اقوال مأثورة عن صلة الرحم

صلة الرحم من الأمور الهامة والتي حث عليها ديننا الاسلامي الحنيف وأوصى بها ، فعلينا بصلة الأرحام فهي مصدر لسعة الرزق ، فزيارة الأهل والأقارب من الأمور الهامة وعلينا بصلة من يقطعنا ، ومن خلال هذذا المقال سوف أذكر لكم بعض العبارات والأقوال المأثورة عن صلة الأرحام .

عبارات مأثورة عن صلة الرحم

_ صلة الأرحام من أفضل شيم الكرام.

_ صلة الرحم عمارةُ النّعم ودفاعةُ النقم.

_ صلة الرّحم تنمي العدد وتوجب السُّؤدد.

_ صلة الرحم تدرُّ النعم وتدفع النّقم.

_  صلة الرحم منماة للعدد مثراة للنّعم.

_ في صلة الرّحم حراسة النّعم.

_ كل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقاً وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.

_ لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة، وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب، وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما .

_ مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحّم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقري الضيف، ورأسهنّ الحياء.

_  وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.

_ الواصل وهو من يحسن إلى الأقارب وقاطع وهو من يسيء إليهم. لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء، وربما يسمى المكافئ وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه، ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم.

_ ينال واصل الرحم رضا الله عز وجل والفوز بالجنة.

_  تعصم صلة الرحم فاعلها عن النار وتعيذه من حرها ولهيبها. _تهون صلة الرحم الحساب على صاحبها يوم تقوم القيامة.

_ يمنع الله رحمته عن قاطع الرحم ولا يقبل منه عملًا.

_  تغلق أبواب السماء في وجه من قطع رحمه فلا يستجاب له دعاء.

_ من قطع رحمه يكون جزاؤه نار جهنم ولا يشم ريح الجنة ولا يدخلها.

_ من قطع رحمه يحاط بغضب من الله عز وجل.

أقوال السلف الصالح عن صلة الأرحام

_ عن المدائني قال: دخل على المهدي رجل فقال: يا أمير المؤمنين إن المنصور شتمني, وقذف أبي, فإما أمرتني أن أحلله, وإما عوضتني, فاستغفرت له. قال: ولِمَ شتمك؟ قال: شتمت عدوه بحضرته, فغضب. قال: ومن عدوه الذي غضب لشتمه؟ قال: إبراهيم بن عبد الله بن حسن. قال: إن إبراهيم أمس به رحماً, وأوجب عليه حقاً, فإن كان شتمك كما زعمت, فعن رحمه ذب, وعن عرضه دفع, وما أساء من انتصر لابن عمه. قال: إنه كان عدواً له. قال: فلم ينتصر للعداوة, إنما انتصر للرحم, فأسكت الرجل, فلما ذهب ليولي. قال: لعلك أردت أمراً فلم تجد له ذريعة عندك أبلغ من هذه الدعوى؟ قال: نعم. فتبسم, ثم أمر له بخمسة آلاف درهم.تاريخ بغداد(5/ 394)

_ عن أبي سليمان – الداراني – قال: ما وجدنا شيئاً أعجل ثواباً من بر القرابة. كنت ربما نويت أن أخرج إلى أخ لي بالعراق فأجد ثواب ذلك قبل أن أكتري, وقبل أن أتجهز, وأي شيء صلتي له ليس عندي شيء أعطيه, ولكن أرجو إذا رأوني وصلوه.تاريخ بغداد(8/ 366)

_ أخذ أبو جعفر أمير المؤمنين عبد الله بن حسن بن حسن فقيده, وحبسه في داره, فلما أراد أبو جعفر الخروج إلى الحج جلست له ابنة لعبد الله بن حسن يقال لها فاطمة, فلما أن مر بها أنشأت تقول:

ارحم كبيراً سنه متهدم…في السجن بين سلاسل وقيود وارحم صغار بنى يزيد إنهم…يتموا لفقدك لا لفقد يزيد إن جدت بالرحم القريبة بيننا…ما جدنا من جدكم ببعيد فقال أبو جعفر: أذكرتنيه, ثم أمر به, فحدر إلى المطبق, وكان آخر العهد به.تاريخ بغداد(9/ 433) .

أحاديث عن صلة الرحم

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

_ (من سرَّه أن يُبسَطَ له رزقُه ، أو يُنسَأَ له في أثرِه ، فلْيَصِلْ رَحِمَه).

_ ( إنَّ الرَّحِمَ شَجْنةٌ منَ الرَّحمنِ ، فقالَ اللَّهُ : من وصلَك وصلتُه ، ومن قطعَك قطعتُه).

_ (سمِعَتْ أُذُنايَ، وأبصَرَتْ عَينايَ، حين تَكَلَّمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ( مَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيُكرِمْ جارَهُ، ومَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيُكرِمْ ضَيْفَهُ جائِزَتَه) . قال : وما جائِزَتُه يا رسولَ اللهِ ؟ قال : ( يومٌ وليلةٌ، والضِّيافَةُ ثلاثةُ أيامٍ، فما كان وَراءَ ذلك فهو صدَقَةٌ عليه، ومَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيَقُلْ خيرًا أو لِيَصمُتْ)).

_ صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل: روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال ، منسأة في الأثر ) .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *