اذاعة مدرسية عن شرف المهنه

ان أساس التقدم والتطور هو العمل، وذلك لأنه يقوم على تنفيذ لكل شيء يقوم بتعلمه الإنسان وذلك أثناء سعيه لطلب العلم، لكي يصبح ما تعلمه  ودرسه واقع ملموس، فحيث انه بالعمل تتطور البلدان والمجتمعات  وتواكب الحياة وتنمو ، ولذلك الله  تعالى جعل العمل من العبادات، فنجد ان العمل عبادة فيجب على كل شخص أن يؤديها على أحسن وجه وأنه  كذلك يجب ان يحرص على إخلاصه واتقانه فيه وذلك لأن في العمل الأصل أن يكون كامل وان يكون على قدرِ المسؤولية وذلك لأن  الأساس فيه هو الاتقان وتقدمه وكذلك تطوره لكي يظهر  بأفضل صورة وعلى اكمل وجه.

اذاعة مدرسية عن شرف المهنه

مقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي ابه وصحبه اجمعين..

اليوم نتحدث عن شرف المهنة حيث ان العمل يعتبر قيمة عليا من قيم الإسلام ، وهو يعد من أساس الدين ، وكذلك ركيزة الإيمان ، وانه لا يوجد تعارض بين التوكل وبين أداء الأعمال دون كسل وذلك لأن التوكل يعني الأخذ بالأسباب  وذلك قبل الشروع في إنجاز العمل.

وخير ما نبدأ به آيات من الذكر الحكيم والحديث الشريف

فقرة القرآن الكريم

ـ قال الله تعالى ” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ () أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ () وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ () وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ().

ـ وقال تعالى قال تعالى ” من كان يريد العزة فلله العزة جميعا إيه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد ومكر أولئك هو يبور “

فقرة الحديث الشريف

قال النبي صل الله عليه وسلم ( ما أكل أحد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده، وأن نبي الله داود – عليه السلام– كان يأكل من عمل يده). فبهذا الحديث حثنا النبي صل الله عليه وسلم علي العمل وان العمل شرف المؤمن.

فقرة حكمة اليوم

– “اعلى مكافأة يعطيها الله الينا على عملنا الجيد هو ان نصبح قادرين على عمل الأفضل”.

– “العمل شرف”.

– وان خير الكلام ما قل ودل لان العمل الصالح هو عماد البشرية ويجب على الجميع الاتقان في العمل لترتفع وترتقي الشعوب .

فقرة هل تعلم

– هل تعلم ان النيي محمد عليه الصلاة والسلام كان يعمل بالتجارة والرعي قبل البعثة

– هل تعلم ان النبي نوح عليه السلام كان يعمل بالنجارة

– هل تعلم ان النبي اسماعيل عليه السلام كان صيادا

فقرة كلمة الصباح

سأقدم لكم كلمة اليوم عن المهني.

– ان العمل  يعتبر هو الوسيلة الذي   تكون سبب في الإصلاح للأرض والعمل على تعميرها وذلك لما ورد في قول الله تعالى في كتابه الكريم (وهو الذي جعل لكم الأرض ذللوا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور ).

– ان المهنة هي  الوظيفة التي قد تم بنائها على بعض الخبرات السابقة وأسس علمية والتعليم في تخصص أكثر في الجامعة وما بعدها لكي يتعلم المهنة الصحيحة.

–  ان كثير من الطلاب يواجهون الحيرة عند وصولهم مرحلة الاختيار المناسب لهم للمسار التعليمي  والذي سيبنى عليه مجالات العمل.

– ان الميول المهنية تنقسم عند الأفراد، وفق نظرية علمية يجرى الاختبار على أساسها، فتنقسم لستة أبعاد شاملة، ما هو عقلي استقصائي، ، تقليدي مساير، اجتماعي مساند، مقدام إقناعي، فني جمالي، واقعي حركي.

النظرية تضع مقابل كل بعد من تلك الأبعاد مجموعة من الوظائف والمهن المناسبة لأصحاب الميول والتي يحددها الاختبار.

فقرة الدعاء

– اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم … ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما . انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد …

– اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي … اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي … اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة ابذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه .

خاتمة الاذاعة المدرسية

ختاما  نقول انه بالنجاح وبكلمات نابعه بالحب والاحترام نامل على ان تكون فقراتنا الاذاعية نالت اعجابكم كما إنكم استفدتم منها والى اللقاء حتى نلتقي في يوم إذاعي جديد ولقاء يتجدد كل يوم ولكم منا سلاما ملئ بالشكر كما بدأناه ومع السلامة.

فالعمل وسيلة للنجاح في الحياة فيجب ان تجعل من نفسك اسطورة كي تحفاظ على مهنتك والانتماء اليها وكذلك ان تقوم بالتطوير لنفسك والرقي بأمتك من خلال ما تعلمته خلال مراحل حياتك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *