روايات ارنست همنغواي

إرنست ميلر همينغوي (بالإنجليزية : Ernest Miller Hemingway، عاش بين 21 يوليو 1899 – 2 يوليو 1961 م) كاتب أمريكي يعد من أهم الروائيين وكتاب القصة الأمريكيين . كتب الروايات والقصص القصيرة . لُقِبَ ب “بابا”. غلبت عليه النظرة السوداوية للعالم في البداية ، إلا أنه عاد ليجدد أفكاره فعمل على تمجيد القوة النفسية لعقل الإنسان في رواياته ، غالباً ما تصور أعماله هذه القوة وهي تتحدى القوى الطبيعية الأخرى في صراع ثنائي وفي جو من العزلة والانطوائية .

شارك في الحرب العالمية الأولى والثانية حيث خدم على سفينه حربية أمريكية كانت مهمتها إغراق الغواصات الألمانية ، وحصل في كل منهما على أوسمة حيث أثرت الحرب في كتابات هيمنجواي وروايته .

افضل 10 روايات ارنست همنغواي

ثلاث قصص وعشر قصائد

(بالإنجليزية : Three Stories and Ten Poems) مجموعة قصص قصيرة ومجموعة شعرية من تأليف الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي ، نُشِر الكتاب في يناير من العام 1923 ، وهو أول منشورات همنغواي. يحتوي الكتاب على ثلاثة قصص وعشر قصائد، كما يشير إلى ذلك العنوان، خمس من القصائد المضمَّنة في هذا الكتاب نُشِرت سابقاً في مجلة “شعر : مجلة من الأبيات” (Poetry: A Magazine of Verse) . نُشِر الكتاب على يد روبرت ماكالمون بصورة شخصية في باريس ، وطُبع منه 300 نسخة. لم يكن الكتاب معروفاً، نظراً إلى أنَّه لم يُنشر على نطاق واسع، ولم يجلب لهمنغواي أي شهرة، وأولى اعماله ذات الأهميَّة مجموعته القصصية “في وقتنا” (1925) .

ثم تشرق الشمس

 هي أول رواية مهمة لإرنست همنجواي (21 يوليو 1899—2 يوليو 1961) نشرت في عام 1926 . وتدور قصة الرواية حول مجموعة من المغتربين الأمريكيين وأفراد بريطانيين في أوروبا القارية خلال العشرينات من القرن العشرين . عنوان الرواية الذي اختاره همنجواي بناء على توصية من ناشره مقتبس من سفر الجامعة (1:05) “والشمس تشرق والشمس تغرب وتسرع إلى موضعها حيث تشرق .

رجال بلا نساء

 (بالإنجليزية : Men Without Women) مجموعة قصص قصيرة من تأليف الكاتب الأمريكي إرنست همنغواي ، وهي ثاني مجموعاته القصصية بعد “في وقتنا ” . نُشِر الكتاب للمرة الأولى في أكتوبر من العام 1927، وطُبِع منه 7600 نسخة. ويتكون الكتاب من أربعة عشر قصة قصيرة، عشرة قصص منها نُشِرت مسبقاً في مجلات أمريكية . مواضيع القصص متنوعة من مصارعة الثيران إلى الملاكمة والخيانة والطلاق والموت .

وداعًا للسلاح

 (بالإنجليزية : A Farewell to Arms) هي رواية كتبها إرنست همنغواي خلال الحملة الإيطالية في الحرب العالمية الأولى، ونشرت عام 1929 ، وعنوانها مأخوذ من قصيدة للكاتب المسرحي الإنجليزي جورج بيليه والذي عاش في القرن السادس عشر. تروي الرواية على لسان الأمريكي فريدريك هنري ، والذي يحمل رتبة ملازم في المستشفى الميداني للجيش الإيطالي ، وتدور أحداثها حول علاقة حب تنشأ بين المغترب الأميركي هنري وكاترين باركلي على خلفية الحرب العالمية الأولى ، من هزل الجنود والقتال ونزوح السكان .

الطابور الخامس

(بالإنجليزية : Fifth column) مصطلح متداول في أدبيات العلوم السياسية والاجتماعية نشأ أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م واستمرت ثلاث سنوات وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا أحد قادة القوات الوطنية الزاحفة على مدريد وكانت تتكون من أربعة طوابير من الثوار فقال حينها إن هناك طابورًا خامسًاً يعمل مع الوطنيين لجيش الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية التي كانت ذات ميول ماركسية يسارية من داخل مدريد ويقصد به مؤيدي فرانكو من الشعب، وبعدها ترسخ هذا المعنى في الاعتماد على الجواسيس في الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي .

تلال أفريقيا الخضراء 

هو ثاني عمل أدبي واقعي كتبه إرنست همينغوي عام 1935. يروي الكتاب مدة مكوثه هو وزوجته بولين ماري فايفر في شرق أفريقيا خلال شهر ديسمبر من سنة 1933 . قُسم الكتاب تلال أفريقيا الخضراء إلى أربعة أقسام : “بحث ومحادثة” و”بحث تُذكّر” و” بحث وفشل” وأخيرًا “بحث كسعادة”. كل قسم يلعب دورًا مختلفًا في القصة .

لمن تقرع الأجراس

(بالإنجليزية : For Whom the Bell Tolls)هي رواية لإرنست همنجواي (21 يوليو 1899—2 يوليو 1961) صدرت في عام 1948 . تحكي الرواية قصة روبرت جوردون الشاب الأمريكي المنتمي إلى الكتائب الدولية المرافقة لإحدى عصابات الحرب الشيوعية خلال الحرب الأهلية الإسبانية . وعُين روبرت جوردون، بصفته خبير في استخدام المتفجرات، ليقوم بتفجير جسر خلال هجوم على مدينة شقوبية . وتعتبر هذه الرواية في نطاق واسع من أعظم أعمال همنجواي بجوار ثم تشرق الشمس والشيخ والبحر ووداعا للسلاح .

العجوز والبحر أو الشيخ والبحر

(بالإنجليزية : The Old Man and the Sea) وهي رواية للكاتب إرنست همنجواي  قام بتأليفها في هافانا ، كوبا في عام 1952 وكانت إحدى روائعه إلى جانب «وداعاً للسلاح» و«ثلوج كلمنجارو» وغيرها. حاز إرنست همنجواي بفضل العجوز والبحر على جائزة نوبل في الأدب وجائزة بوليتزر الأمريكية “لأستاذيته في فن الرواية الحديثة ولقوة أسلوبه كما يظهر ذلك بوضوح في قصته الأخيرة “العجوز والبحر” كما جاء في تقرير لجنة نوبل .

في وقتنا (مجموعة قصصية)

“فى وقتنا” أول مجموعة قصصية لارنست هيمنجواي، نشرتها دار “بوني وليفرايت” في نيويورك عام 1925 ، وقد أُخذ العنوان من الكتاب الإنجليزي للصلوات المشتركة ” يارب امنحنا السلام في وقتنا . وتصف الفصول أعمال الحرب ومصارعة الثيران والأحداث الجارية، ولقد نشرت بدون عناوين، لكن طبعة 1924 التي طبعت في باريس عُرفت باسم “فى وقتنا” ، وقد تألفت الطبعة من 32 صفحة و18 مقالة قصيرة كلها تقريبًا مما اصبحت فصول مشتركة في طبعة نيويورك عام 1925 ، وقد وُسعت “قصة قصيرة جدًا” و “الثوري” إلى قصص قصيرة .

وليمة متنقلة

وليمة متنقلة  أو Moveable Feast هي رواية لإرنست همينغوي ، تناول فيها فترة من حياته قضاها في باريس واسم الكتاب هو إيحاء لباريس ، ويقول إرنست همينغوي في بداية الكتاب : “إذا واتاك الحظ بما فيه الكفاية لتعيش في باريس وأنت شاب ، فإن ذكراها ستبقى معك أينما ذهبت طوال حياتك، لأن باريس وليمة متنقلة .
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *