مميزات المكتبة المتنقلة

ان المكتبات المتنقلة تعتبر واحدة من اهم الوسائل المتقدمة لعملية إيصال الخدمات المكتبية الى كل المناطق التي يصعب التنقل فيها، مثل المناطق النائية وأيضا المناطق المعزولة او حتى المسالك الجبلية والواعرة، والكثير من المناطق الاخرى، وبذلك كان نجاح فكرة المكتبات المتنقلة في التجمعات السكانية وذلك بهدف نشر الوعي الثقافي والارشادي وأيضا الصحي، والكثير من المميزات الأخرى.

متى ظهرت المكتبات المتنقلة

كانت بداية ظهور المكتبات المتنقلة في بريطانيا مع نهاية القرن التاسع عشر، فتم استخدام عربة تجرها الخيول وذلك لتقديم الكثير من الخدمات المكتبية في عدد كبير من المناطق الريفية، وبعدها ظهرت في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة في مدينة نيويورك، وبعدها في ولاية ماريلاند، وبعدها انتشرت المكتبات المتنقلة بشكل كبير في جميع انحاء الولايات المتحدة، ثم بعد ذلك ظهرت في فرنسا، ولكنها كانت اول مكتبة متنقلة لها محرك، وبعدها تطورت بشكل سريع في فرنسا واصبح هناك المئات من العربات المتنقلة، واشهر المكتبات هناك هي مكتبة الاسن، ومكتبة المارون، وأصبحت المكتبات المتنقلة لها شهرة كبيرة من وقتها.

فظهرت المكتبات المتنقلة في مدينة فيينا بالنمسا وبعدها ظهرت في بلجيكا، ثم ظهرت في الاتحاد السوفييتي، وقد كانت المكتبات المتنقلة في بداية الامر تخدم القرى والرياف بشكل خاص وكان ذلك في بداية القرن العشرين، ولكن مع بداية الحرب العالمية الثانية فقد انتشرت بشكل كبير، ومع الانتشار الكبير للمكتبات حول العالم فقد دخلت المكتبات المتنقلة قارة افريقيا منذ الأربعينات وأيضا الستينات والسبعينات، فقد تم استخدام تلك المكتبات كسلاح ضد الجهل ووصلت الى عدد كبير من القرى، فوصلت الى تنزانيا وأيضا في غانا وفي سيراليون.

ما هي اهداف المكتبات المتنقلة

1_ تعمل المكتبات المتنقلة على رفع المستوى الثقافي وأيضا تعمل على زيادة الوعي للمواطنين، والعمل على تطوير تلك الاحداث التي تدور حولها في العالم الخارجي.

2_ أيضا تعمل على مساعدة الفلاحين حتى تعمل على تطوير حياتهم والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية وذلك من خلال تزويد المكتبة بالكتب العلمية المبسطة، والتي تساعد في عملية اتقان المهارات الأساسية.

3_ اعمل على استثمار أوقات الفراغ بما هو مفيد وممتع.

4_ العمل على تحفيز التعاون مع المراكز وأيضا المؤسسات التعليمية وأيضا الاجتماعية، وأيضا توزيع المطبوعات واستخدام المواد السمعية البصرية في تنفيذ ذلك البرنامج.

5_ أيضا تعمل على نشر الوعي الصحي وأيضا الاجتماعية وذلك من خلال تعريف المواطنين بالمداولات الإيجابية المتعلقة بالمفاهيم الصحية، وأيضا العمل على توعية المرأة في الريف بأهمية النظافة وأيضا عملية الاعتناء بالأطفال، وأيضا تقديم بعض الملصقات الجدارية عن تلك المواضيع.

6_ العمل أيضا على دعم الروابط الاجتماعية والعمل على تعزيز أواصر العلاقات الانسانية، وذلك من خلال إقامة عدد كبير من الندوات وأيضا المحاضرات والعروض السينمائية وأيضا اللقاءات المبرمجة داخل محطات الانتظار.

ما هي مميزات المكتبات المتنقلة

1_ ان المكتبات المتنقلة تعمل على سد كل احتياجات القراء وأيضا الناس بالكثير من المصادر للمعلومات بطرق متنوعة وأيضا مختلفة.

2_ أيضا مرونة الاداء، فعادة ما تتميز الخدمة للمكتبات المتنقلة بالمرونة بشكل كبير، فهي تعمل على تغيير المجموعة المكتبية بشكل مستمر.

3_ كما انه من الممكن لأمين المكتبة المتنقلة العمل على توجيه وأيضا ارشاد المستفيدين للكتب، وحثهم على قراءة الكتب القيمة وأيضا الإصدارات الجديدة، والاجابة على عدد كبير من الأسئلة وأيضا الاستفسارات وذلك من خلال خبرته وأيضا معرفته بطبيعة العمل المكتبي وأيضا مصادر المعلومات المختلفة.

4_ العمل أيضا على تحسين الخدمات المباشرة وهي التي تمتاز تلك المكتبات بانها الأكثر فاعلية عن بقية فروع المكتبات العامة، فهي تقدم خدمة المراجع وأيضا عملية الارشاد للمستفيدين، وهي التي تتم غالبا في وقت قصير للغاية، وهي التي تتم من خلال تلك الالفة وأيضا التعاون بين امين المكتبة وبين جمهور المستفيدين في تلك المنطقة.

ما هي مشكلات المكتبات المتنقلة

على الرغم من ان المكتبات المتنقلة تتميز بكثير من الأشياء الا انها أيضا يوجد بها عيوب وصعوبات من الممكن ان تعاني منها مثل، قلة الاتصال بالمجتمع المحلي وأيضا تأثرها بحالات الطقس وأيضا سوء الأحوال الجوية وطرق المواصلات، وأيضا لا تكون مستعدة الى الوصول للمناطق في الأوقات المناسبة، وأيضا الوصول الى المناطق الواعرة وأيضا الرحلات الطويلة.

أنواع المكتبات

1_ المكتبة الوطنية، وهي تلك المكتبة التي تقوم بها الدولة بأنشائها، ومن خلالها يمكن اخراج الكتب وأيضا اعارتها.

2_ المكتبة العامة، وهي تلك المكتبة التي يكون متوفر فيها جميع الكتب للناس، وهي التي تمكن لاي شخص الدخول اليها وأيضا قراءة أي كتاب موجود بدون أي شروط.

3_ المكتبة المتخصصة، وهي تلك المكتبة التي تختص بنوع واحد من أنواع المعرفة، ففيها الجانب الادبي وأيضا التاريخي والعلمي وأيضا الفلسفي والكثير من العلوم المختلفة الأخرى.

4_ المكتبة المدرسية، وهي تلك المكتبة التي توجد في المدرسة وهي التي تضم عدد كبير من الكتب التي تتناسب مع اعمار الأطفال في المراحل الدراسية.

5_ المكتبة الخاصة، وهي التي تقوم العائلة بأنشائها في المنزل وهو من أقدم أنواع المكتبات.

6_ المكتبات الجامعية، وهي المكتبة التي تغطي كافة الاختصاصات التي تدرس فيها، حيث انها تحتوي على نسبة كبيرة من المصادر والمراجع التي لها فائدة كبيرة للطلاب.

7_ المكتبة الالكترونية، وهي واحدة من أحدث المكتبات التي تم انشاءها والتي ظهرت في ذلك العصر، وهي تعتبر من اسهل المكتبات التي يمكن استخدامها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *