دعاء الاستخارة للخطوبة

- -

دعاء الإستخارة يلجأ له المسلم عندما يريد إستخارة الله سبحانه وتعالى في أمر ما، مثل الخطوبة وإختيار شريك الحياة، وفي العمل أو قرار السفر وأي أمر يشعر الشخص فيه بالحيرة وعدم القدرة على إتخاذ قرار معين، فيلجأ العبد لربه حتى يرشده لما فيه الصالح.

دعاء الإستخارة في وقت الخطوبة

عندما يريد شاب ما أن يخطب فتاة ففي البداية لابد من أن يسأل عنها جيدا ويتأكد من أخلاقها ومن نسبها، وقبل أن يتخذ قرار الخطوبة لابد من أن يستخير الله عز وجل حتى يرشده لما فيه الصالح، وكذلك الفتاة عندما يتقدم شاب لخطبتها وكان هذا الشاب ذو أخلاق حسنة، فلابد من صلاة الإستخارة قبل الموافقة أو الرفض، ونص دعاء الاستخارة كالتالي:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ فإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هذا الأمْرَ – ثُمَّ تُسَمِّيهِ بعَيْنِهِ – خَيْرًا لي في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – قالَ: أوْ في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، اللَّهُمَّ وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّه شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي – أوْ قالَ: في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ – فَاصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ثُمَّ رَضِّنِي بهِ”.

كيفية أداء صلاة الإستخارة

– قبل البدأ في أي شئ لابد من النية، وهي أن يقوم الشخص للوضوء والصلاة بنية صلاة الاستخارة .
– لابد من الوضوء في البداية، فلا يجوز الصلاة بدون وضوء.

– صلاة ركعتين من دون الفريضة، أي تطوعا، وفي كل ركعة يقول الفاتحة وسورة قصيرة، ولكن من الممكن أن تكون هذه السورة القصيرة في الركعة الأولى الكافرون وفي الثانية الإخلاص، وهذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

– بعد إنهاء الركعتين والتسليم، يبدأ العبد في رفع يديه ودعاء الله أن يوفقه لما فيه الخير ويفضل البدء بالحمد والثناء على الله عز وجل ثم الصلاة على رسول الله ثم دعاء الإستخارة وتسمية الحاجة، وينهي دعاء الاستخارة ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .

فوائد الإستخارة

– صلاة الإستخارة تجعل الشخص على يقين بأنه ضعيف وفقير لله، وبأنه لا يملك من أمره شئ ولا يملك لنفسه الخير أو الضر.
– تجعل الشخص يتوكل على الله ويكون على دراية بأن كل ما يحدث معه هو قضاء الله وقدره.

– تجعل الشخص يشعر بأنه قريب من الله عز وجل دائما.
– تجعل الشخص يتجنب الوقوع في المشاكل، فعندما يستخير العبد ربه دائما، فسوف يرشده الله دائما لما فيه الخير له، وبالتالي يتجنب الوقوع في المشاكل.

– تجعل الشخص يفوض أمره لله سبحانه وتعالى في كل شئ وتجعله يرضى بما قسمه الله له.
– صلاة الإستخارة تأكيد وترسيخ لأهمية الصلاة عموما في حياة العبد، حيث أن العبد يكون قريب جدا من الله في صلاته.

– تأكيد على قدرة الله عز وجل وتأكيد على عظمته وقدرته، وهذا في القول ” وأنت علم الغيوب ” حيث يقولها الشخص في نهاية دعاء الإستخارة للتأكيد على أن الله وحده من يعلم كل شئ ويعلم أين الخير.

أيات قرأنية عن التوكل

– قال تعالى ” وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّـهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّـهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ” صدق الله العظيم.
– قال تعالى ” فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ” صدق الله العظيم.

– قال تعالى ” وَاتلُ عَلَيهِم نَبَأَ نوحٍ إِذ قالَ لِقَومِهِ يا قَومِ إِن كانَ كَبُرَ عَلَيكُم مَقامي وَتَذكيري بِآياتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلتُ فَأَجمِعوا أَمرَكُم وَشُرَكاءَكُم ثُمَّ لا يَكُن أَمرُكُم عَلَيكُم غُمَّةً ثُمَّ اقضوا إِلَيَّ وَلا تُنظِرونِ ” صدق الله العظيم.

– قال الله تعالى: ” إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ” صدق الله العظيم.

– قال الله تعالى: ” فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ” صدق الله العظيم.
– قال الله تعالى: ” قالَ موسى يا قَومِ إِن كُنتُم آمَنتُم بِاللَّـهِ فَعَلَيهِ تَوَكَّلوا إِن كُنتُم مُسلِمينَ، فَقالوا عَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلنا رَبَّنا لا تَجعَلنا فِتنَةً لِلقَومِ الظّالِمينَ” صدق الله العظيم.

– قال الله تعالى: ” إِنّي تَوَكَّلتُ عَلَى اللَّـهِ رَبّي وَرَبِّكُم ما مِن دابَّةٍ إِلّا هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها إِنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُستَقيمٍ” صدق الله العظيم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *