل أيضًا بعيد الأضحى المبارك كيوم احتفال وفرح، ولكن كل هذه التفسيرات خاطئة ولا دليل ولا أثر، فهي أساطير عن عيد الأضحى المبارك.

أسباب اختفاء القطط خارج المنزل

يساعد فهم الأسباب الأكثر شيوعًا وراء اختفاء القطط في العثور عليها القطط حيوانات برية، لذلك يمكننا السماح لها بالتجول في الهواء الطلق والثقة في أنها ستعود، لذلك عندما تختفي قطة فجأة فهذا يعني حدوث شيء ما يقطع سلوكها اليومي في العودة إلى المنزل، وفيما يلي أهم أسباب اختفاء القطة:

  • تواجه القطط التي يمكن لمسها في الخارج بعض المخاطر، مثل خطر إصابة الكلاب أو القطط الأخرى أو الحيوانات المفترسة أو اصطدامها بالمركبات.
  • قتلها أكل الطعام السام هناك أمراض عضوية مثل الخراجات وأمراض الجهاز البولى والفشل الكلوي وما إلى ذلك عندما تكون قطة مريضة أو مصابة، فإن غريزتها هي الاختباء في صمت.
  • إخفاء القط هو آلية دفاعهم الرئيسية، تزحف العديد من القطط إلى أماكن مألوفة، مثل أسفل المنزل أو السطح أو الشرفة، حيث قد تموت لهذا السبب من المهم أن تدرس بعناية مكان اختبائك بعد مغادرة قطتك.
  • المرور عبر الأبواب والنوافذ المفتوحة، وصعدوا إلى الكبائن والشاحنات المتوقفة، كما يمكن للقطط أيضًا تسلق الأشجار أو الأعمدة أو الأسطح ؛ حيث تخشى النزول في هذه الحالة، تحتاج القطة إلى الإنقاذ ما لم تجد طريقة للقفز لأعلى ولأسفل.
  • أحيانا تبحث القطط عن أماكن للاختباء، مثل الأماكن المرتفعة أو تحت شيء ما أو أسطح الجيران في بعض الأحيان تضطر القطط إلى الفرار إلى مناطق غير مألوفة، لذلك تتجنب الصيادين أو الحيوانات المفترسة بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض القطط العودة إلى المنزل بمجرد اختفاء المطارد.
  • تتعرض القطط التي تزحف إلى السيارات أو العبوات المفتوحة لخطر النقل خارج منطقتها، في كثير من الأحيان، إذا غادرت بعض هذه القطط البلدة في نهاية المطاف في مكان غريب، تكون وقتها غير قادرة على العودة.
  • بعض الجيران يكرهون القطط ، فقد انزعجوا منهم وهم يتجولون ويحاولون التخلص منها، بعضهم يأخذ القطة بعيدًا ويطلقها حيث لا تستطيع العودة وفي بعض الحالات، يعطون القط طعامًا يحتوي على سم لقتله، والبعض منهم لديه القليل من الإنسانية وينقل القطط مباشرة إلى ملاجئ الحيوانات، و قد يخرج القط من المنزل ويسقط بطريق الخطأ في صفوف البحث عن شركة معالجة الحياة البرية.

كيف تجد قطتك عندما تختفي

إذا فقدت قطتك، فتصرف على الفور كلما طال انتظارك ، قلة فرصتك في العثور عليه، حيث يمكنك القيام بما يلي:

  • قم بإنشاء مجموعة بحث تضم العائلة والأصدقاء وابحث في جميع المناطق التي تعتقد أنها قد تكون مختبئة فيها.
  • ابدأ بالقرب من منزلك وقم بتوسيع نطاق البحث بصورة تدريجية.
  • عند البحث، يرجى إحضار لعبة قطتك أو حقيبة طعامها المفضلة معك.
  • يمكن أن يؤدي إصدار أصوات مرتبطة بأوقات الوجبات إلى جذب انتباه قطتك إليك.
  •  استمع إلى مواءها غالبًا ما تختبئ القطط المنزلية بصمت لذلك إجعل بحثك مرئيًا.
  •  اتصل بلطف باسم قطتك أو قم بإصدار صوت مألوف.[1]
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى