فقدان الشهية بسبب نقص الحديد

الحديد هو معدن أساسي ضروري للعديد من العمليات البيولوجية الهامة ، بما في ذلك تخليق البروتين و خلايا الدم الحمراء . انخفاض مستويات الحديد في الجسم ، أو نقص الحديد ، يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك فقدان الشهية . إذا كنت تشك في نقص الحديد ، استشر طبيبك للتشخيص و تحديد خيارات العلاج المناسة لك .

فقدان الشهية الناجم عن نقص الحديد
انخفاض مستويات الحديد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد . ينتج هذا الشرط عندما تكون مستويات الحديد منخفضة جدًا بحيث لا يمكن إنتاج خلايا الدم الحمراء الكافية . لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين إلى كل خلية في جسمك ، يمكن أن يسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أعراضًا واسعة النطاق ، بما في ذلك فقدان الشهية ، خاصة بين الأطفال و الرضع .

مكملات الحديد
في حالات فقدان الشهية الناتجة عن انخفاض مستويات الحديد ، فإن تناول مكملات الحديد قد يحسن الشهية . ففي دراسة أجريت على 87 طفلاً يعانون من نقص الحديد في كينيا ، ساعد تناول مكملات الحديد التي جرعتها 150 ملغ يومياً لمدة 14 أسبوعاً ، على تحسين الشهية ، وفقا لمقال نُشر في عدد مايو 1994 من مجلة “Journal of Nutrition” . يمكن أن يساعد تحسين الشهية لدى الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد على تحسين معدلات النمو ، و قد يقلل أيضًا من معدلات الإصابة بالأمراض بين الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية .

أعراض نقص الحديد الإضافية
يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد العديد من الأعراض الأخرى ، و خاصة التعب الشديد و ضعف العضلات و ضيق التنفس . الدوخة و الإغماء و دوار الرأس و الصداع من الأعراض الشائعة أيضا . قد يؤدي أيضًا ضعف الدورة الدموية إلى التسبب في بشرة شاحبة و برودة القدمين . كما تم الإبلاغ عن التهيج و أحاسيس وخز غريبة في الساقين .

زيادة كمية الحديد
طريقة واحدة لتجنب انخفاض مستويات الحديد و فقدان الشهية هو التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على ما يكفي من الحديد . الأطعمة الغنية بالحديد تشمل الفاصوليا المجففة ، صفار البيض ، الكبد و اللحوم الحمراء الخالية من الدهون ، و ذلك وفقا لتقارير المعهد الوطني للصحة .

كما أن هناك عدة أنواع من المأكولات البحرية ، بما في ذلك المحار و سمك السلمون و التونة تحتوي أيضا على مستويات عالية من الحديد . الحبوب الكاملة هي أيضا مصادر جيدة للحديد ، و كذلك حبوب الإفطار المحصنة بالحديد . كما تحتوي الخضروات الورقية الداكنة و الكثير من الفواكه الطازجة على الحديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *