ثيمات رمضان للتصميم

شهر رمضان ، هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي ، و ينتظره المسلمون في جميع أنحاء العالم باعتباره شهر الصيام  للاحتفال بأول نزول الوحي بالقرآن الكريم لمحمد وفقا للعقيدة الإسلامية ، يعتبر هذا الاحتفال السنوي أحد أركان الإسلام الخمسة ، و يستمر الشهر من 29 إلى 30 يومًا بناءً على المشاهد البصرية للهلال ، وفقًا للعديد من روايات السيرة الذاتية التي تم تجميعها في الأحاديث الشريفة.

كلمة رمضان تأتي من الجذر العربي ، مما يعني حرارة شديدة أو الجفاف ، و يعد الصوم فرض للمسلمين البالغين ، باستثناء أولئك الذين يعانون من مرض  ، و من هم على سفر، و من هم من كبار السن ، الحوامل ، و المرضعات رضاعة طبيعية ، و مرضى السكري، المصابين بأمراض مزمنة أو الحائض.

صوم شهر رمضان أصبح واجباً في شهر شعبان ، في السنة الثانية بعد هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة المنورة ، فأتاهم إصدار إعلان يتضمن أن المسلمين الذين يعيشون في مناطق ذات ظاهرة طبيعية مثل شمس منتصف الليل أو الليل القطبي يجب عليهم اتباع الجدول الزمني لمكة المكرمة ، و لكن الرأي الأكثر شيوعًا هو أن المسلمين في تلك المناطق يجب أن يتبعوا الجدول الزمني لأقرب بلد لهم ، في تلك الليلة التي يمكن تمييزها عن اليوم.

الممارسات الدينية الرمضانية

– الممارسة المعتادة في رمضان هي الصوم من الفجر حتى غروب الشمس ، تسمى وجبة الطعام قبل الصيام بالسحور ، بينما وجبة الإفطار عند غروب الشمس هي الإفطار.

– ينخرط المسلمون أيضًا في زيادة الصلاة و الإحسان خلال شهر رمضان ، حيث أن رمضان هو الشهر الذي يحاول فيه المسلمون ممارسة الانضباط الذاتي المتزايد ، هذا هو الدافع وراء الحديث ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم. والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك. للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه). صحيح البخاري.

ثيمات شهر رمضان الكريم

هناك العديد من العبارات والرسائل التي يتداولها المسلمون حتى يقوموا بتهنئة بعضهم بحلول هذا الشهر الكريم ، تلك الرسائل التي توفر جانبا من المودة و التقارب الذي يميز هذا الشهر الفضيل عن غيره من الشهور، ومن هذه الرسائل؛ أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا ومبارك الشهر عليك وعلينا، الحمد لله الذي أحيانا فأوجد لنا مواسم للخير ونفحات للإيمان وكل رمضان وأنت أسعد حالا، بنسيم الرحمة وعبير المغفرة أقول مبارك عليك شهر العتق من النار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *