ابرز مؤلفات ” ابن الجزري ” الذي اشتهر بها

العلامة الإمام الحافظ الشافعي شيخ القراء أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الجَزَرِيُّ يعرف بابن الجزري نسبة لجزيرة ابن عمر ، وقد نشأ في دمشق ، وكان عالما بالتجويد والقراءات وشتى العلوم كالتفسير والحديث والفقه والأصول والتوحيد والبلاغة واللغة .

أبرز مؤلفات ابن الجزري

يعد ابن الجزري غزير الإنتاج بميدان التأليف ، فهو له العديد من المؤلفات المختلفة في أكثر من علم من العلوم الإسلامية ، إلا أن علم القراءات والتجويد هو أشهر علم قام بالتأليف فيه غلب عليه ، وقد ألف ابن الجزري كتبًا في الحديث ومصطلحه ، والفقه وأصوله ، والتاريخ والمناقب ، بالإضافة إلى علوم اللغة وغير ذلك ، وقد تجاوز عدد مؤلفاته التسعين كتبًا ، ومن أبرز تلك المؤلفات :

تحبير التيسير في القراءات العشر

يعد هذا الكتاب من أهم كتب القراءات وأعظمها نفعا وفائده ، وهو يتميز بمكانته العالية ومنزلته السامية .

التمهيد في علم التجويد

هذا الكتاب تم نشر طبعته الأولى عام 1985 ، وهو يشتمل على عدة موضوعات مقسمة في أبواب منها :  ذكر قراءة هؤلاء القراء في هذا الزمان ، ومعنى التجويد ، وأصول القراءة الدائرة على اختلاف القراءات ، وذكر ألفات الوصل والقطع .

طيبة النشر في القراءات العشر

وهي ألفية منظومة على بحر الرجز مستفلن ست مرات ، وقد تم تسميته بهذا الاسم لتقارب أجزائه وقلة حروفه ، ويبلغ عدد أبياتها 1014 بيت ، تحدث فيها ابن الجزري عن مذاهب القراء العشرة أصولاً وفرشًا ، وقد بدأها بمقدمة تشتمل على مبادئ علم القراءات .

تقريب النشر في القراءات العشر

هذا الكتاب هو عبارة عن مختصر جامع للطرق العشرة في القراءة ، وقد اختصره وسماه ” التقريب ” .

منجد المقرئين ومرشد الطالبين

وهو كتاب في علم القراءات وقد تحدث فيه عن القراءات والمقرئ وما يلزمهما ، بالإضافة إلى القراءة الصحيحة والشاذة ، كما أنه أوضح اختلاف العلماء في ذلك ، وأن القراءات مازالت مشهورة ولم يقم أحد السلف أو الخلف بإنكارها .

تحفة الإخوان في الخلف بين الشاطبية والعنوان

يقوم هذا الكتاب بالمقارنة بين كتابين من أهم كتب القراءات وهما تابا الشاطبية للإمام الشاطبي، والعنوان تأليف الإمام أبي الطاهر، وقد قام ابن الجزري بتوضيح منهج كل منهما ، كما أنه بين طريق كل كتاب وذكر أوجه الخلاف بينه وبين الكتاب الآخر .

غاية النهاية في طبقات القراء

هذا الكتاب يختصر فيه المؤلف كتاب طبقات القراء الكبير الذي سماه : نهايات الدرايات في أسماء رجال القراءات ، وهو يشتمل على كافة ما في كتابي الحافظين أبي عمرو الداني وأبي عبد الله الذهبي رحمهما الله .

تلاميذ ابن الجزري

تلقى العلم عن الإمام ابن الجزري رحمه الله تلاميذ كثيرون، ومنهم:

1- ابن الناظم: أبو بكر أحمد بن محمد الجزري.
2- الشيخ: إبراهيم بن عمر بن حسن البقاعي.
3- الشيخ: محمود بن الحسين بن سليمان الشيرازي.
4- الشيخ: عبدالدائم بن علي الأزهري.
5- الشيخ: أبو الفتح محمد بن محمد بن علي المزي.
6- الشيخ: أبو بكر بن أحمد بن مصبح الحموي.
7- الشيخ: نجيب الدين عبدالله بن قطب بن الحسن البيهقي.
8- الشيخ: أحمد بن محمود بن أحمد الحجازي الضرير.
9- الشيخ: علي بن محمد بن حمزة الحسيني.
10- الشيخ: عثمان بن عمر بن أبي بكر بن علي الناشري الزبيدي العدناني.

شيوخ ابن الجزري

كان الإمام ابن الجزري رحمه الله شافعي المذهب ، وقد تلقَّى العلمَ على يد الكثير من الشيوخ ، من بينهم ما يلي :

الشيوخ الذين تلقَّى عنهم علمَ القراءات والتجويد

– من علماء دمشق: العلاَّمة أبو محمد عبدالوهاب بن السلاَّر، والشيخ أحمد بن إبراهيم الطحان، والشيخ أبو المعالي محمد بن أحمد اللبان، والشيخ أحمد بن رجب، والقاضي أبو يوسف أحمد بن الحسين الكفري الحنفي.

– من علماء مصر: الشيخ أبو بكر عبدالله بن الجندي، والعلاَّمة أبو عبدالله محمد بن الصائغ، والشيخ أبو محمد عبدالرحمن بن البغدادي، والشيخ عبدالوهاب القروي.

– من علماء المدينة المنورة: الشيخ أبو عبدالله محمد بن صالح الخطيب.

الشيوخ الذين تلقَّى عنهم الحديثَ والفقه والأصول واللُّغة وغير ذلك

تلقي ابن الجزري تلك العلوم من الكثير من الشيوخ من بينهم شيوخ مصر وغيرهم، منهم: الشيخ ضياء الدين سعد الله القزويني، والشيخ صلاح الدين محمد بن إبراهيم بن عبدالله المقدسي الحنبلي، وشيخ الإسلام سراج الدين البلقيني، والإمام المفسِّر المحدِّث الحافظ المؤرِّخ أبي الفداء إسماعيل بن كثير صاحب التفسير المعروف بـ”تفسير ابن كثير”، وهو أوَّل من سمح له بالإفتاء والتدريس سنة 774هـ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *