ارشادات هامة عند استعمال قلم ” نوفومكس ” .. novomix

أصبح مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا في العصر الحديث ، وهو ينقسم إلى نوعين وهما ، مرض السكري من النوع الأول ، وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين الأطفال ، وفيه يتوقف البنكرياس تمامًا عن إفراز الأنسولين ، ويتطلب ذلك من المريض أخذ حقن الأنسولين بشكل دائم .

أما مرض السكري من النوع الثاني ففيه يستمر البنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين ، ولكن بكمية قليلة فلا تستطيع حرق جميع السكريات التي تدخل الجسم ، وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا ، ولكن في مرحلة ما من المرض قد يتحول مرض السكري من النوع الثاني إلى النوع الأول .

ما هي حقن الأنسولين

وتعتبر حقن الأنسولين هي العلاج الأساسي لمرضى السكري بجانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ، ويجب على مريض السكري أن يجري اختبارات البول والدم للكشف عن مستوى السكري في دمه بشكل منتظم لأن استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يكون لها عواقب وخيمة على الصحة .

ولأن مريض السكري يجب أن يتعايش باستمرار مع حقن الأنسولين ، فإن الشركات الدوائية قد وفرت أقلام لحقن الأنسولين في الجسم بسهولة ، وهذه الأقلام هي عبارة عن أجهزة حقن متوفرة على شكل قلم ، وتحتوي على إبرة تستخدم مرة واحدة أما القلم فيحتوي على عدد محدد من جرعات الأنسولين وعندما تنتهي الكمية يتم شراء قلم جديد .

وهذه الأقلام تتميز في أنها سهلة الاستخدام أكثر من الإبر العادية كما أن سنها أقل إيلامًا عند الحقن ، كما يمكن من خلالها أن يتم التحكم في جرعة الأنسولين التي يتم حقنها في الجسم بشكل أكثر دقة من الحقن العادية .

تركيب حقن نوفومكس

يحتوي 1 مل من دواء نوفومكس على 100 وحدة من الأنسولين القابل للذوبان / الأنسولين المتبلور من البروتامين الأسبار بنسبة 70/30 (3.5 ملج) .

الجرعة

هذه الجرعة استرشادية ، ويمكن أن يوصي الطبيب بخلاف ذلك تبعًا للحالة .

بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني يمكن إعطاء نوفومكس 30 كعلاج وحيد أو يمكن إعطائها بجانب أدوية مضادة للسكري أخرى تؤخذ عن طريق الفم .

ارشادات الاستخدام

لا يجب أن يتم إعطاء نوفومكس 30 عن طريق الوريد ، لأن ذلك قد يؤدي لنقص السكر الشديد في الدم ، ولا يستخدم نوفومكس في مضخات التسريب التي تستخدم لحقن السوائل في الأوردة .

لا يجب استخدام قلم الأنسولين بواسطة أكثر من مريض .

لا يجب أن تستخدم نفس السن في كل مرة تستخدم القلم للحقن، ولكن يجب استبدال السن مع كل استخدام .

قبل أن تسافر إلى بلدان ذات مناطق زمنية مختلفة ، عليك أن تطلب نصيحة الطبيب ،لأن ذلك قد يعني أنك سوف تتناول وجباتك وجرعات الأنسولين في أوقات مختلفة .

يجب أن تغسل يديك جيدًا قبل استخدام قلم الأنسولين .

قم بتطهير المنطقة التي ستحقن فيها الأنسولين باستخدام قطنة مغطاة بالكحول واتركها قليلًا دون لمسها حتى تجف ، ثم قم بعملية الحقن .

أعراض فرط السكر في الدم

إن التوقف عن العلاج أو تناول جرعات غير كافية من الأنسولين ، خاصو لمريض السكري من النوع الأول ، قد يؤدي لارتفاع السكر في الدم والحمض الكيتوني السكري ، وقد تتطور أعراض ارتفاع السكر في الدم تدريجيًا على مدار ساعات أو أيام ، وتشمل تلك الأعراض :

العطش الزائد .

زيادة وتيرة التبول .

القيء والغثيان .

النعاس .

جفاف الجلد .

جفاف الفم .

فقدان الشهية .

ظهور رائحة الأسيتون .

وفي النهاية قد يؤدي تراكم الحمض الكيتوني السكري لدى مريض السكري من النوع الأول إلى الوفاة

نقص السكر في الدم

إن تخطي وجبة غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية بطريقة غير مخططة ،قد يؤدي إلى نقص السكر في الدم ،وقد يحدث نقص للسكر إذا تم تناول جرعة كبيرة الأنسولين أكثر مما يحتاجه الجسم ، وفي حالة نقص السكر في الدم يجب ألا يتم استخدام نوفومكس ، غلا بعد ضبط نسبة السكر .

ويجب أن يتم جرعة نوفوميكس بعد مراعاة تأثيره حيث أنه يعمل على خفض السكر في الدم لمدة تصل إلى 6 ساعات بعد الحقن ، ويجب أيضًا ضبط الوجبات بحيث تتماشي مع الجرعات .

تحذيرات

إن أي مرض يصيب الإنسان وخاصة الأمراض الالتهابات قد يصاحبها ارتفاع لمستوى الأنسولين في دم مريض السكري وهذا قد يزيد من حاجة المريض لجرعات إضافية من الأنسولين .

كما يجب أيضًا تغيير جرعات الأنسولين لمرضى الغدة الدرقية والغدة النخامية وبعض أمراض الأخرى في الكلى أو الكبد .

لا يجب أن يغير المريض من نوع الأنسولين الذي يستخدمه إلا تحت إشراف الطبيب .

لقد ظهرت بعد حالات قصور القلب لمرضى استخدموا نوفوميكس بالاقتران مع البيوجليتازون ، وهذا الأمر يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند دمج العقارين معًا .

في حالات نادرة قد يكون الجسم أجسام مضادة للأنسولين ، ووجود هذه الأجسام المضادة قد يتطلب تغيير جرعة الأنسولين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *