نصائح بعد توضيب القير

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 06 أبريل 2019 , 20:55

القير ليس احد المشكلات الشائعة في مختلف السيارات و لكن في بعض الحالات فان العمر الافتراضي للقير ينتهي سريعا و بالتالي تضطر الى عمل صيانة عليه او تغيره مع تغيير الماكينة ، اي كانت الاسباب التي ادت الى قيامك بتوضيب القير فعليك ان تراعي بأن القير سيأخذ وقت طويل حتى يعود الى الوضع الطبيعي للاستخدام المسبق له .

هناك العديد من النصائح التي لابد ان تقوم بتطبيقها عند استعمال القير بعد عملية التوضيب ، و هذه النصائح لا تختلف كثيرا عن النصائح التي لابد ان نقوم بها حتى نطيل من العمر الافتراضي للقير فاذا لم تطبقها سابقا قبل حدوث مشكلة في القير فعليك تطبيقها الان .

ما هو توضيب القير

بشكل عام التوضيب سواء للقير او للمحرك هو القيام بعمل اصلاحات داخليه له ، و تقوم ورش الصيانة في غالب الامر بنوعين من التوضيب اما نص توضيب و هو تغير القطع الداخلية التالفة و التي تحتاج الى التغيير و ذلك مثل تغيير القطع التالفة في الرؤوس دون و ذلك بدون فتح الاجزاء الداخلية ، النوع الثاني هو التوضيب الكلي هو تغير جميع القطع الداخلية .

نصائح بعد توضيب القير

– عليك الا تقوم بالضغط المفاجئ على المكابح و ذلك على السرعات العالية ثم القيام مباشرة بتغير القير و هذا الامر يؤدي الى تلف التروس ، و انما لابد ان تكون هناك مسافة مريحة لوضع القير على الغيار المطلوب .

– زيت القير بشكل عام يتم تغيره بعد مرور 50 الف كم سير ، فبعد مرور هذه الفترة تبدأ في عملية الصيانة زيت القير .

– مثلما يوجد ريداتير و مبرد للمحرك فهناك ايضا مبرد للقير و هذا المبرد يعمل ايضا لوقت يقارب 50 الف كم و ذلك مثل مستوى زيت القير ، و في حالة قيامك بتغير زيت القير عليك ان تقوم بتغير مبرد القير و لا تنتظظر حتى يتلف و ذلك لانه في حالة اذا عمل المبرد لفترة اطول من العمر الافتراضي فان الاتساخات ستزداد عليه و بالتالي فانه لن يؤدي الوظيفة المطلوبة و سيسخن زيت القير و بالتالي فان القير سيصابه العطل .

– صحيح و ان التسارع الشديد و الاوضاع الرياضية في السيارة هي احد اكثر الطلبات بحثا من قبل الشباب ، و لك هذه الامور تؤدي بشكل كبير الى وجود اعطال في القير

– يشير بعض من مهندسي الصيانة الى استخدام السيارة بطلف على الطريق بعد عملية توضيب القير خلال اول 1000 كم و ذلك حتى يتمكن القير من العودة الى طريقة تشغيله السابقة .

فحص القير الاوتوماتيكي قبل التوضيب

حسنا ، يبقى السؤال الاهم كيف تعرف ان القير الاوتوماتيكي يحتاج الى التوضيب ، لابد من وجود بعض العملات اثناء استخدام القير الاوتوماتيكي و التي من خلالها نعرف تماما ان هناك عطل او مشكلة في القير و انه يحتاج الى توضيب .

– في حالة اذا كنت تسير لمسافة طويلة تزيد عن 50 كيلو متر على سرعات عالية تصل الى 120 كم او اعلى تجد ان الحرارة ترتفع بشكل مفاجيء و غير مسبوق .

– في حالة اذا كنت في مشوار طويل بالسيارة و قمت باخراج مقياس الزيت و تشم رائحه تجد به حرق .

– في حالة القيام بالتسارع للسيارة و تجد بالفعل ان مؤشر RPM مرتفع بشكل كبير و ايضا صوت المحرك يعلو و لكن في المقابل تجد ان سحب السيارة بطيء .

اذا ظهرت لك هذه العملات فهذا يعني بان القير يحتاج الى التوضيب و عليك التوجه الى مركز الصيانة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق