اجمل كلام حب يستاهله ” الوطن “

يعتبر الوطن هو المكان الذي نشأت به وعشت حياة بداخله ، وكبرت وقضيت كل أوقاتي وحياتي على أرضه وتحت سمائه ، وتنفست من هواه المنعش وأكلت من خيرات أرضه ، قد تم تشبيه الوطن بالأم لأنه يحرص على رعايتنا والاهتمام بنا ، ولبناء مجتمع ووطن سليم علينا أن نحافظ ونرعى هذا الوطن ، فنحن أساس بناء الوطن لذلك علينا إظهار حبنا للوطن والانتماء له والتضحية بأرواحنا من أجل الحفاظ عليه.

أهمية الوطن

– للوطن أهمية كبيرة في حياة كل شخص يعيش على أرضه ، ويتمتع بخيراته ، لذلك علينا حماية هذا الوطن وذلك من خلال الحفاظ على أمنه وأرضه التي كنا دائما نأكل من خيرات هذه الأرض ، وحماية ماءه التي كنا دائما كنا نرتوي بها طوال حياتنا ، لذلك يجب علينا حماية هذا الوطن الذي له الفضل علينا في الحياة الكريمة التي نعيش فيها.

أهمية حب الوطن

حب الوطن إحساس فطري نابع من القلب ، والحفاظ على هذا الوطن شيء ضروري وواجب على كل فرد يعيش فيه وينعم بخيراته ، كما حثنا ديننا الحنيف على واجب الدفاع على وطننا ، ويجب أن نختار بمصلحة الوطن عن مصلحة الأفراد ، فعلينا الحروب والدفاع على أرضه وعرضه والحفاظ على كل ذرة في وطننا الحبيب.

– حب الوطن لا يظهر ألا في المواقف القوية من خلال الدفاع عنه ، وليس مجرد كلمات وشعارات كاذبة أنك تحب الوطن ولا تقوم بأي فعل يوضح مدى حبك له ، فيجب أن يكون حبك لوطنك مبني على شعارات وأيضا أفعال صادقة وحقيقية ، يجب ان تساعد المسئولين للحفاظ على وطنك من الأعداء ، والمحافظة عليه من الفتن والتصدي للأعداء الظاهر منهم والباطن ، كما ان حبك للوطن يظهر في تنفيذك للقوانين ومراعاة آداب الطريق حتى لا تتسبب في أي فوضى.

تاريخ حب الوطن

– منذ القرن ال18 وكان حب الوطن بعيد كل البعد عن حب والولاء للكنيسة ، حيث أن علماء الدين هم من يوجهون الناس وينصحوهم بالخير وكما يحث عليهم دينهم ، لكن لا يصح لهم أن يقومون بالتدريس في المدارس تعاليم الدين لان هدفهم الأساسي هو الجنة ليس غير ذلك ، وقد أوضحوا في هذا العصر أن الوطنية لا تكون هكذا ، إنما تكون عندما يخلص الشخص لوطنه ويقوم بواجباته وكل هذا لكي ينهض وطنه ويقوى.

– الوطن يحتاج منا الكثير حتى نحافظ عليه ونحميه من الأعداء ، وذلك من خلال التصدي لأي محاولة لتخريب هذا الوطن والحفاظ على كافة ممتلكاته وهيئاته الحكومية ، كما يجب علينا الحفاظ على أمواله ومصالحه الداخلية والخارجية ، وذلك من خلال عدم التعامل بالرشاوى وسرقة أموال الوطن والتصدي لكل من يحاول فعل ذلك ، وعندما نقوم بكل هذا نصل إلى ما نريده ويتقدم وطننا بشعبه الذي يحافظ عليه ويطوره ليصل إلى مكانة الدول المتقدمة في العالم ، ولن يحدث هذا إلى بشعبه وأبناءه.

– وأيضا من حق الوطن عليا أن تستخدم موارده في تقدم الوطن وليس لصالح مصالحنا الذاتية فقط ، وعلينا بناء الوطن من خلال إقامة مشاريع استثمارية تفيد الوطن وتفيد المجتمع ككل ، ويجب علينا العمل باستمرار للحفاظ على الوطن وبناء اقتصاده بطريقة  سليمة وصحيحة.

حب الوطن في الإسلام

– حثنا ديننا الحنيف بالوفاء تجاه أوطاننا ، وعندما ذهب ورحل رسول الله من وطنه الأساسي مكة المكرمة كان شديد الحزن على الرحيل منها وقال في ذلك الحين(ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ولولا أن قومك أخرجوني منك ما سكنت غيرك).

فهذا دليل على حب الوطن وأثر الحب على روحك وذاتك ، ومن هنا علينا التمسك بوطننا والانتماء له ، فلا يوجد كلمات تعبر على مدى حب الوطن الذي يؤثر عليا فهمها تحدث وكتبت أشعار لن استطع أن أعبر عن كل الحب للوطن والامتنان له ، الوطن قدم لنا الكثير من خدمات وحياة كريمة بين أهلنا واصدقائنا وجيراننا ، وفر لنا المسكن والمأكل والتعليم والصحة وغيره من الحقوق التي واجب على الوطن أن يعطيها لكل مواطن ، لكن علينا واجبات أيضا نقدمها لهذا الوطن من خلال تطويره وتحقيق الإنجازات تجعله من أعظم دول العالم ، وتطبيق ما تعلمناه من طب وهندسة وتجارة وحقوق في بناء الوطن وعلاج المرضى والقضاء على الفساد والرشاوي والمحافظة على أموال الدولة.

اجمل كلام حب يستاهله الوطن

– قدم المرء يجب أن تكون مغروسة في وطنه ،  أما عيناه فيجب أن تستكشف العالم.

 – الوطن هو القلب والنبض والشريان والعيون نحن فداه.

 – الوطن قبلة على جبين الأرض.

 – وطني ذلك الحب الذي لا يتوقف وذلك العطاء الذي لا ينضب.

– أيها الوطن المترامي الأطراف.. أيها الوطن المستوطن في القلوب أنت فقط من يبقى حبه.. وأنت فقط من نحب.

 – وطني أيها الوطن الحاضن للماضي والحاضر ،  أيها الوطن يا من أحببته منذ الصغر ،  وأنت من تغنى به العشاق وأطربهم ليلك في السهر أنت كأنشودة الحياة وأنت كبسمة العمر.

– وطني من لي بغيرك عشقاً فأعشقه ،  ولمن أتغنى ومن لي بغيرك شوقًأ وأشتاق له.

– وطني أيها الحب الخالد من لي بغيرك وطناً ،  أبالصحاري أم البحار ،  أبا الجبال أم السهول ،  أبالهضاب أم الوديان فأحلم به شمال وجنوب ،  شرقاً وغرباً ستبقى الحب الأبدي.

– الوطن هو الأسرة التي ننعم بدفئها فلا معنى للأسرة دون الوطن.

– الوطن هو الامن والسكينة والحرية.

– الوطن هو الانتماء والوفاء والتضحية والفداء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *