اسباب خراب الدفرنس و العلامات الداله على تعطله

يرسل ناقل الحركة  “الدفرنس” في سيارتك الطاقة إلى العجلات المدفوعة، ولكن العجلات نفسها تحتاج إلى مساعدة لتعمل بفعالية، وإذا تم إجبارهم على الدوران بنفس السرعة فسيضع ذلك ضغطا على المحور ويعيق قدرة سيارتك على الدوران، ويساعد التباين في منع هذه المشكلات من خلال السماح لكل عجلة من عجلات سيارتك بالدوران بسرعة مختلفة، لذلك تحقق من هذه المشاكل الشائعة مع الفوارق إلى جانب العواقب الوخيمة التي يمكن أن تنتج إذا تركت دون معالجة .

أعراض تلف دفرنس السيارة

قد تظهر مكونات أخرى على علامات التلف عندما تكون سيارتك تعاني من مشاكل تفاضلية، وإليك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها إذا كنت تشك في حدوث شيء ما :

1- محمل الناقل الاتوماتك، إذا كانت سيارتك تحدث ضجيجا هائجا أو طنينا عند السفر بسرعة تزيد عن 20 ميلا في الساعة، فقد تكون محامل الناقل البالية هي السبب، وفي بعض الحالات قد يتغير هذا الضجيج في الملعب عندما تتنقل السيارة في دورة أخرى .

2- ترس فضفاض، الذئاب والكلاب ليست هي الأشياء الوحيدة التي تعوي، فغالبا ما تتسبب السيارة ذات التحميل المسبق الحامل للترس في إحداث ضجيج عائم أثناء تغيير التروس، وفي هذه الحالة يبدأ العواء فقط في حالة تباطؤ السيارة، ومن السهل أن نخطئ في هذا الصوت بسبب ضجيج الإطارات .

3- أسنان التروس مكسورة، هل تقوم سيارتك في كثير من الأحيان بإصدار أصوات نقر أو تشويش بصوت عالي أثناء الحركة، يمكن أن يكون سبب هذا الأسنان ترس مكسورة .

4- المفاصل، إذا اهتزت سيارتك أو اهتزت بشكل مفرط، فستكون مفاصل U البالية هي المسؤولة، وفي كثير من الحالات يصبح هذا الاهتزاز أكثر وضوحا مع زيادة سرعة السيارة .

5- محامل العجلات سيئة، ويمكن أن تتسبب محامل العجلات غير السارة في جعل سيارتك صوتا مزعجا لأنها تتحول .

6- كسر التروس المنعطفات، وكما هو معروف التروس المنعطفة باسم التروس العنكبوت، وإذا تم كسر هذه التروس فقد تسمع صوت ضجيجا أو نقرا أو شدا بينما تتنقل مركبتك في زاوية .

7- حقيبة نقل، قد يكون لسيارتك حقيبة نقل متآكلة إذا تسببت في حدوث ضغط أو نقر صوت عند الضغط على دواسة الوقود أو تحريرها.

8- عمود الدوران خارج الرصيد وقد يؤدي عمود إدارة خارج الرصيد إلى اهتزاز سيارتك بشدة أثناء تسارعها .

9- ترس محامل، وإذا كانت سيارتك تحدث ضجيجا عند السرعات المختلفة، فقد تحدث المشكلة بسبب محامل الترس البالية .

10- تزييت غير كاف، يشبه إلى حد كبير المحرك وناقل الحركة، ويحتاج دفرنس سيارتك إلى تزييت مناسب حتى يعمل بفعالية، ويعرف السائل المستخدم في هذه المهمة باسم زيت التروس أو الزيت التفاضلي، وإذا كان زيت التروس منخفضا فقد يتسبب ذلك في حدوث ضجيج عند سيارتك في المنعطفات .

أسباب تلف دفرنس السيارة

1- تجنب إصلاح الدفرنس

يمكن للعديد من المشكلات الشائعة المتعلقة بالفوارق أن تتساقط إلى صداع كبير إذا لم تتعامل معها في الوقت المناسب، والأهم من ذلك أن الفرق التفاضلي يمكن أن يؤثر سلبا على سلامتك عندما تكون خلف عجلة القيادة بجعل من الصعب عليك الدوران، ويمكن أن يؤدي الفارق الخاطئ أيضا إلى قفل عجلات سيارتك، وقد يؤدي ذلك إلى وضعك في موقف خطير إذا حدث ذلك أثناء وجودك في حركة المرور .

2- تجاوز فترة خدمة زيت التروس

جميع السيارات تأتي مع جدول الصيانة للسوائل والفلاتر على أساس عدد الكيلومترات، وإذا تجاوزت السيارة الأميال الموصى بها لخدمة الترس أو الزيت التفاضلي، يوصى بشدة بتغييرها، وقد لا يوفر الزيت القديم نفس مستوى الحماية الذي يوفره الزيوت النظيفة والعذبة، وقد تؤدي مكونات السيارة التي يتم تشغيلها باستخدام زيت قديم أو متسخ إلى تعرضها للتآكل المتسارع أو حتى إلى حدوث أضرار جسيمة .

3- الأنين التفاضلية أو الإرسال

أحد الأعراض الأكثر شيوعا المرتبطة بالزيوت التفاضلية السيئة أو الفاشلة أو زيت التروس هو انتقال صاخب أو تفاضلي، وإذا كان زيت التروس منخفضا أو يصبح متسخا بشكل مفرط فقد يتسبب ذلك في التروس أو الانحناء أثناء الدوران، ويحدث الانحناء أو العواء بسبب قلة التشحيم وقد يزيد الحجم مع زيادة سرعة السيارة، ويجب أن يتم فحص عواء أو تفاضيل التفوق أو الانتقال في أسرع وقت ممكن من أجل منع احتمال حدوث أضرار جسيمة .

4- انزلاق علبة التروس

على الرغم من أن انتقال الرجيج يمكن أن يكون ناتجا عن عدد من المشكلات التي يحتمل أن تكون باهظة الثمن، إلا أنه يمكن أن يكون أيضا علامة أخرى على انخفاض مستويات الزيت، وقد يكون الزيت التفاضلي أو التروس بحاجة إلى الاستبدال بعد الوصول إلى مستويات منخفضة جدا للتشغيل السليم، ويجب التحقق من مستويات سائل ناقل الحركة لمعرفة ما إذا كان الخزان منخفضا جدا ويتسبب هذا في طحن التروس وانزلاقها .

5- رائحة حرق من علبة التروس

رائحة حرق من التفاضلية الخاصة بك أو علبة التروس هي علامة أخرى تحتاجها بالقرب من النفط التفاضلية، وقد تكون الرائحة ناتجة عن تسرب الزيت من ختم قديم، وقد تلاحظ حتى وصمة عار محمرة أسفل مكان وقوف سيارتك، وقد تكون رائحة الاحتراق ناتجة أيضا عن علبة التروس الزائدة من سوء التشحيم والتزييت  .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *