ماهي ” منصة التاشيرات ” للتأشيرات الالكترونية

المملكة العربية السعودية دائما ما تحرص على  وتسهيل تقديم الخدمات و الارتقاء بالأداء لمواطنيها، لذلك الإدارة العامة للتقنية والاتصالات الإلكترونية بالسعودية، قامت بتدشين منصة خدمات التاشيرات الالكترونية ، وهذا على  موقع وزارة الخارجية وذلك بالتعاون مع شركة إنجاز لتكنولوجيا المعلومات، ويمكن لأى من الأفراد أو المؤسسات داخل وخارج السعودية عن طريقها الاستفادة من خدمات التاشيرات الالكترونية.

التاشيرات الالكترونية

خدمات الأفراد

و التي يمكن ان يتم انجازها عن طريق منصة خدمات التاشيرات الالكترونية:

1- الخدمات الخاصة بالمواطن

  ـ مثل طلب زيارة عائلية للمواطنين: وتكون أقارب المواطنين من الدرجة الأولى كالوالدين أو الزوجة أو  الأبناء.

 ـ كذلك طلب زيارة شخصية،  كطلب زيارة أشخاص ليس لهم صفة عائلية أو تجارية بطالب التأشيرة.

 ـ وكذلك  طلب تمديد تأشيرة العودة، الذي تيح للمواطن  ان يطلب تمديد عودة لمكفوله الذي انتهت صلاحية تأشيرة عودته.

 ـ وايضا طلب تأشيرة حج، كطلب تأشيرة حج للذين تم لهم  موافقة من الجهات المختصة.

  ـ  كذلك تفويض على تأشيرة عمل، وذلك بطلب ان يتم إجراء تفويض على تأشيرة العمل لاستقدام أشخاص من الخارج.

2- مواطني دول مجلس التعاون الخليجي

المنصة توفر أيضا خدمات التأشيرة الإلكترونية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي كالاتي:ـ

 ـ كطلب زيارة عائلية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك خدمة لطلب زيارة أقارب مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من الدرجة الأولى كالوالدين او الزوجة او الأبناء.

ـ كذلك طلب تمديد تأشيرة العودة، هذه خدمة تتيح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ان يقدموا طلب تمديد عودة لعوائلهم الذين انتهت صلاحية تأشيرة عودتهم.

3- مقيم

ـ وهو طلب زيارة عائلية للمقيمين، وهو طلب زيارة أقارب المقيمين من الدرجة الأولى كالوالدين أو الزوجة أو  الأبناء.

ـ وايضا طلب تمديد تأشيرة العودة، وهو طلب تمديد عودة لعائلاتهم الذين انتهت صلاحية تأشيرة عودتهم.

ـ  وكذلك طلب تأشيرة إقامة لعائلات موظفي البعثات الدبلوماسية في المملكة، وهو كطلب موظفي البعثات الدبلوماسية للحصول على تأشيرة إقامة لعائلاتهم ممن يحملون جوازات سفر عادية.

ـ كذلك طلب تأشيرة عمل لموظفي البعثات الدبلوماسية داخل المملكة، وهذه خدمة يمكن ان تتيح لموظفي البعثات الدبلوماسية ان تقدم طلب للحصول على  تأشيرة عمل للعمل تحت كقالتهم الشخصية.

4- أخرى

ـ  تقديم طلب تأشيرة دخول من ممثليات المملكة في الخارج، وهي  خدمة لمعرفة تعبئة نموذج طلب للحصول على  تأشيرة دخول من احد ممثليات المملكة في الخارج وذلك من خلال موقع شركة انجاز.

ـ الحصول على خدمات الشهادات الصحية، وهي خدمة خاصة للأفراد ، كطالبي تأشيرات الدخول، وذلك  لدفع تكاليف الشهادة الطبية أو الاستعلام عنها وايضا كي يتم مراجعة مقدم الخدمات الطبية لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

خدمات المنظمات والمؤسسات

وهي التي من الممكن ان يتم انجازها عن طريق منصة خدمات التاشيرات الالكترونية:

قطاعات ومنظمات داخل المملكة

الخدمات المقدمة على المنصة تختلف باختلاف تصنيف الجهة، وذلك  لأن هناك اربعة تصنيفات يشملهم جزء القطاعات والمنظمات داخل المملكة وهي: جمعيات النفع العام والخيرية والجهات الحكومية، منظمات غير حكومية ، شركة أو مؤسسة داخل المملكة، والمنظمات الدولية داخل المملكة ، والبعثات الدبلوماسية.

الخدمات المقدمة للشركات أو المؤسسات داخل المملكة

ـ وهي  دخول الشركات الكبرى داخل المملكة، زهي عبارة عن خدمة خاصة للشركات والمؤسسات المسجلة والمعتمدة من قبل وزارة الخارجية لإجراء جميع الخدمات الإلكترونية.

ـ همل تفويض على تأشيرة عمل، وهي تعتبر خدمة كي يتم عمل طلب إجراء تفويض على تأشيرة العمل لاستقدام أشخاص من الخارج.

ـ كذلك  طلب زيارة تجارية، وهي عبارة عن  خدمة مقدمة لشركة أو مؤسسة داخل المملكة لطلب زيارة لشخص أو أكثر من ذوي المناصب الإدارية الذين  تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

ـ وايضا طلب زيارة عمل، وهو  يعتبر خدمة خاصة للشركات والمؤسسات داخل المملكة وذلك لطلب زيارة العمل للمحامين و المهندسين والفنيين المتخصصين القادمين لأداء عمل محدد، وان هذا الطلب لا ينطبق على أصحاب المهن العادية كالعامل والسائق ومن في حكمهم.

ـ كذلك الحصول على  طلب خطاب دعوة، وهي  خدمة تقديم طلبات الزيارة التجارية أو زيارة العمل مباشرة إلى ممثليات المملكة بالخارج.

ـ وايضا  طلب تمديد تأشيرة العودة، وهو عبارة عن خدمة تتيح للمؤسسة او للشركة أ لتمديد عودة أحد منسوبيها لمن لديهم تأشيرة عودة منتهية.

ـ  والحصول على طلب تأشيرة دراسية، وهو  خدمة من مهامها ان تتيح  للمنشآت التعليمية في المملكة طلب شخص من الخارج للدراسة فيها.

ـ وايضا طلب تأشيرة علاج، وهو عبارة عن  خدمة تتيح للمنشآت الطبية في المملكة طلب شخص من الخارج لتلقي العلاج فيها.

قطاعات ومنظمات خارج المملكة

ـ  شركات خارج المملكة، وهي عبارة عن خدمة لدخول الشركات خارج المملكة المعتمدة من قبل الممثليات للدخول على موقع انجاز لإدخال طلبات التأشيرات

ـ وكذلك  مقدم خدمات صحية خارج المملكة، وهي  خدمة خاصة لدخول مقدمي الخدمات الصحية المعتمدين وذلك من قبل الممثليات السعودية وذلك لإضافة نتائج الكشف الطبي.

ـ وايضا مقدم خدمات عمرة خارج المملكة، عبارة عن خدمة لدخول مقدمي خدمات العمرة خارج المملكة المعتمدة وذلك من قبل الممثليات وذلك للدخول لكي يتم استكمال طلبات العمرة الصادرة من وزارة الحج

  ـ كذلك مقدم خدمات حج خارج المملكة، وهي خدمة لدخول مقدمي خدمات الحج خارج المملكة المعتمدة وذلك من قبل الممثليات للدخول لكي يتم إدخال طلبات تأشيرات الحج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *