السلوكيات الايجابية والسلبية داخل المدرسة

كثيرا ما نسمع عن أهمية وضع توقعات أكاديمية عالية للطلاب ، و لكن ماذا عن السلوك الايجابي ، فواحدة من أفضل الطرق لمساعدة الطلاب على تلبية التوقعات الأكاديمية الصارمة هي أولاً وضع توقعات عالية للسلوك.

تعزيز السلوك الايجابي بالمدرسة

– لابد أن يعرف الطلاب و يفهمون ما هو متوقع منهم ، مما يمنحهم الثقة.
– يراقب الطلاب أنفسهم ويتحملون المزيد من المسؤولية عن سلوكهم وتعلمهم.
– يقضي الطلاب المزيد من الوقت في مهمة و يزيد وقت التعلم الأكاديمي.
– يمكن للمدرسين التعرف على السلوكيات الإيجابية وتحفيزها بسهولة أكبر.
– انخفاض الفصول الدراسية للطلاب والمعلمين.
– يكتسب الطلاب الشعور بالأمان والأمان.
– تصبح ثقافة الفصل وثقافة المدرسة أكثر إيجابية بشكل عام.

في المقابل ، في الفصول الدراسية حيث تختلف السلوكيات من يوم لآخر أو من دقيقة إلى دقيقة ، يصارع المعلمون للتدريس وغالبًا ما يتعلم الطلاب أقل مما يجب ، فكر في جميع الدقائق التعليمية التي سرقتها السلوكيات السلبية ، تعني تلك الدقائق المفقودة أن الطلاب لديهم وقت أقل للتركيز على المعايير الأكاديمية و إتقانها ، في بيئة غير منظمة أو فوضوية – أو ما هو أسوأ ، غير آمنة يكون الطلاب أيضًا أقل عرضة لطرح الأسئلة ، و المشاركة في مناقشات الفصل ، وتحمل المخاطر الأكاديمية أمام أقرانهم. علاوة على ذلك ، تتفاقم المشكلة عندما يفقد المتعلمون المجاهدون وقت الدراسة بسبب الإحالات أو الانضباط.

تعزيز السلوكيات الايجابية بالمدرسة

توقعات سلوكيات الطلاب

– توقعات السلوك هي الإجراءات والقواعد التي يتم تدريسها للطلاب لتشجيع السلوكيات الإيجابية ومنع السلوكيات السلبية ، أنها تشكل اللبنات الهامة لثقافة المدرسة الإيجابية.

– يمكن أن تتناول هذه التوقعات كيفية تعامل الطلاب مع بعضهم البعض والمعلم ، وكيف يعملون في الفصل الدراسي ، و يمكنهم أيضًا معالجة كيفية تصرف الطلاب خارج الفصل الدراسي ، كما هو الحال في الكافيتريا والملعب والرباعي والمكتبة والممرات والمراحيض والحافلات وأكثر من ذلك.

تحديد التوقعات المتسقة هو مفتاح النجاح

– لتحقيق أقصى فائدة ، يجب أن تكون توقعات السلوك متسقة من الفصل إلى الفصل ومن المعلم إلى المعلم – تمامًا مثل المعايير الأكاديمية.

– مع التوقعات المتسقة ، يعرف الطلاب ما هو متوقع منهم طوال اليوم الدراسي ، و هذا يتيح لهم أن يشعروا بمزيد من الثقة والمشاركة والتواصل مع المجتمع المدرسي ، كما أنه يسهل على المعلمين التعرف على السلوكيات الإيجابية ، وتصحيح السلوكيات للمشاكل للحفاظ على المشاكل الصغيرة صغيرة و تقليصها حتى تحل.

– علاوة على ذلك ، بالنسبة للطلاب الذين قد يواجهون حياة منزلية صعبة ، يمكن لهذا الاتساق والروتين توفير البنية والاستقرار اللذين يحتاجون إليه ويتطلعون إليه ، و بالإضافة إلى ذلك فإنه مفيد بشكل خاص مع الطلاب الذين يرغبون في اختبار الحدود ، ولابد من ان يتواصلون باستمرار ويعززون توقعات السلوك الثابتة على مستوى المدرسة – يدرك الطلاب بسرعة أنه لا فائدة من دفع الحدود لأن النتائج تكون هي نفسها دائمًا.

نصائح للمساعدة في تحسين وتعيين توقعات السلوك الايجابي

 حدد توقعات سلوكك إلى جانب المكافآت والعواقب

– دعوة أصحاب المصلحة الرئيسيين من جميع أنحاء مدرستك لإنشاء توقعات سلوكك ، و يجب أن يكون كل السلوك المرغوب قابلاً للملاحظة والقياس والموضوعية ، كما أن تحديد السلوكيات بهذه الطريقة يجعل من الأسهل بكثير تصميمها للطلاب ، حتى يتمكنوا من رؤية أمثلة ملموسة عما يتوقع منهم القيام به.

– بعد ذلك قم بإنشاء نظام مكافآت للتعرف على الطلاب الذين يحققون هذه التوقعات ، وتحديد عواقب للتوقعات التي لم يتم الوفاء بها ، مثل التوقعات يجب أن تكون المكافآت والعواقب مناسبة للعمر ومتسقة ، و أخيرًا شارك هذه التوقعات واحصل على موافقة من جميع المعلمين و أعضاء هيئة التدريس لضمان تنفيذها على مستوى المدرسة.

قم بتوصيل توقعات السلوك الايجابي بوضوح إلى الطلاب و أولياء الأمور

قم بإنشاء نشرة ، و قم بتوزيعها على جميع الطلاب و أولياء الأمور ، و انشر التوقعات على جدران الفصل أو الأماكن البارزة الأخرى حتى يتمكن الطلاب من الرجوع إليها كلما دعت الحاجة ، و الأفضل من ذلك ، نشر التوقعات في أو بالقرب من المنطقة التي من المتوقع أن تحدث فيها السلوكيات المستهدفة (مثل نشر توقعات سلوك المقصف على جدار الكافتيريا).

ضمّن التوقعات في كتيب المدرسة

اقرأ التوقعات بصوت عال للطلاب ، و اشرح ماذا يعني كل توقع ، ولماذا هذه ضرورية ومفيدة للجميع.

أظهر للطلاب ما هو المقصود بكل توقع

لضمان فهم الطلاب لتوقعات السلوك ، أظهر لهم ما يبدو عليه أثناء العمل ، و أظهر كيف يبدو عندما يفي الطالب بالتوقعات.

تتبع سلوكيات الطلاب يوميًا وتطبيق المكافآت والعواقب باستمرار

يمكنك بسهولة جمع البيانات السلوكية والوصول إليها وتحليلها ومشاركتها والتصرف فيها في الوقت الفعلي. باستخدام أدوات إدارة السلوك ، مثل تتبع السلوك بنقرة واحدة ، يمكنك بسهولة تتبع السلوكيات الإيجابية التي تشكل ثقافة مدرستك المثالية ، فضلاً عن السلوكيات غير المناسبة أو السلبية التي تحتاج إلى تحسين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحفيز السلوكيات الإيجابية من خلال الحوافز أو المكافآت المستندة إلى الأهداف – مثل نقاط السلوك أو دولارات الباحثين أو شيكات الطلاب أو مكافآت متاجر المدارس – التي يتم تعقبها تلقائيًا في Kickboard.

السلوكيات السلبية في المدرسة

من أهم الأمور التي لابد من العمل على التركيز فيها السلوكيات السلبية التي قد يقوم بها الطلاب ، و من بين هذه السلوكيات التنمر و السرقة و عدم الحفاظ على النظافة و غيرها العديد من السلوكيات الأخرى ، و التي يتم مواجهتها من خلال عدد من الاستراتيجيات مثل كرسي العقاب و التحدث مع ولي الأمر و التشجيع على التغيير و غيرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *