من هو عمر الخيام ؟ و ابرز مؤلفاته

من بين ابرز الأسماء التي لمعت في التاريخ العربي و الاسلامي ظهر عمر الخيام ، ذلك العالم الذي ترك عدد من المؤلفات الهامة ، فمن هو عمر الخيام و ما اشهر أعماله.

عمر الخيام

– عمر الخيام كان عالم الرياضيات الفارسي، وعلم الفلك، والشاعر، ولد في نيسابور، في شمال شرق إيران، وقضى معظم حياته بالقرب من ملعب Karakhanid والسلاجقة في الفترة التي شهدت الحملة الصليبية الأولى .

– وكعالم رياضيات، كان أبرز ما يميز عمله عن تصنيف وحل المعادلات المكعبة، حيث قدم حلولًا هندسية من خلال تقاطع المخروطيات، كما ساهم الخيام أيضًا في فهم البديهية الموازية، وبصفته فلكيًا، صمم تقويم جلالي، تقويمًا شمسيًا يحتوي على دورة تقاطع دقيقة جدًا تبلغ 33 عامًا.

– هناك تقليد من ينسب الشعر إلى عمر الخيام، وكتب في شكل رباعيات، أصبح هذا الشعر معروفًا على نطاق واسع لعالم القراءة الإنجليزية في ترجمة لإدوارد فيتزجيرالد، والتي حظيت بنجاح كبير في الاستشراق في دورة الفن.

حياة عمر الخيام

– ولد عمر الخيام في مدينة نيشابور، إحدى المدن الرائدة في خراسان خلال العصور الوسطى التي بلغت ذروتها في الازدهار في القرن الحادي عشر في عهد سلالة السلجوق، كانت نيشابور آنذاك مركزًا رئيسيًا للزرادشتيين، من المرجح أن والد الخيام كان من الزرادشت الذين اعتنقوا الإسلام.

– ولد لعائلة من صانعي الخيام (الخيام)، كان اسمه الكامل كما يظهر في المصادر العربية، هو أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام، أما في النصوص الفارسية في العصور الوسطى، عادة ما يسمى ببساطة عمر الخيام، يقدم المؤرخ بيهقي، الذي كان على دراية شخصية بعمر، التفاصيل الكاملة لبرجه حيث كان برج الجوزاء وقد استخدم هذا من قبل علماء الحديث لتحديد تاريخ ميلاده في 18 مايو 1048.

– تم التعرف على مواهبه من قبل أساتذته الأوائل الذين أرسلوه للدراسة في عهد الإمام موفق نيشابوري، أعظم معلم في منطقة خراسان الذي قام بتدريس أولاد النبلاء، في عام 1073، في سن السادسة والعشرين، دخل في خدمة السلطان مالك شاه الأول كمستشار، وفي عام 1076، دُعي خيام إلى أصفهان من قبل الوزير السياسي، للاستفادة من المكتبات والمراكز في التعلم هناك.

– كانت سنواته في أصفهان مثمرة، في هذا الوقت بدأ دراسة أعمال علماء الرياضيات اليونانيين إقليدس وأبولونيوس وأكثر من ذلك بكثير عن كثب، لكن بعد وفاة مالك شاه ووزيره، كان عمر قد سقط من صالح في المحكمة، ونتيجة لذلك، سرعان ما انطلق في رحلة حج إلى مكة.

– من الدوافع الخفية المحتملة للحج التي أوردها القيفي، أنه تعرض للهجوم من قبل رجال الدين بسبب شكوكه الواضحة، لذلك قرر أداء فريضة الحج كوسيلة لإظهار إيمانه وتحرير نفسه من كل الشكوك، تم دعوته من قبل السلطان الجديد سنجار إلى مارف، ربما للعمل كمنجم في المحكمة، زسُمح له لاحقًا بالعودة إلى نيشابور بسبب تدهور حالته الصحية، عند عودته، بدا أنه عاش حياة تراجع توفي خيام في 1131 ودفن في حديقة الخيام.

نظرية المتوازيات لعمر الخيام

– جزء من تعليق الخيام على عناصر إقليدس يتناول البديهية الموازية، يمكن اعتبار أطروحة الخيام أول علاج للبديهية لا يعتمد على مبدأ أساسي، ولكن على افتراض أكثر سهولة، يدحض خيام المحاولات السابقة التي قام بها علماء الرياضيات الآخرون لإثبات هذا الاقتراح، وذلك على أساس أن كل واحد منهم قد افترض شيئًا لم يكن من السهل على الإطلاق الاعتراف به من الافتراض الخامس نفسه.

– بالاعتماد على آراء أرسطو، فهو يرفض استخدام الحركة في الهندسة وبالتالي يرفض المحاولة المختلفة التي قام بها الهيثم، كما أنه غير راضي عن فشل علماء الرياضيات في إثبات تصريح إقليدس من افتراضاته الأخرى، حاول عمر ربط البديهية بالمسلمة الرابعة، التي تنص على أن جميع الزوايا الصحيحة متساوية مع بعضها البعض.

رباعيات عمر الخيام

يعد هو أبرز الكتب التي اشتهر بها عمر الخيام وهي عبارة عن مقطوعات شعرية تم تأليفها باللغة الفارسية، وتحتوي على أربعة أبيات، يتميز البيت الثالث منها بكونه مطلقا أما الثلاثة الأخرين فهم مقيدين، وقد اعتاد أن يتغنى الخيام بتلك المقطوعات في أوقات الفراغ، واشتهرت بين أصدقائه، وترجمت إلى عدد من اللغات المختلفة حتى وصلت لنا، وهناك رأي يرى أن تلك الرباعيات تدعو إلى اليأس والتهكم أكثر من كونها داعية إلى التمتع باالحياة والرضا والقناعة، وذلك بسبب ترجتها كثيرا وضياع أغلبها، وهناك من شكك في نسب تلك الرباعيات إلى عر الخيام، ويرجع ذلك إلى دعوتها إلى اللهو بالمجمل.

كتب عمر الخيام

– شخصيات قلقة في الاسلام
– تعبير المنام
– شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس
– الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية
– رسالة في الموسيقى
– Morning in the Bowl of Night
– The Quatrains of Omar Khayyam: Three Translations of the Rubaiyat

أمثلة من رباعيات الخيام

تناثـرت أيّــام هــذا العــمـر
تناثـر الأوراق حول الشـجر
فانـعم من الدنيـا بـلـذّاتـهــا
من قبل أن تسقيك كفّ القدر
أطْفِئ لظى القلب ببرد الشراب
فإنمـا الأيـام مثــل السحــاب

يا عالم الأسرار علـم الـيـقيـن
يا كاشف الضرّ عن البائـسين
يا قابـل الأعـذار فـئنــا إلـى ظلّك
فاقبـل توبـة التائبيـن

وقد فسر عدد من المؤخين رباعيات الخيام على أنها دليل يشير إلى إلحاده، وذلك لأنها تدعو إلى المجون، ولكن يرى الأغلبية أن الخيام مات على دين الإسلام، لنستنتج أن الرباعيات كانت تتراوح بين الإلحاد والإيمان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *