معلومات عن دراسة دبلوم مراقب صحي

يشير مصطلح المراقبة الصحية إلى التعامل مع الطعام وإعداده وتخزينه بطريقة تقلل من خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية، تعد سلامة الأغذية من الشواغل العالمية التي تغطي مجموعة متنوعة من المجالات المختلفة للحياة اليومية.

بغض النظر عن سبب تعاملك مع الطعام، سواء كان ذلك جزء من وظيفتك أو الطبخ في المنزل، من الضروري دائمًا تطبيق مبادئ سلامة الغذاء المناسبة، يوجد أي عدد من المخاطر الغذائية المحتملة في بيئة مناولة الأغذية، والتي يحمل الكثير منها عواقب وخيمة.

اهداف المراقبة الصحية

تهدف مبادئ المراقبة الصحية إلى منع تلوث الطعام والتسبب في التسمم الغذائي، يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة، منها:

– تنظيف وتعقيم جميع الأسطح والمعدات والأواني بطريقة صحيحة.
– الحفاظ على مستوى عال من النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين.
– تخزين، وتسخين الطعام بشكل صحيح فيما يتعلق درجة الحرارة والبيئة والمعدات.
– تنفيذ المكافحة الفعالة للآفات.
– فهم الحساسية الغذائية والتسمم الغذائي وعدم تحمل الطعام.

دراسة دبلوم مراقب صحي

– بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على فهم أساسي للمراقبة الصحية، عادةً حتى يتمكنوا من التعامل مع الغذاء بأمان في بيئة تجارية، هناك مجموعة من الدورات، على الرغم من إكمالها بشكل أساسي من قبل الأشخاص الذين يعملون في صناعة الأغذية، هي طريقة رائعة لأي شخص للحصول على فهم أساسي لمبادئ سلامة الأغذية وكيفية تطبيقها.

– الحصول على الغذاء الآمن هو مصدر قلق عالمي، ومع ذلك، فإن الطرق الصناعية لإنتاج الغذاء وعولمة السلسلة الغذائية تزيد من احتمال التلوث، مما يؤدي إلى حوادث أكبر وأكثر خطورة، فضلاً عن توفير فرص لمسببات الأمراض الناشئة والغش بدوافع اقتصادية.

– تتطلب مراقبة ملوثات الأغذية اتباع نهج متعدد التخصصات والتعاون بين السلطات الحكومية وصناعة الأغذية، تتاح الفرصة للطلاب في دبلومة المراقب الصحي لتطوير فهم العلاقة بين الغذاء والصحة العامة، واستكشاف العوامل العلمية والتقنية والإدارية والسياسية والتشريعية التي تؤثر على سلامة الأغذية وأمنها.

– تعد الدورة مفيدة لتعلم كيفية التنقل في المطبخ بطريقة تقلل من الحوادث، ويمكن أن يشمل ذلك الممارسات الجيدة التي تنطوي على الملابس والاتصال والوعي الظرفي، على سبيل المثال، قد تتعلم المزيد عن نوع الأحذية التي تقاوم الانزلاق على أرضيات المطبخ التي قد تكون رطبة، قد تتعلم أيضًا كيفية التعامل مع الطعام بطريقة تقلل من انتشار الأمراض والتسمم الغذائي.

– دراسة السلامة الغذائية يمكن أن تعلمك بعض المهارات المفيدة بما في ذلك التنظيم والوعي الظرفي وإدارة الأزمات، يمكن أن تكون حياتك اليومية أكثر فاعلية عندما تكون منظمًا، في حين أن الوعي بالأوضاع ومهارات الأزمات يمكن أن تساعد عندما تكون مشاركًا في حادث أو تشهده.

الحصول على دبلوم سلامة الأغذية

– يستغرق الحصول على دبلوم الوقت والمال، تتضمن بعض التكاليف التي يجب مراعاتها أثناء إعداد ميزانية شهادتك الكتب واللوازم ورسوم الدورات.

– عندما تعرف عن المراقبة الصحية، قد تكون مؤهلاً للعمل في المطبخ أو كمفتش، تحتاج أي شركة تحصد أو تخزن أو توزع أو تعد الطعام إلى أشخاص ممن يعرفون كيفية إدارة هذه المهام بأمان، بعض عناوين الوظائف التي قد تبحث عنها تشمل المراقب الصحي، ومدقق سلامة الأغذية ومدير مراقبة الجودة المعتمد ومخزن البقالة وأخصائي سلامة الأغذية، يعد الحصول على دبلوم المراقب الصحي أيضًا طريقة مفيدة لتعزيز وضعك في بيئة الطهي.

– يختلف دبلوم المراقب الصحي عن غيره من دورات الغذاء بعد التخرج لأنه يركز على آليات مراقبة الأغذية وإدارة سلامة الأغذية (على سبيل المثال، نظام تحليل المخاطر ونقاط الرقابة الحرجة).

الأشخاص الأكثر ملائمة للحصول على دبلوم سلامة الأغذية

الدورة مناسبة بشكل خاص لمن لديهم معرفة أو خبرة متعلقة بالأغذية بما في ذلك:

– مديري النظافة أو المشرفين الذين يعملون بالفعل في صناعة المواد الغذائية.
– الموظفون العاملون في السلطات المختصة أو التنفيذية، على سبيل المثال موظفو الصحة البيئية أو موظفو سلامة الأغذية.
– العاملين في مختبرات علم الأحياء الدقيقة التشخيصية أو الغذائية.
– الطلاب الذين أكملوا شهادات البكالوريوس ذات الصلة مثل تكنولوجيا الأغذية ويرغبون في العثور على عمل في صناعة الأغذية أو الحكومة المحلية.

– مدراء أو مستشارون في مجال نظافة الأغذية.

الوظائف التي من الممكن شغلها عند الانتهاء من دبلوم المراقب الصحي

– هناك فرص عمل للمرشحين الذين أتموا بنجاح دبلومة في سلامة الأغذية والنظافة والإدارة واسعة النطاق، حيث يعمل عدد كبير من الخريجين لدى السلطات الحكومية كأخصائيين في مجال سلامة الأغذية حيث يشاركون في تقديم المراقبة الرسمية للأغذية.

– كما تم اختيار البعض أيضًا العمل في مختبرات الأغذية (الخاصة أو العامة) كممتحنين رسميين للأغذية، يفضل الخريجين الآخرين العثور على عمل في صناعة المواد الغذائية حيث يمنحهم أساسهم في التشريعات والسلامة ميزة على خريجي العلوم البحتة.

– يمكن للخريجين الذين يرغبون في البقاء في الحياة الأكاديمية التقدم للحصول على درجة الدكتوراه بعد الانتهاء من الدورة، وعادةً ما يتابعون المشاريع القائمة على المختبرات أو مجالات البحث التطبيقية مثل إدارة سلامة الأغذية أو الأمن الغذائي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *