انواع المكتبات والخدمات التي تقدمها للمستفيدين

المكتبات هي احد مصادر المعلومات منذ العصور القديمة و حتى عصرنا الحالي ، اذا كانت شبكة الانترنت يتوفر عليها جميع الكتب التي ترغب في البحث عنها الا انه لا غنى عن المكتبات التي يتوفر بها الكتب و المجلدات الورقية و التي تصلح لجميع الفئات سواء الطالب او المعلم او الباحث عن العمل او المؤلف و غيرهم الكثير و الكثير من الفئات الاخرى .

مع الاسف في عالما العربي يعتبر الاقبال على المكتبات بمختلف انواعها هو قليلا لا يحدث الا في حالة طلب منا القيام بذلك كمهام مدرسية او مهام وظيفية فقط للاطلاع على مؤلفات محددة ، و لكن في المقابل فان الكثير من الاشخاص الناجحين يؤمنون بأن قراءة الكتب لمدة ساعة يوميا او اقل تثري العقل بشكل كبير لذلك يجب الاكثار من زيارة المكتبات .

انواع المكتبات و الخدمات التي تقدمها للمستفيدين

المكتبات العامة

قديما كانت المكتبات العامة هي الاكثر انتشارا و لم يكن هناك اي نوع اخر من المكتبات ، هذه المكتبة تبنى بأموال من الدولة و هي التي تقوم بالاشراف عليها و صرف الاموال اللازمة لها ، الغرض منها هو تثقيف الشعب بشكل عام بمختلف طوائفه ، لذلك فان هذه النوعية من المكتبات غالبا ما تكون كبيرة الحجم و تحتوي على كتب في جميع المجالات و التخصصات .

المكتبات الوطنية

هناك فارق بين المكتبات العامة و الوطنية و على الرغم من ان الدولة هي المسؤولة ايضا عن الانشاء و الاشراف على كلاهما الا ان المكتبة الوطنية يكون الهدف منها هو تجميع الكتب الوطنية القديمة و التراثية التي تعتبر مرجع لمئات و عشرات الكتب في الوقت الحالي .

المكتبات المتخصصة

مثلما يوجد مكتبات عامة فهناك في المقابل مكتبات متخصصة و هذه نوعية من المكتبة تكون صغيرة الحجم حيث يتم من خلالها الاهتمام بجانب تثقيفي واحد فقط ، و هذه المكتبات غالبا ما تكون تابعة لمنشئات او مؤسسسات كبرى فهدف تنمية مهارات موظفيها في العمل و الرفع من كفائتهم .

المكتبة المتنقلة

اذا كانت جميع المكتبات التي ذكراها سابقا هي مكتبات ثابتة الا ان المكتبة المتنقلة الغرض منها هو ايصال الكتب الى المناطق البعيدة عن هذه المكتبات و ذلك مثل المناطق الريفية و الصحراوية التي يندر بها وجود مكتبات للكتب ، و يتم هذا الامر من خلال مركبة تحتوي على عدد من انواع الكتب .

مكتبة الاطفال

تستهدف هذه المكتبة الاطفال في مرحلة الروضة و لذلك فان جميع الكتب لديها تكن بهدف التعليم على الكتابة و التلوين و معرفة الاعداد و الحروف باللغة الانجليزية ، كما انها قد تحتوي على بعض القصص البسيطة و التي يمكن ان يفهمها الطفل دون تعقدات .

المكتبة المدرسية

هذه المكتبة هي اضعف انواع المكاتب اقبالا عليها فالطالب في المراحل الاولى المدرسية له لا يدرك القيمة الحقيقة لقراءة الكتب و اذا لم يقوم المعلم بغرس حب القراءة لدى الطالب تظل المكتبة خاوية ، كما ان هناك عدد من المدارس يعتبر مكتبة المدرسة هي مجرد مظهر فقط لاكمال الشكل التعليمي المطلوب في الدولة .

المكتبات الجامعية

لابد ان تحتوي هذه المكتبات على عدد من الكتب الكبيرة التي تصلح لكي تكون مصادر و مراجع للاطلاع عليها ، فالطلاب في المرحلة الجامعية بحاجه لصناعة عدد من الابحاث على مدار العام الدارسي و يكون المكان الاول للجوء هو مكتبات الجامعات .

المكتبة الالكترونية

المكتبة الالكترونية تعتبر هي الافضل في عصرنا الحالي فهي تحتوي على الاف التب بحجم صغير على جوالك الذكي ، تهتم العديد من المؤسسات الالكترونية بالكتب و ذلك مثل متجر جوجل بلاي الذي يخصص قسم كامل لشراء و تحميل الكتب و شركة امازون التي توفر الكتب الصوتية .

اصبحت المكتبة الالكترونية في عصرنا الحالي هي الافضل فمن خلالها تستطيع فقط ان تقوم بضغطة زر ليصبح الكتاب متوفر على الجوال او الحاسوب دون ان تضطر للهاب الى المكتبات البعيدة عنك .

المكتبة الافتراضية

اذا كنت من محبي الكتب الورقية و كذلك ترغب في ان يتم دمج مابينها و بين المكتبة الالكتروينة فيمكنك الاعتماد على المكتبة الافتراضية ، فم خلال ارتداء نظارة الواقع الافتراضي ثم تحديد الذهاب الى المكتبة ستجد نفسك في داخل مكتبة حقيقة تتجول و تختار الكتب التي تريدها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *