معلومات هامة عن ” مدينة نيسابور ” في خراسان

مدينة نيسابور هي عاصمة مدينة خراسان وذلك كان في العهد القديم ، وكانت تتميز هذه المدينة بالازدهار الفكري والثقافي والمعماري وهذا كان في العصر العباسي قبل أن يأتي أخطر زلزال دمرها وذلك عام 1145م ثم أكمل على تدمير حضارتها المغول عام 1221م.

موقع مدينة نيسابور

تقع مدينة نيسابور في دولة إيران ، وتوجد هذه المدينة بالتحديد على جبل مرتفع اسمه بينالود في مدينة خراسان ، حيث يرتفع هذا الجبل عن مستوى سطح البحر بحوالي 1250م ، وتقع مدينة خراسان في الشمال الشرقي لجمهورية إيران ، وهذه المدينة قريبة جدا من مدينة مشهد التي تعتبر هي العاصمة الإقليمية ، ومدينة نيسابور هي من أكبر المدن الموجودة في خراسان.

معلومات عن مدينة نيسابور 

– تعد مدينة نيسابور من أقدم وأعرق المدن الإيرانية ، وحتى الآن ظلت هذه المنطقة مزدحمة بالسكان.

– مدينة نيسابور من أقدم المدن التي كان مهتمة بالعلوم الإسلامية والمسلمين في إيران فكانت تمتلك عدة مراكز كانت تهتم بهذا الأمر فقط.

– كانت هذه المدينة عظيمة جدا ومختلفة عن أي مدينة أخرى ، حيث كانت تمتلك إبداع في الفن والثقافة والمعمار ليس له مثيل.

– قام الكثير من الأشخاص بتسميتها دمشق الصغيرة من نجاحها الكبير في كافة المجالات ، وكان هذا اللقب من الرحالة العظيم ابن بطوطة وقد كان يحبها لكثرة الحدائق والفواكه والمياه الوفيرة.

– قد قام المفكر ياقوت الحموي بذكرها في مقولته الشهيرة حيث قال: “بلاد الدنيا العظام ثلاثة ، دمشق لأنها باب الغرب ، ونيسابور لأنها باب الشرق ، والموصل لأن القاصد إلى الجهتين قل ما لا يمر بها”.

– وتعد نيسابور من أهم المدن الموجودة على طريق الحرير.

– أيضا كانت هذه المدينة مركز ديني مهم خاصة في بلاد فارس

– تطورت هذه المدينة خاصة في اثناء حكم الطاهريون وخصوصا في مجال العمران والزراعة ، حيث قاموا بشق القنوات وتوسيعها لتحسين الزراعة وازدهرت أيضا في عصر الحكام السلاجقة وأصبحت من أعظم المدن.

– يوجد فيها الكثير من الأماكن التي يمكنك أن تزورها مثل مقبرة عمر الخيام والمسجد الخشبي.

– كما أنها يوجد بها أعرق الجامعات الإسلامية وهي جامعة نيسابور الإسلامية الحرة.

– يوجد بها مسجد باسم المدينة وبه ساحة كبيرة تسمى عمر الخيام.

– تمتلك هذه المدينة قديما أعظم الأسواق حيث يوجد بها أثنان وهم سوق المربعة الكبيرة ، وسوق المربعة الصغيرة وهي عبارة عن أسواق بها الكثير من الدكاكين التي تمتد بطوال الشارع أو السوق ويوجد به الكثير من الأشياء.

– كما أن بداخل هذه الأسوق يوجد الكثير من الفنادق التي يسكن فيها تجار السوق ،  كما أن لكل تجارة يوجد لها خان خاص بتلك التجارة.

– يتم زراعة أراضي هذه المدينة عن طريق نهر يصب في وادي سفاور يقوم بسقي الأراضي الزراعية.

– تشتهر أيضًا هذه المدينة أن بداخلها كل بيت يوجد لها القناة الخاصة به تمده بالمياه اللازمة ، ويوجد أيضًا في كل قناة سد أو صهريج لكي يخزن المياه من أجل الاستفادة منها في أوقات الجفاف.

– كما أن أرضها خصبة ورائعة للزراعة فأشتهرت بزراعة كافة الأنواع وهناك بعض المناطق التي تتميز بهذه الأرض كالشامات وريوند ومازل وبشتفروش.

أشهر مدن مدينة نيسابور

– من أشهر المدن الموجودة بداخل مدينة نيسابور مثل طوس ، بيهق ، أبيورد ، أرغيان ، ايلاق ، استوا ، باخرز ، أسفرايين ، اشبنذ ، جوين ، ورخ ، الشامات ، وزوزن ، بشت ، جاجرم ، سمنقان ، خواف ، خابران ، بشتنفروش ، شاذياخ ، الشامات ، نسا ، وزام ، كلات ، نوقان. هذه المدن والقري من أشهر وأعظم المدن التي يوجد بداخلها معالم إسلامية وسياحية عظيمة وضخمة وأيضا بها التطور الذي شاهدتها مدينة نيسابور في تلك الفترة من الحكم خاصة بعد القرن الثالث الهجري.

الفتح الإسلامي لمدينة نيسابور الإيرانية

– تم فتح تلك المدينة في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ، والقائد الذي قام بالفتح هو عبدالله بن عامر بن كريز وذلك عام 31 هجريا ، وأول شيء تم بعد فتحها هو بناء أول جامع بها ، وقد قيل في بعض الكتب أنه تم فتحها أيام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، على يد القائد الأحنف بن قيس ، فقد اختلف في فترة فتحها وقيل أيضا أنها تم استكمال الفتح في عهد عثمان فأرسل عبدالله بن عامر لفتحها مرة ثانية.

الأماكن السياحية في مدينة نيسابور

– قبر الأستاذ كمال الملك.

– مقبرة عمر الخيام.

– المسجد الخشبي.

– قبر فريد الدين العطار.

– ساحة عمر الخيام.

– مسجد نيسابور.

– جامعة نيسابور الإسلامية الحرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *