ماهي حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية

أكثر ديانة قامت بتكريم المرأة هي الديانة الإسلامية ، وعمل على منحها كل الحقوق ، وأتبعت هذه القوانين الإسلامية المملكة فمنحت المرأة كافة حقوقها التي سمحت بها الديانة الإسلامية ، وبالأخص كامل الحقوق عند الطلاق أو إنهاء الحياة الزوجية ، واليوم نستعرض حقوق المرأة المطلقة الحاضنة في المملكة.

حقوق المرأة المطلقة في المملكة

من الحقوق التي منحتها قوانين المملكة إلى المرأة المطلقة هي:

1- صك الطلاق «وثيقة إثبات» ، وهو خاص بالمطلقة ، فلا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً ، أو إلى وكيلها ، أو إلى وليها الشرعي بحسب التعميم رقم 26/8/ت في 27/2/1410هـ.

2- عدة المرأة المفسوخ نكاحها ، تبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعاً لطول العدة بحسب التعميم رقم 8/ت/25 في8/2/1412هـ.

3- وجوب إشعار إدارة الأحوال المدنية بوقائع الزواج والطلاق والرجعة ، وأنه يجب على الزوج مراجعة الأحوال المدنية في حال الطلاق ، أو المخالعة لإنزال الزوجة من دفتر العائلة بحسب التعميم رقم 12/ت/127 في 3/11/1412هـ.

حقوق المرأة المطلقة الحاضنة في المملكة

أما إذا كانت المرأة حاضنة من زوجها فأن لها حقوق أخرى أبرزها التالي:

1- تنفيذ الأحكام المتعلقة بحضانة الصغير ، أو تسليمه إلى والدته وغيرهما من قضايا الحقوق الأسرية التي تنفذ حتى وان كانت عن طريق القوة وبتدخل الشرطة ، حيث أن هذا التنفيذ لا يحتاج إلى وجود أمر من القضاء ، وإنما يتم تنفيذه بالقوة الجبرية فلابد أن يتم تسليم الطفل إلى أمه ، فعلى سبيل المثال إذا كانت المرأة حاضنة طفلها وتم الحكم للوالد بزيارة طفلة ، وأثناء هذه الزيارة امتنع الأب عن تسليم الطفل إلى أمه ، فهنا لا تحتاج الأم إلى رفع دعوى في المملكة وكل ما عليه فعله هو اللجوء إلى الشرطة ، والتي سوف تقوم بمنحها الطفل بالقوة الجبرية.

2- للأم الحاضنة الحق بالمطالبة بالنفقة السابقة طيلة فترة حضانتها الأولاد ويتم تقديرها في المحكمة.

3- للأم الحاضنة تسلُّم المبالغ التي تُصرف على المحضون من إعانات ومكافآت شهرية ، أو موسمية من الجهات الحكومية والأهلية ، وبذلك يزول حمل كبير عن عاتقها.

4- في عام 2017 قام مجلس الوزراء السعودي بإعلان تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء ، والذي جاء نتيجة مقترح مقدم من وزارة العدل ، وتم ربطه بشكل مباشر بوزير العدل ، بحيث يكون للصندوق شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة ، الهدف منها النفقة على المستفيدين ، وصرف نفقة مؤقتة إلى المستفيد حتى يتم صدور الحكم له بصرفها ، كما يتم صرف النفقة للأشخاص الذين صدر لهم حكم قضائي باستحقاق النفقة ولم ينفذ لغير عذر الإعسار.

5- كما تم تحديد صرف نفقة مؤقتة للمطلقة الحاضنة من مجلس إدارة الصندوق ثم يتعين على الزوج المحكوم عليه القيان بسداد هذه النفقة المحكوم عليه بها والتي تم دفعها عن طريق الصندوق.

6- يحق للمطلقة إصدار سجل أسرة يضم كافة أبنائها وذلك يؤهلها لاستخدامه في مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات.

قوانين أقرتها المملكة للمرأة المطلقة الحاضنة

1- قامت وزارة العدل بتوفير مراكز تنفيذ لأحكام الحضانة والرؤية والزيارة وذلك بالتعاون مع القطاع الثالث ، كحل وبديل عن مراكز الشرطة من أجل توفير بيئة نموذجية يسودها جو أسري.

2- ساندت المرأة الحاضنة على اتخاذ القرار بدون الحاجة إلى وجود ولى أمر ، وذلك من خلال التحقق من هويتها عن طريق نظام البصمة بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني.

3- منحت المرأة المطلقة حق الولاية على المحضون مما سهل مراجعة الأحوال المدنية والجوازات وغيرها من الجهات.

4- منح الأم أحقية أثبات حضانة الأبناء دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية في المحاكم ، وذلك للحالات التي ليس بها أي نوع من أنواع الخصومة.

5- تفعيل مكاتب المصالحة والتي تعمل من أجل حل مشاكل وقضايا الأسرة وبالأخص التي تتعلق بالحضانة للمرأة ، من أجل حل المشاكل بهدوء.

6- أعطت الحق للائحة التنفيذية في قضايا النفقة من أجل الحجز على راتب الزوج للمرأة التي صدر لها حكم نفقة.

7- منحت المرأة من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي حق تزويج نفسها بنص قوانين القضاء.

8- تجريم العضل ومنع أجبار المرأة على الزواج ممن لا تريد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *