عبارات ترحيبية بمناسبة العودة للمدارس

إلى أبنائنا الطلبة والطالبات، أولياء الأمور، والمعلمين، والمعلمات، مع بداية جديدة في طريق الدراسة والعلم سواء للمتعلمين أو للمعلمين،كل عام وأنتم بخير.

مع كل التمنيات لكم جميعاً كل الخير والفلاح والمزيد من العلم وتحقيق كل ما تتمناه أنفسكم في ظل منافسات شريفة وعلاقات إنسانية يسود فيها الحب والإخاء يخرج الكل منها مستفيد، ونتمني من الله أن تكون هذه السنة إضافة لكم على المستوى العلمي والعملي وتكونوا فخورين بها وتكون ذكرى جميلة خالدة في اذهانكم .

فضل العلم والتعليم في السنة النبوية الشريفة

-قال رسول الله  صلّ الله عليه وسلم في فضل العلم والتعلم ” من خرج في طريق العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ” وقال أيضا “من سلك طريقاً يطلب فيه علماً، سلك الله له به طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في البحر، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً، إنما ورّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر” صدق رسول الله (صلّ الله عليه وسلم)

ومن هنا فإننا نحث ونشد علي أيدي كل ولي أمر علي أهمية العلم وطلب العلم التي ساوها رسول الله بالجهاد في سبيل الله وعلى أهمية الاجتهاد في تعليم أبنائنا وبناتنا وتعريفهم بأهمية العلم، وكما قال رسول الله “العلم خير من المال؛ العلم يحرسك و أنت تحرس المال، والعلم حاكم والمال محكوم عليه، المال تُنقِصُهُ النفقة والعلم يزكوا بالإنفاق” صدق رسول الله (صلّ الله عليه وسلم

دور المعلم في العملية التعليمية

ونجد أن للمعلم دور عظيم في هذة العملية التعليمية فإننا نريد أن نعطي للمعلم حقه العظيم الذي لابد أن يعلمه الطلبة وأولياء الأمور.

فهو ليس فقط ناقل للعلم بل هو مؤدب ومربي فهو الذي يفني عمره في تربية أجيال فالمعلم ليس لديه أبن أو اثنين أو عشرة بل المئات والألوف فكم من معلمينا الأفاضل الذين بذلوا كل الجهد في تعليمنا كانوا مربين لنا وأضافوا لنا الكثير من الفضائل التي نعتز بها إلي يومنا هذا.

وكما قال رسول الله قال الرسول عليه السلام: “ليس من أمَّتي مَن لم يُجِلَّ كبيرَنا ويرحَمْ صغيرَنا ويعرِفْ لعالِمِنا حقَّه” صدق رسول الله (صلّ الله عليه وسلم).

فقد تبرأ الرسول (صلّ الله عليه وسلم) ممن لم يعطي للمعلم حقه، فقال (صلّ الله عليه وسلم):”فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ وملائِكتَهُ، و أهلَ السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ” صدق رسول الله (صلّ الله عليه وسلم).

ولا يجب أن نغفل دور المدرسة أو الجامعة، فهي بيت العلم الذي يحتوي هذة العملية التعليمية المباركة ففيها تتم التربية والتعليم والتربية التي تقدم قبل التعليم

فالمعلم لا يعلم العلم فقط بالأخلاق والقيم، فالمدرسة التي تحتوي كل هذه القيم الجميلة التي تغرس في الطفل من أول دخوله إليها إلي أن يخرج منها محملاً بالعلم والذي ينفعه في حياته المهنية و بالقيم والأخلاق الحسنة التي يعامل بها الناس وينقلها لهم ايضاً.

عبارات عن التعليم على لسان أهم الشخصيات

ها قد عاد العام الدراسي الجديد بعد أن انقضت الأجازة سريعاً ونود ان نقدم لكم عبارات تلهمكم وتلهم الطلبة في بداية العام الدراسي الجديد.

د. طارق الحبيب
” لا تربّي الأطفال على التعلّم بالقوة والقسوة، بل قدّم لهم الوسائل التعليمية المسلية التي تناسب عقولهم، وسوف تلاحظ إصراراً غريباً منهم على التعلم”.

أفلاطون
“ليس لدي أي موهبة خاصة.. أنا فقط شغوف بالتعلم”!

أينشتاين
” من فتح مدرسة أقفل سجنًا”.

نابليون بونابرت
“الطفل الذي اقتصر تعليمه على المدرسة هو طفل لم يتعلم”.

عبارات عامة  للتشجيع على المثابرة والعلم

-طريق الألف ميل يبدأ بخطوة.
-تعليمك أولى الخطوات لبناء مستقبلك.
-الاستمتاع بالشيء يؤدي إلى البراعة والإتقان.
-نجاحك هو ثمرة اجتهادك.
-أنا صاحبة هِمَّة ولن أرضى بغير القمة.

عبارات ترحيبية ببداية العام الدراسي

وما أجملها بداية للعام الدراسي الجديد عندما نرمي تلك العبارات في سلة المهملات وهي: لا أستطيع، ولا أقدر، وأن الأمر صعب جداً، أو ان هذا الامر مستحيل، ليس لدي القدرة على هذا، وغيرها من العبارات التشاؤمية والسلبية ونبدأ من جديد.

-فالنعقد العزم من الأن على أنْ نجعل هذا العام عاماً دراسيّاً زاخراً بالجد والاجتهاد، ممتلاً بالنشاط والعزيمة، ولنجعل من مدرستنا هذه موطن للعلم وللمعرفة والنشاط .

-أيّها الأحبّة أوصيكم وأوصي نفسي مع بداية الدراسة أنْ نتعاون مع إدارة المدرسة في كل ما فيه مصلحتنا فنلتزم بالأنظمة المدرسية، ونحافظ على مرافق المدرسة، ونحترم مدرسينا غاية الاحترام؛ فهم دليلنا إلى خير الدنيا والآخرة وقد حملوا على عاتقهم مهمّة تعليمنا وتربيتنا وما أعظمها من مهمة.

-بداية هذا العام الدراسي الجديد سيزداد جمالاً مع مدرستي.

-مع بداية العام الدراسي الجديد ليكن شعارنا هو انطلاقة نحو التفوق.

بعد هذه الإجازةٍ السعيدةٍ نستقبلكم بقلوب الحب متمنين لكم كامل التوفيق والنجاح.

إن تنظيم الوقت والاستذكار هو أكبر أسرار التفوّق والبداية الصحيحة والقويّة.

عام دراسي جديد مليئ بالعلم والعمل، يد بيد نجدّد الولاء والعهد.

ومن هنا لنبدأ عامنا الدراسي بجد ونشاط والتزام ونكون محافظين على الفرائض موقرين معلمينا ومعاونين ومتعاونين مع إخواننا فليكن الله في عوننا وعونكم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *