طرق تحصين الطفل من ” العين ” وغيرها

تنتشر ظاهرة الحسد مؤخراً وخاصة في المجتمعات العربية الإسلامية التي جهلت كيفية التحصين بالرقية الشرعية ، وغالباً ما يتعرض أطفالنا للحسد نظراً لكثير من الأمور ، ومن الممكن أن يحسد الشخص نفسه أو طفله بكلمة منه أو نظرة إعجاب دون أن يشعر بعواقب تلك النظرة أو تلك الكلمات ، ومن الممكن أن يمن الله على أحد عباده بنعمه فيسخط أناس وجود هذه النعمة ويتمنوا زوالها من هذا الشخص وليعوذ بالله ، كما أن الله تعالى ذكر الحسد في القرآن الكريم وأوضحت لنا السنة الشريفة طرق التخلص من أثار العين والحسد ، وقال الله تعالى في محكم أياته :

)وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) [القلم:51]، وهذه الآية دليل مؤكد على أن الحسد مصدره العين . ومن خلال هذا المقال سوف نعرض بعض الطرق التي علينا إتباعها لتحصين أطفالنا وأنفسنا من العين والحسد .

كيف يكون الحسد بالعين ؟

من أقوال أبن القيم عن العين: “أن العين هي سهامًا تخرُج من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبه تارة وتُخطئه تارة” ويقول أيضًا عن الحسد: “هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها”. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه عن العين والحسد: (أنهما حق)، وللعين مصطلحات أخرى:

العائن: الإنسان الذي يُصيب بالعين.

المعيان: الإنسان الذي يشتهر بقوة إصابة عينه.

المعين: الإنسان الذي أصابته العين.

والحسد بالعين نوعان:

1  – حسد محمود .

2-حسد مزموم.

ونحن اليوم بصدد التحدث عن الحسد المزموم وهو أيَضًا نوعان من حيث نية الحاسد:

النوع الأول: هو تمني الإنسان أن تزول النعمة من غيره.

النوع الثاني: هو تمني الإنسان أن يمتلك من سلطـان، أو مال، أو أبناء، وقد ذكـر الله تعالى هـذا النوع من الحسـد في كتابه الكريم فقال: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [القصص:79]. وفي قوله تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق:5].

أسباب إصابة الأطفال بالعين

_ عدم قدرة الأطفال على تحصين أنفسهم .

_ عدم دراية الأباء بضرورة تحصين أبنائهم ، وتركهم دون تحصين .

_ تميز الطفل عن غيره من الأطفال وتمتعه بالذكاء .

_ خروج الطفل من المنزل دون تحصين قد يعرضه للحسد .

_ إعجاب الوالدين بأطفالهم قد يعرضهم للحسد دون شعور منهم بذلك .

أعراض إصابة الطفل بالعين

_ أعراض إصابة الطفل بالعين كثيرة ، ولكن يمكن علاجها جميعاً بالرقية الشرعية  .

_ عدم قدرة الطفل على النوم وفزعه أثناء نومه .

_ تعرض الطفل لتناقص زائد في وزنه وشحوب في وجهه وضعف في بنيته .

_ كره الطفل لنشاطاته السابقة ، كرغبته في الذهاب للمدرسة ، وإن كان يحبها في السابق .

_ إن كان الطفل رضيعاً يرفض الرضاعة إن كان رضيعاً ، مع عدم وجود أي أمراض عضوية .

_ إصابة الطفل بضعف في ذاكرته ، وكانت من قبل قوية .

_ ملاحظة تغير في سلوكيات الطفل للأسوأ .

_ كثرة البكاء .

_ عدم القدرة على المذاكرة ، وانعدام الرغبة فيها .

طرق تحصين الأطفال من العين والحسد

تتم الرقية بوضع يدك اليمنى فوق رأس طفلك، ثم تقرئين الآيات والأدعية التالية:

سورة الفاتحة كاملة

{بِسْمِ اللَّهِ الْرَّحمَنِ الْرَّحَيمِ*الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ *صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} [الفاتحة:7].

آية الكرسيّ

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [سورة البقرة:255].

سورة الإخلاص ثلاث مرات

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} [الإخلاص: 4:1].

آخر آيتين من سورة البقرة

{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة:285].

{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة:286].

والمعوذتين ثلاث مرات لكل منهما

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق*مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* َمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق: 5:1].

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَهِ النَّاسِ*مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} [الناس: 6:1].

بعد ذلك قولي “بسمّ الله” ثلاث مرات، ثم استعيذي بالله بقول “أُعيذكَ بِعزّة الله وقُدراتهُ مِنّْ شرّ ما تجِد وتُحاذِر” سبع مرات، وبعدها “بسمّْ الله الذيّ لا يُضر معَ اسمهِ شيءٍ في الأرضِ ولا في السماءِ وهوَ السميعُ العليمُ”.

ثم تقولين وأنت تمسحين فوق رأس طفلك وجسمه:

“استودعتك الله الذيّ لا تُضيع ودائِعه”، وإذا كان طفلكِ يستطيع أن يشرب الماء فيمكنكِ قراءة هذه الأدعية والتنفس في الماء وإعطائها للطفل ليشرب منها. وأيضًا من الممكن قراءة هذه الآيات والأدعية على ماء ثم تغسلي به جسم الطفل بالكامل من بداية من الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر ثم الرأس وباقي الجسم، ولكن خارج الحمام؛ مع مراعاة أن يكون المكان دافئ حتى لا يُصاب طفلك بالبرد، ومع إمكانية تدفئة الماء قبل القراءة عليه.

وقراءة الرقية الشرعية للأطفال لن تأخُذ منكِ سوى 10 دقائق أو أقل، وبعدها ستجدين طفلك قد شُفي بأمر الله، ولكن عليكِ أن تعلمين قول الله تعالى: {قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [سورة التوبة:51]، فعليكِ بالتوكل على الله واليقين التام بأنه هو وحده سبحانه وتعالى الشافي المُعافي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *