اسماء تخصصات جامعة طيبة فرع ينبع ” اولاد – بنات “

جامعة طيبة هي جامعة في المدينة المنورة بالمملكة تأسست في عام 2003، وقد شهدت جامعة طيبة زيادة هائلة في عدد طلابها ، في عام 2003 ، كان هناك 7661 طالب مسجل، واليوم هناك 20،815 طالبًا مسجلين .

 البرامج الأكاديمية والدرجات العلمية في جامعة طيبة

هناك 156 برنامجًا أكاديميًا ، منها 94 برنامجًا للدراسات العليا، والدرجات السبع التي تمنحها جامعة طيبة هي دبلومة وشهادة جامعية وبكالوريوس ودبلوم عام ودبلوم عالي وماجستير ودكتوراه.

تأسيس جامعة طيبة

صدر المرسوم الملكي رقم 22042 لإبلاغ قرار مجلس التعليم العالي بدمج حرم جامعة محمد بن سعود وجامعة الملك عبد العزيز في جامعة واحدة مستقلة في المدينة المنورة، وتضم جامعة طيبة 28 كلية هم :

كلية طب علوم التأهيل
كلية العلوم الطبية التطبيقية
كلية الصيدلة
كلية طب الأسنان
كلية الطب
كلية الحقوق
كلية إدارة الأعمال
كلية العلوم الطبية التطبيقية ، العلا
كلية الهندسة
كلية علوم وهندسة الكمبيوتر (CCSE)
كلية العلوم
كلية التربية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، ينبع
كلية العلوم التطبيقية
كلية خدمة المجتمع
كلية المجتمع – خيبر
كلية العلوم الصحية
كلية علوم الأسرة
كلية العلوم ، ينبع
كلية الهندسة ، ينبع
كلية العلوم وهندسة الحاسبات ، ينبع
كلية العلوم الطبية التطبيقية – (ينبع الحرم الجامعي)
كلية إدارة الأعمال ، ينبع
كلية المجتمع ، الحناكية
كلية العلوم والآداب بالعلا
كلية المجتمع ، المهد
كلية المجتمع ، بدر
كلية المجتمع ، العلا

التخصصات داخل فرع ينبع

1- كلية الهندسة
2- كلية علوم و هندسة الحاسبات
3- كلية العلوم الطبية التطبيقية
4- كلية العلوم ” الكيمياء ، الرياضيات ،  الفيزياء ، الأحياء ”
5- كلية إدارة الأعمال
6- كلية الآداب والعلوم الإنسانية

هل جامعة طيبة حكومية

جامعة حكومية معتمدة دولياً وشاملة مكرسة للتميز في التدريس والبحث وخدمة المجتمع، مهمتها توفير برامج أكاديمية رفيعة المستوى في مختلف التخصصات، وتطوير ودعم البحوث التي تسهم في إثراء المعرفة وتحقيق الأهداف الإنمائية الوطنية، وتلبية الاحتياجات السوقية والتنموية الوطنية للخريجين المؤهلين تأهيلا عاليا القادرين على المنافسة بفعالية في اقتصاد المعرفة، وتقوم جامعة طيبة بدور هام في خدمة المجتمع وبناء مجتمع المعرفة، وخلق بيئة داعمة للإنتاجية والتميز.

التعليم في المملكة

يشمل التعليم التقليدي في المملكة تحفيظ وتلاوة القرآن، وتقدم المملكة التعليم المجاني أيضًا للدراسة في الخارج، في البلد ، لا يلتحق الصبيان والبنات بالمدرسة معًا، وتشمل مستويات التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي، وبعد السنة الأولى من التعليم الثانوي ، يمكن الاختيار بين الدراسات العلمية أو الدراسات الأدبية، وهناك أيضا مدارس مهنية تتدرب على الزراعة والدراسات الفنية والتجارية، وقد بدأت أول مدرسة للبنات في المملكة في عام 1956، قبل هذا العام ، كان يمكن تدريسها في المنزل فقط بواسطة مدرسين خاصين، واليوم أكثر من نصف ما يقرب من 200.000 طالب في الجامعات السعودية من النساء.

التعليم الابتدائي في المملكة

في المملكة التعليم الابتدائي حتى المدرسة الثانوية مفتوح للجميع وهو مجاني، وقد يحضر الأطفال رياض الأطفال كما يحلو للآباء، في سن 6 ، يجب عليهم التسجيل لمدة 6 سنوات في المدرسة الابتدائية، وهذه مدارس نهارية فقط وليست تعليمية مشتركة، وفقًا لليونسكو ، يبلغ إجمالي معدل التحاق الأولاد 99٪ ، و 96.3٪ فقط للفتيات.

التعليم المتوسط في المملكة

ثلاث سنوات من التعليم الأكاديمي العام المتوسط ​​يلي الابتدائي، وتبلغ نسبة الفتيات 47٪ من إجمالي الطلاب ، ومعدل الالتحاق الإجمالي 95.9٪.

التعليم الثانوي في المملكة

هذه السنوات الثلاث الأخيرة من التعليم المجاني ، وهذه المرة في المدارس الثانوية ، يمكن للطلاب الاختيار بين التعليم العام المستمر ، والتحول إلى التعليم الثانوي المتخصص في المعاهد الثانوية الفنية، وهنا تتوفر برامج التعليم والتدريب المهني لمدة 3 سنوات في مجالات الزراعة والتجارة والصناعة، بشكل عام ، ينخفض ​​معدل الالتحاق الإجمالي إلى 91٪ .

التعليم المهني في المملكة

تقوم الحكومة السعودية بإنشاء أكثر من 150 مركز تدريب مهني لتوفير أكثر من 3 ملايين وظيفة على مدى 10 سنوات، وتقليل الاعتماد على دخل النفط، والمجالات الرئيسية للنمو تشمل معالجة المعادن ، وتصنيع مكونات السيارات.

التعليم العالي في المملكة

هناك 24 جامعة حكومية في المملكة حيث تستغرق شهادات الطب والصيدلة والهندسة 6 سنوات لإكمالها ، والعلوم الإنسانية والاجتماعية 4 سنوات، وعلى الرغم من ذلك ، تمنح الدولة أكثر من 5000 منحة للدراسة في الخارج سنويًا، وقد تأسست جامعة الملك سعود كأول جامعة على الإطلاق في الخليج العربي غير مخصصة للمواضيع الدينية، اليوم ، هناك أكثر من 40،000 طالب من كلا الجنسين يدرسون هناك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *