معلومات عن ” رواية احدب نوتردام “

رواية احدب نوتردام هي رواية فرنسية في إطار رومانسي من تأليف فيكتور هوغو ، وتتنماول الرواية أحداثا كثيرا تاريخية ، تدور في كاتدرائية نوتردام باريس ، وهي من الروايات الجميلة والتي انتشرت بشكل واسع ، واليوم نستعرض معكم كل التفاصيل الخاصة برواية احدب نوتردام.

مؤلف “رواية احدب نوتردام”

كاتب ومؤلف الرواية هو فيكتور هوغو الذي وصفه الشاعر الفرنسي ألفونس دي لامارتين بأنه شكسبير الرواية ، حيث دارت روياته عن الظلم ، وغياب العدل في المجتمع ، وتسليط الضوء على الفقراء ، والضعفاء ، والمحرومين ، وهو من الكتاب المبدعين ، الذين عاشوا حياتهم ينادون بالمساواة.

معلومات عن “رواية احدب نوتردام”

تعتبر أجمل شخصيات الرواية هي شخصية الأحدب ، حيث في الرواية وقع الأحدب في حب فتاة جميلة ، فحاول التضحية بحياته من أجلها العديد من المرات ، وكانت القصة تدور عن حبه الشديد لها وعن الروعة في ذلك ، ولكن إذا تفاجئنا الأحداث بأن الأحدب لم يحب الفتاه ولكن حب دفء الجمال الإنساني المحروم منه والموجود في أعماقه الداخلية.

حيث احب الجمال بشكل عام والذي تمثل له في صورة فتاة جميلة ، عطفت عليه ، ولم تسخر من الإعاقة التي لديه ، فأصبح هذا الحب ليس حب رجل لامرأة ، فكان الهدف من تضحياته هو الحفاظ على الجمال الإنساني الذي تمثل فيها ، والذي حرم هو منه ، فعرف أن الجمال هو جمال الروح وليس جمال الجسد المتفاني ، حيث كان قبل ذلك جالسا متخفيا بداخل أسوار الكاتدرائية ، منعزل عن العالم ، رافضا أي أتصال خارجي.

فقد تحول إلى كيان منعزل خوفا من العالم المجهول ، الذي إذا رأى عاهته سوف يقوم باحتقاره ووصفه بالضعيف ، حتى جاءت بطلته إليه وأضاءت بداخله نور الجمال الإنساني ، فحدث التغير ، وتغيرت معها الأحداث ، ليصبح مصير القوة في يد المتحكم فيها ، ومنها يتفوق الأحدب على الجميع ويصبح هو الأفضل.

قصة

رواية احدب نوتردام

بطل الرواية هو كوازيمودو وهو متمثل في طفل أحدب ليس بجميل الوجه ، من عائلة غجرية ، قدمت إلى بلدة نوتردام من أجل السرقة ، ولكن فرولو أمسك بهم ، فهربوا جميعا تاركين كوازيمودو معه ، فقام بتربية القس بالكنيسة واسمه الدوم كلود فرولو ، فقام بتربيته ودربه ليكون هو قارع الأجراس في كنيسة نوتردام.

فكانت شخصية ذات مظهر خارجي قبيح ، ولكنها ذات صفات داخلية جميلة ، ثم بعد ذلك يتم اختيار كوازيمودو من أجل أي يكون زعيم المهرجين في البلدة من أجل الاحتفال السوي ، والذي يطلق عليه اسم احتفال المهرجين ، وهذا ما لم يوافق عليه سيده ، حيث أراد أخفاءه عن أعين الناس بسبب مظهره القبيح ، ولكنه حضر الاحتفال ورأي الفتاة الغجرية ازميرالدا والتي حضرت حفل المهرجين وقامت بالرقص حتى أعجب بها العديد من الحاضرين ، والذي من ضمنهم دوم فرولو ، والذي حاول لفت اعجابها فرفضت ، فحاول اغتصابها بالعنف.

وكانت ازميرالدا فتاة فرنسية من بلدة رايمس ، وتسمى بأجنيس ، وكانت فتاة فائقة الجمال ، وعندما جاء أهل كوازيمودو الي البلدة قاموا بسرقة الفتاة وهي صغيرة واستبدلوها بكوازيمودو ، فكبرت وتعلمت لديهم ، وعرفت طريقة حياتهم ، وعاداتهم واطلقوا عليها ازميرالدا ، وكانت والدتها الحقيقة قد اعتقدت أنها قتلت على يد الغجر ، فظلت تصلي وتدعوا ، واحتفظت بفردة حذائها الذي كانت ترتديه عندما سرقت ، وكانت ازميرالدا احتفظت هي الأخرى بفردة الحذاء الأخر ووضعته كميدالية على رقبتها ، لاعتقادها أنها يمكن أن تجد أمها من خلاله يوما ما ، وتتوالى الأحداث وقبل إعدام ازميرالدا بقليل تجتمع الأم بابنتها من جديد.

أما فرولو فهو خصم البطل والذي يمثل الشخصية الشريرة بالرواية ، والذي يضحي من أجل الاعتناء بأخيه الصغير “جيهان” ، والذي عرف عنه أنه يلعب القمار ويضيع أمواله بها.

أفلام سينمائية مثلت رواية احدب نوتردام

1- عام 1923 أحدب نوتردام (والاس وورسلي ، لون شاني).

2- عام 1939 أحدب نوتردام (وليام ديترل ، تشارلز لوتن ، مورين أوهارا).

3- عام 1956 أحدب نوتردام (جين دلانوي ، أنتوني كوين ، جينا لولوبريجيدا).

4- عام 1982 أحدب نوتردام (مايكل تكنر ، أنتوني هوبكينز ، ديرك جاكوبي ، جون جيلغود ، ليسليان داون).

5- عام 1996 أحدب نوترادام لشركة والت ديزني.

6- عام 1997 أحدب نوتردام (بيتر ميداك ، ماندي باتينكين ، ريتشارد هاريس ، سلمى حايك ، إدوارد أترتون ، بنديك).

7- عام 1999 المسلسل السوري جواد الليل ، وهو مقتبس عن القصة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *