انواع و اشكال البلورات

تتعدد حالات المادة على حسب الظروف الطبيعية التي تتعرض لها سواء متعلقة بمناخ أو ظروف معينة للتصنيع ، حيث من الممكن أن تكون غازية أو سائلة أو صلبة ، ولا شك أن المادة من الممكن أن تتغير خواصها في بعض الأشكال المختلفة لها ، ومن الأوضاع التي من الممكن أن تكون عليها المادة او الذرات بمعنى الأصح أن تكون متبلورة ، ويمكننا توضيح وتعريف “ التبلور” بأنه عبارة عن حالة تكون فيها الذرات ومكوناتها بشكل منظم لدرجة كبير ، حيث أن الفواصل متساوية في الأبعاد الثلاثة بداخلها ، ومعنى أن تكون الذرات في حالة منتظمة بمعنى أنها في إتجاه واحد ، مما يعطينا الشكل الطبيعي للتبلور ، وهو شكل مثالي في العديد من المواد ، وعلى سبيل المثال يعتبر الزجاج من أكثر عناصر عرضة للتبلور.

انواع و اشكال البلورات

ويمكننا تعريف عملية التبلور بشكل علمي آخر ، بأنه عبارة عن حالة صلبة للمادة تكون فيها الذرات لها خواص كيميائية معينة ، حيث تظهر فيها جوانب المادة بشكل مستوى براق ولامع ، وسنجد أيضا تلك النوعية من التبلور في بعض أنواع الرمال والصخور ، ولذلك يعتبر التبلور ظاهرة طبيعية موجودة حولنا ، وهناك بعض العوامل اليت تتعرض لها تلك المادة عند البتلور ، وذلك ما سنقوم بتوضيحه ، حيث ينقسم التبلور إلى ثلاثة انواع وهم:

1- بلورة أحادية

2- كثيرة البلورات

3- مادة لابلورية

ما هي العوامل المؤدية لحدوث تبلور الذرات 

هناك ثلاثة عوامل رئيسية ينتج عنها التبلور ، وتتمثل تلك العوامل في الآتي:

حرية حركة الذرات والأيونات

العامل الأول هو “حرية حركة الذرات والأيونات” ، حيث في حالة الانصهار إذا كانت الذرات والأيونات المنصهرة في حالة حرية في حركتها داخل المادة إذا ستكون الذرات جاهزة للتبلور ، ويحدث ذلك عند انصهار الرمل واستخدامه في صنع الزجاج.

توافر الحرارة والضغط والتركيز

العامل الثاني هو “توافر الحرارة والضغط والتركيز” ، حيث تحتاج الذرات فترة كافية من الحرارة وتركيزها ونسب معينة من الضغط ، حتى تتبلور تلك الذرات.

عدم وجود توتر فيزيائي في الأوجة البلورية

العامل الثالث هو “عدم وجود توتر فيزيائي في الأوجة البلورية” ، حيث يلزم أن تشهد الأوجه البلورية النامية استقرار فيزيائي بشكل كبير ، حتى نحصل على حالة التبلور المطلوبة.

ما هي خصائص البلورات 

هناك أربع خواص ثابتة للمادة المتبلورة ، وهي :

الأوجه البلورية

الخاصية الأولى هي “الأوجه البلورية” يمعنى أن تمتلك المادة المتبلورة أوجه مسطحة من الخارج ، ويرجع ذلك بسبب الاستقرار الفيزيائي التي تخضع له المادة في ذلك الوقت عند التبلور ، حيث تكون جميع الذرات في حركة منتظمة.

ظهور الأحرف

الخاصية الثانية هي “ظهور الأحرف” ويحدث ذلك الشكل في حالة تواجد وجهان بلوريان في مكان واحد بجانب بعضهم ، مما ينتج عنهم تلك الخاصية الهامة.

ظهور الزوايا المجسمة

الخاصية الثالثة هي “ظهور الزوايا المجسمة ” يظهر على الجسم والمادة المتبلورة عدة زوايا مختلفة ، ويحدث ذلك بسبب تعدد الأوجه البلورية وتواجدها بجانب بعضها.

الشكل البلوري

الخاصية الرابعة هي “الشكل البلوري” يمعنى أن تكون المادة على هيئة شكل هندسي مكون من مجموعة أسطح مستوية بجانب بعضها وتمتلك أحرف ، فمن الممكن أن تكون على هيئة شكل سداسي الأبعاد وغيرهم ، ويرجع ذلك بسبب تواجد العديد من الأوجه البلورية بجانب بعضها ، مما يعطينا ذلك الشكل.

ما المقصود بعملية التماثل البلوري 

يمكننا توضيح المقصود بالتماثل البلوري هو عملية تعدد الأسطح على المادة المتبلورة وتشابهها لدرجة كبيرة مع بعض ، ويحدث ذلك بسبب الأوجه البلورية للمادة ، بالإضافة إلى انتظام وثبات العوامل التي تتعرض لها المادة خلال فترة التبلور ، والمقصود بالشكل المتبلور هو وجود زوايا وأحرف على سطح المادة لتعطينا الشكل البلوري المعروف.

ما هي عناصر التماثل البلوري 

هناك ثلاثة عناصر أساسية للتماثل البلوري وهم :

مستوى التماثل

العنصر الأول هو “مستوى التماثل” والمقصود بذلك المستوى هو الجزء الفاصل ما بين نصفين المادة المتبلورة ، حيث أنه يمر بمركز المادة ، وفي تلك المادة يكون النصف الأول مشابه ومطابق للنصف الثاني منها.

محور التماثل

العنصر الثاني هو “محور التماثل” والمقصود بذلك المحور هو دوران المادة المتبلورة حول نفسها حوالي 360 درجة دون أن يحدث أي إزاحة ، مما يسبب تعدد الأوجه والأحرف المطابقة على سطح المادة المتبلورة.

مركز التماثل

العنصر الثالث هو “مركز التماثل” والمقصود بذلك المركز هو مركز المادة المتبلورة ، وهنا يكون لكل وجه في أحد نصفين المادة له نصف مطابق آخر في الجزء الثاني منها ، وتلك ظاهرة أساسية تحدث عن التبلور ، وهي مفهوم مبسط لمعنى عملية التمائل البلوري.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *