افضل روايات للكاتبة ” هدى بركات “

- -

هدى بركات هي كاتبة وروائية لبنانية ، وهي تعد من أهم الكتاب العرب في العصر الحديث ، بعد أن استطاعت أن تعبر ببراعة في رواياتها عن نبض الشعوب العربية ومشاكلها وآلامهما ، كما أنها أجادت التعبير في معظم رواياتها عن تفاصيل الحرب اللبنانية التي تأثرت بها كثيرًا مما جعلها تشير إليها في معظم أعمالها ، وقد حصلت هدى بركات على جائزة البوكر العربية عن روايتها الأخيرة بريد الليل ، كما أنها فازت في السابق بجائزة نجيب محفوظ للأدب عن رواية حارث المياه ، كما منحتها الحكومة الفرنسية وسام الاستحقاق .

نبذة عن الكاتبة هدى بركات

ولدت الكاتبة هدى بركات في البلدة المارونية بشري عام 1952م ، ثم انتقلت بعد ذلك إلى العاصمة بيروت لدراسة الأدب بالجامعة اللبنانية وتخرجت منها عام 1975م بعد أن حصلت على الماجستير في الأدب الفرنسي ، ولكنها أرادت أن تستكمل دراستها العليا فسافرت إلى باريس ولكنها عادت إلى بيروت سريعًا بسبب ظروف الحرب الأهلية هناك .

وفي تلك الفترة بدأت هدى بركات تتجه للكتابة الأدبية فألفت أول مجموعة قصصية لها بعنوان زيارات كما مارست العمل الصحفي وواصلت إنتاجها الروائي ، فقامت بتأليف 5 روايات في فترات مختلفة ومع ذلك فإن معظم رواياتها قد تناولت الحرب بشكل أو بأخر ،وقد انتقلت هدى بركات إلى باريس مرة أخرى في عام 1985م وهي مازالت تعيش بباريس ، وتواصل إنتاجها الأدبي وقد ترجم عدد من أعمالها إلى اللغة الفرنسية ، وكانت أخر أعمالها الروائية هي رواية بريد الليل والتي نشرتها عام 2017م .

أعمال الكاتبة هدى بركات

بريد الليل

بريد الليل هي أخر الأعمال الروائية التي أنتجتها الكاتبة هدى بركات ، وهي لا تعتبر طويلة جدًا حيث تتألف من 128 صفحة فقط وتم نشرها عام 2017 م عن دار الآداب للنشر ، ولكن هذه الروائية تعتبر من أكثر الأعمال الروائية الحديثة تميزًا حيث أنها تتناول موضوع الاغتراب بطريقة مبتكرة ، فهي تتكون من خمسة رسائل لأشخاص يبدو في البداية أنه لا يوجد أي علاقة أو رابط بينهم حتى الفصول الأخيرة من الروائية يتم الربط عن علاقة أصحاب الرسائل مع بعضهم البعض ، فالرواية في الواقع عبارة عن 5 قصص منفصلة متصلة .

ملكوت هذه الأرض

صدرت تلك الرواية في عام 2012 م عن دار نشر الآداب وهي تتكون من 351 صفحة ،  هذه الرواية الحياة في الريف ، ولكنها كعادة الكاتبة هدى بركات تتناولها من منظور مختلف تمامًا عن الكتاب الآخرين الذين كانوا يتخذون الريف عادة كرمزًا للحياة الهادئة النقية ، ولكن أحداث هذه الرواية تبدأ بقصة مأساوية لشخص تهاجمه العاصفة الثلجية فيموت من البرد وتأكله الضباع ، وعلى تلك الحادثة القاسية تبنى أحداث الرواية التالية .

فيفا لا ديفا

هي مسرحية اختارت الكاتبة هد بركات كتابتها باللهجة العامية اللبنانية ، وتم نشرها في عام 2009م .

حارث الماء

تدور جميع أحداث تلك الرواية في بيروت في زمن الحرب الأهلية ، وهي تروي ذكريات وهلوسات بائع القماش ميتري الذي عاشفي بيروت في زمن الحرب في منزله شبه المدمر مع حبيبته وخادمته الكردية شمس ، ويتذكر البطل كيف وصل والده مع والدته المصرية إلى بيروت مرة أخرى بعد أن عاشا لفترة طويلة لمصر وكيف انتقل أجداده من كردستان العراق إلى بيروت ،  ويرى ميتري أن كل نوع من القماش يشبه نوع من البشر فيصف ميترى بإسهاب كل شيء عن أنواع النسيج المختلفة كما لوكانت رواية عن النسيج ولكنها في الواقع تذهب لأبعد من ذلك بكثير .

حجر الضحك

تم نشر هذه الرواية في عام 1990م وهي تنظر إلى الحرب الأهلية اللبنانية من منظور مختلف ، بلر ربما يكون صادم للمجتمع العربي بأكمله ، فربما تكون هذه الرواية هي أول رواية عربية يكون بطلها شخص مثلي الجنس .

أهل الهوى

إن الحرب الأهلية اللبنانية كانت هي المحور الأساسي في كل روايات الكاتبة هدى بركات تقريبًا ، ومنهم تلك الرواية التي تتناول وقع الحرب على رجل معاق ومدى ارتباط إعاقته بتلك الحرب ، وهي تتكون من 192 صفحة ونشرت في عام 2002م عن دار النهار للنشر .

زائرات

زائرات هي أول مجموعة قصصية للكاتبة هى بركات وقد تم نشرها في عام 1985م .

سيدي وحبيبي

صدرت تلك الرواية عن دار نشر النهار وهي أيضًا حدى الروايات التي تتحدث عن أثر الحرب على بركات وزوجها وديع الذي منحته الحرب فرصة ليصبح من الأثرياء ، فيزدري والده الذي يعمل طباخًا لدى أسرية غنية ، ولا يستطيع توفير نفقات العلاج لوالدة وديع المريضة فتموت بسبب الفقر والمرض ، فيتحول وديع من طفل مسالم إلى زعيم عصابة أو ميليشيا .

رسائل الغريبة

هي مجموعة من النصوص المختارة للكاتبة هدى مختار تم إصدارها في كتاب عام 2004م عن دار نشر النهار ببيروت وهو يتكون من 130 صفحة ، وهي أشبه برسائل تصف فيها الكاتبة بسلاسة وعمق شعورها العميق بالاغتراب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *