انواع المصاعد المتوفرة بالسوق

كثير من الناس ليسوا على دراية كافية بأنواع المصاعد المتواجدة بالأسواق ، لذلك كثيرا ما يساورهم القلق عند اقتناء نوعية ما من المصاعد لاستخدامها في بناية جديدة أو الأخذ برأي أحد الأصدقاء أو المهندس القائم على العمل ، ومن أجل كل ذلك فإنه يتوجب معرفة كافة أنواع المصاعد المطروحة بالأسواق وأنسبها للاستخدام .

أنواع المصاعد المطروحة بالأسواق وفقا لكيفية تشغيلها

يتم تصنيف أنواع المصاعد إلى نوعين وفقا لطريقة تشغيلها ، نوعي المصاعد المتواجدان بالأسواق

النوع الأول

هذا نوع من المصاعد المتواجدة بالأسواق والتي تتميز بسعرها الاقتصادي ، توافرها بالأسواق ، وسهولة صيانتها؛ ولكنها تحتاج إلى مكان خاص بها يشمل غرفة بالطابق العلوي الأخير لوضع الآلة التي تعمل على رفع كابينة المصعد إلى الأعلى ، وتدليها إلى أسفل ، ومكان الآخر بأسفل المبنى تم تأسيسه لوضع كابينة المصعد به .

النوع الثاني

هذا نوع طبيعة تكوينه تجعله في غنى عن وجود غرفة لوضع الماكينة ومكان التأسيس؛ حيث أنه لا يحتاج إلا المكان الخاص بوضع المصعد .

أفضل أنواع المصاعد وفقا للاستخدام من ناحية العلامات التجارية والشركات المنتجة

يتم تصنيف المصاعد المتواجدة بالأسواق إلى نوعين

النوع الأول مصعد الماركة

من أمثلته (ميتسوبيشي السعودي ، فوجي الياباني ، شندلر الألماني وأوتيس) ، ومصعد “أرتكو السويدي” وهذا المصعد من نوعية المصاعد التي لا تحتاج إلى غرفة الماكينة ولا حفرة التأسيس؛ يتطلب هذا النوع أخذ المقاسات الخاصة بمكان المصعد ، وإرسالها إلى البلد الأم لتصنيع المصعد ليشحن بعد التصنيع للتركيب بمكانه المصنوع من أجله ؛ ولكن لهذا النوع عيوب لا يُمكن التغاضي عنها ، فمن أهم عيوبه تأخر الاستلام لفترة طويلة من الوقت قد تصل إلى أكثر من ثلاثة أشهر ، وارتفاع سعر شرائها وتداولها ليبدأ بسعر 120000 ريال سعودي ، وأيضا بمغالاة تكلفة صيانتها .

النوع الثاني مصعد التجميع

أطلق على هذا النوع مسمى “اللوكال” ، حيث تعمل الشركات الموفرة له بتجميع قطعه من الموردين لتركيبها وبيعها؛ ولكن من أهم عيوبه تواجد الغش بكثرة شديدة في قطع غياره وبصفة خاصة الغير رئيسية منها .

نصائح تساعد على اختيار المصعد الأمثل

تعتمد هذه النصائح على ماهية الرغبة في استخدام المصعد

أولا إذا كان المبنى يشمل عدد كبير من الطوابق وعدد كبير من المستخدمين كالمستشفيات وأسواق البيع التجارية ، فيُفضل بهذه الحالة انتقاء مصعد الماركة ، وذلك بسبب ميزاته المتعددة والتي من ضمنها تحمل الأوزان الزائدة والأعداد الكبيرة به .

ثانيا إذا كان المبنى يتسم بصغره ، صغر طوابقه ، وصغر أعداد المستخدمين به كالمباني ذات العشرون طابقا ، فيُفضل بهذه الحالة انتقاء مصعد التجميع مع الأخذ بنصيحة في غاية الأهمية التأكد جيدا من أن الشركة الموفرة للمصعد هي شركة معتمدة لدى الدفاع المدني ، وذلك لضمان أفضل سعر بالأسواق ليبدأ بقيمة 50000 ريال سعودي؛ ومن أهم مميزات هذا النوع من المصاعد انخفاض أسعاره الاقتصادية ، سهولة تركيبه ، وانخفاض تكلفة صيانته .

معلومات عن كيفية التفاوض مع الشركات الموفرة للمصاعد

كما نعلم جميعا أن أسعار البيع والشراء معتمدة اعتمادا كليا في الأول والأخير على قوة التفاوض ، لذلك فإنها نصيحة غالية وثمينة إذ تتيح “مخدوم” التفاوض مع جميع الشركات بطريقة سلسلة ويسيرة؛ فكل ما يتوجب فعله هو القيام بتعبئة نموذج “طلب سعر” ، والقيام بتحديد الشركة المرغوبة والتي تم اختيارها للتعامل معها؛ كما يجب إرسال طلب تركيب مصعد إلى جميع الشركات المعتمدة والموثوق بها لدى الدفاع المدني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *